الرياض - مباشر: قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان، إن الذكاء الاصطناعي يمثل دوراً هاماً في تطوير القطاعات الاقتصادية والمالية، مبيناً أن الحكومات والقطاع الخاص لا يمكنهم الاستمرار بنفس المستوى من الإنفاق والاقتراض والاستثمار.

وأضاف الرميان، خلال كلمته في افتتاح النسخة السابعة من منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار، اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع أن تتأقلم 70% من الشركات مع نوع واحد من الذكاء الاصطناعي على الأقل بحلول 2030.

وأوضح خلال كلمته في افتتاح النسخة السابعة من منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار، أنه في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها العالم، سنبقى سوياً لتحفيز مستقبل الاستثمار والاقتصادات والمجتمعات، موضحاً أنه من المتوقع بأن نشهد تسارعاً في النمو حتى مع ارتفاع الفائدة.

كما أشار إلى أن الذكاء الاصطناعي قد يزيد الناتج الإجمالي العالمي بنسبة 14%، مضيفاً أن الذكاء الاصطناعي قادر على استدامة الاقتصاد، ودعم العدالة الاجتماعية لكنه مع تنامي تطويره يتزايد استهلاكه للطاقة بشكل مستمر.

وأكد الرميان أن استراتيجية المملكة واضحة لتحقيق التعدد الاقتصادي والأثر الإيجابي محليا وعالمياً، كما أن استهلاك الطاقة لدعم برنامج "تشات جي تي بي" تقدر بـ564 ميغاوات في الساعة وهو ما يعادل استهلاك 26 ألف منزل أمريكي في السنة.

وأضاف الرميان أن الحكومات والشركات لن تحافظ على مستوى الإنفاق السابق، مؤكداً على التركيز على 13 قطاعاً مختلفاً لتنويع الاقتصاد.

وتشهد مدينة الرياض، اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، انطلاق فاعليات مبادرة مستقبل الاستثمار في نسختها السابعة، لاستعراض التحديات العالمية بمجال المناخ والاقتصاد والتكنولوجيا، وذلك بمشاركة كبرى الشركات الصناعية والمستثمرين وصانعي السياسات المالية من 90 دولة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

بلدية العين تطلق مبادرة السلامة في الحر

 أطلقت بلدية مدينة العين حملة توعية ضمن مبادرة "السلامة في الحر" بالتزامن مع قرار حظر العمل وقت الظهيرة، الذي يطبق على مستوى الدولة خلال الفترة من 15 يونيو ولغاية 15 سبتمبر.

وتهدف المبادرة إلى رفع مستوى الوعي العام بمتطلبات تطبيق معايير السلامة في الحر وحماية العمال من أخطار التعرض لأشعة الشمس وارتفاع درجات الحرارة في أشهر الصيف، وتعريف العاملين بأفضل ممارسات واشتراطات الصحة والسلامة المهنية بما يجنبهم الإصابات والأضرار خلال عملهم في درجات الحرارة العالية.

أخبار ذات صلة 25 آلة جديدة لاستعادة المواد القابلة للتدوير في أبوظبي «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية

وقالت الدكتورة غوية النعيمي، رئيسة قسم التوعية والتواصل في إدارة البيئة والصحة والسلامة في بلدية مدينة العين، إن البلدية تسعى من مبادرة "السلامة في الحر" إلى توعية 6500 عامل بمخاطر العمل في الأماكن الحارة والمكشوفة، وطرق الوقاية منها، موضحة أن المبادرة تتضمن زيارات ميدانية لمواقع مشاريع البناء والإنشاء في المدينة، للوقوف على مدى التزام الشركات بتطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة، وتثقيف العمال وأصحاب العمل بإجراءات التعامل مع حالات الإجهاد الحراري.

جدير بالذكر أن قرار حظر العمل وقت الظهيرة يلزم الشركات بتوفير أماكن مظللة للعمال في أشهر الحظر لحمايتهم من أشعة الشمس خلال فترة التوقف عن العمل، أو أثناء ممارستهم الأعمال المرخصة، وتوفير أدوات التبريد المناسبة وكميات كافية من المياه، ومواد الترطيب مثل الأملاح، وكذلك لوازم الإسعافات الأولية في أماكن العمل.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • مش بنبالغ.. مدبولي: مصر تستطيع جذب ضعف عدد السياح الحالي بحلول 2030
  • مش بنبالغ.. رئيس الحكومة: مصر تستطيع جذب ضعف عدد السياح الحالي بحلول 2030
  • "بر الشرقية" تطلق ناديها التطوعي.. وتستهدف مليون متطوع بحلول 2030
  • «ميتا» تختبر روبوتات الذكاء على إنستجرام
  • بلدية العين تطلق مبادرة السلامة في الحر
  • ممثلو الشركات الدولية المتخصصة بالذكاء الاصطناعي يزورون مرافق مجمع حمدان الرياضي
  • وزير الطاقة: إنتاج المملكة من الغاز سيرتفع بأكثر من 60% بحلول 2030
  • السعودية تكشف صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إليها
  • “إس كيه” الكورية تخصص 58 مليار دولار لاستثمارات الذكاء الاصطناعي والرقائق
  • هل أثر الذكاء الاصطناعي على معدلات التوظيف في الولايات المتحدة؟