الرياض – مباشر: كشف المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية، عن توقيع شركتي هيونداي للهندسة والإنشاءات وهيونداي للهندسة الكوريتين عقداً قيمته 2.4 مليار دولار مع شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية؛ لبناء محطة لمعالجة الغاز.

ووقع الجانبان العقد، أمس الاثنين بالرياض؛ في حفل بمناسبة مرور 50 عاماً من التعاون في مجال البناء بين البلدين، وذلك بحضور الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول في إطار زيارة يقوم بها للمملكة، بحسب بيان للمكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية.

وأوضح المكتب الرئاسي، أن مشروع المرحلة الثانية من تطوير حقل غاز الجافورة، الذي تم توقيع العقد بشأنه هذه المرة، يتضمن قيام شركة هيونداي للهندسة وهيونداي للهندسة والإنشاءات ببناء مصنع لتكرير الغاز الطبيعي في منطقة الجافورة، وهو أكبر مستودع للغاز الصخري في الشرق الأوسط مملوك لشركة أرامكو السعودية.

وأشار المكتب الرئاسي، إلى أن توقيع هذا العقد يعد إنجازاً للشركات الكورية بعد الفوز بعقد مشروع أميرال (بقيمة تناهز 5 مليارات دولار) في يونيو/ حزيران؛ نتيجة الثقة بين قادة البلدين والتي استمرت منذ زيارة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، إلى كوريا في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.

يذكر أن حقل الجافورة هو أكبر حقل للغاز غير التقليدي وغير المصاحب للنفط في المملكة، حيث تقدر احتياطياته بما يصل إلى 200 تريليون قدم مكعبة (5.7 تريليون متر مكعب) من الغاز الخام، ومن المتوقع أن يصل الإنتاج اليومي إلى ملياري قدم مكعبة تقريباً بحلول 2030.

ونوه مكتب رئاسة كوريا الجنوبية، بأن توقيع العقد جاء خلال الاحتفال بمناسبة مرور 50 عاماً على العلاقات بين البلدين منذ عام 1973، عندما أصبحت شركة "ساموان" أول شركة كورية تفوز بطلبية لمشروع طريق العلا السريع (بنحو 20 مليون دولار) في المملكة العربية السعودية، وتعاونت مع مدن مستقبلية متطورة مثل مدينة نيوم في المملكة وغيرها من المشروعات التي شهدت دخول شركات كوريا في المملكة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: فی المملکة

إقرأ أيضاً:

تخصيص مليار دولار لاستيراد الغاز المسال لحل أزمة الكهرباء.. فيديو

قال المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن أول شحنة من الغاز المُسال المستورد وصلت اليوم إلى القاهرة، مشيرًا إلى أنه منذ إعلان المهندس مصطفى مدبولي على الاجراءات الخاصة بالانتهاء من تخفيف الأحمال في الأسبوع الثالث من يوليو، حدثت اجتماعات مستمرة في وزارة البترول لوضع خطة عاجلة لاستيراد شحنات من الغاز المسال وكميات أخرى من المازوت. 

وتابع "عبد العزيز"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الإثنين، أن الدولة خصصت مليار دولار لاستيراد شحنات من الغاز المسال، بالإضافة لـ180 مليون دولار لاستيراد شحنات أخرى من المازوت، لتوفير الوقود الخاص بمحطات توليد الكهرباء، والانتهاء من هذه الأزمة الناتجة من ارتفاع درجات الحرارة بصورة غير مسبوقة. 

"تخفيف الأحمال سيكون من الماضي".. “الكهرباء” تكشف موعد التوقف عن قطع التيار

ولفت إلى أن مصر ما زالت تنتج غاز طبيعي، وتم طرح المزيد من المناقصات للتنمية الحقول، والبحث عن حقول جديدة، ولكن هذا الأمر سيأخذ بعض الوقت، إضافة إلى أن الحقول الموجودة تشهد تناقصًا بشكل طبيعي مع الاستهلاك.

مقالات مشابهة

  • صحيفة: الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية توقيع عقد جديد مع شركة غازبروم بعد 2024
  • ارتفاع الإنفاق على سلامة الطيران في كوريا بنسبة 38% خلال 2023
  • بلومبرغ نيوز: أرامكو وأدنوك تدرسان شراء سانتوس الأسترالية
  • وزير الخارجية: المملكة وإستونيا تعملان على زيادة فرص التجارة والاستثمار
  • وزير الخارجية : المملكة وإستونيا تعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي
  • الأمن القومي على المحك: عقد تسليح بقيمة 670 مليون دولار لوزارة الدفاع مع شركة “تاليس” المتورطة بالفساد
  • بقيمة 2.7 مليار درهم .. أدنوك للحفر تفوز بعقد لتوفير وتشغيل 3 حفارات جديدة
  • انخفاض الاحتياطيات الأجنبية في كوريا خلال يونيو
  • شركة فلبينية تتعاقد على صفقة طائرات إيرباص بـ24 مليار دولار
  • تخصيص مليار دولار لاستيراد الغاز المسال لحل أزمة الكهرباء.. فيديو