الرياض – مباشر: قال محافظ الهيئة العامة للأمن الغذائي، أحمد الفارس، إنه تم زيادة نسبة تمويل الاستثمارات الزراعية في المملكة العربية السعودية بنسبة 1000% خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وأضاف الفارس، خلال كلمته نيابة عن وزير البيئة والمياه والزراعة في اجتماع الدورة (51) للجنة الأمن الغذائي العالمي بمقر منظمة الأغذية والزراعة بمدينة روما، أن حجم القروض الزراعية في المملكة ارتفع إلى نحو 7 مليارات ريال؛ لتحفيز القطاع الخاص على زيادة طاقته الإنتاجية وبناء نظم غذائية مستدامة.

وشدد الفارس، على أن العالم في أمس الحاجة لاتخاذ خطوات فعالة نحو الاستفادة من نقاط القوة والمزايا النسبية لتعزيز المعروض الغذائي العالمي.

وأكد محافظ هيئة الأمن الغذائي، أن المملكة تدعم الشراكة مع دول منظمة "الفاو"؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والحد من الجوع انطلاقاً من واجباتها وأهدافها الإنسانية والدينية.

وأشار الفارس، إلى أن المملكة تبنت العديد من البرامج التنموية أبرزها برنامج طموح للحد من الفقر والهدر الغذائي، وبرنامج للتنمية الريفية الزراعية المستدامة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

"مختبر الأمن الغذائي" يبحث تطوير الفرص الاستثمارية

 

مسقط- العمانية

تبدأ، الأحد المقبل، فعاليات مختبر الأمن الغذائي 2024 الذي يهدف إلى تعزيز الاستثمار المحلي والأجنبي في مختلف قطاعات الأمن الغذائي لتحقيق رؤية "عُمان 2040".

وتسعى الفعاليات التي تنظمها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع وحدة تنفيذ رؤية "عُمان 2040" والبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر" لمدة أسبوعين؛ إلى إطلاق عدد من الممكنات لتعزيز قطاع الأمن الغذائي، وتطوير حزمة من الفرص الاستثمارية المرتبطة بالقيمة المحلية المضافة وعرضها للاستثمار.

وقال الدكتور مسعود بن سليمان العزري المدير العام للتسويق الزراعي والسمكي والمشرف العام على المختبر، إن فعاليات المختبر تأتي إكمالا لجهود الوزارة في تعزيز الأمن الغذائي لتحقيق رؤية "عُمان 2040"، وسيعمل المختبر على 5 مرتكزات من ضمنها مرتكزان جديدان هما: مرتكز التحول الرقمي الذي يهدف إلى إطلاق منصة ثروات بـ 10 خدمات إلكترونية وإطلاق تطبيق "سلال".

وأضاف أن المرتكز الثاني هو "التخطيط الاستراتيجي" ويعمل على اعتماد "الخطة الاستراتيجية 2020 _2025"، واعتماد الخطط التفصيلية للمشاريع وتجويد مستهدفات الوزارة، وأما المرتكز الثالث "الاستثمار" فيستهدف رفد البرنامج الاستراتيجي بعدد من المشاريع الاستثماري. فيما يهدف المرتكز الرابع "الممكنات" إلى إطلاق عدد من الممكنات الداعمة للاستثمارات في قطاع الأمن الغذائي.

وتابع قائلا: المرتكز الخامس "المحتوى المحلي"  يهدف إلى تعظيم العائد الاقتصادي من الموارد الطبيعية من خلال توفير فرص استثمارية للقيمة المحلية المضافة على امتداد سلاسل القيمة وتمكين الموردين المحليين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال زيادة نسبة مشاركتهم في القطاع، وتفعيل مبادرات تطوير الموردين والقوى العاملة العمانية.

مقالات مشابهة

  • الدخيري: للابتكار دور حيوي في تحقيق التنمية والأمن الغذائي لإحداث تحولات إيجابية في النظم الزراعية
  • في يومهم العالمي.. الإحصاء: 14.6% نسبة المسنين المشتغلين
  • "الفاو": الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي عالمياً
  • الفاو: الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • ممثل “الفاو” الإقليمي : الإمارات شريك إستراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • «الموارد البشرية»: 22 ألف منشأة ملتزمة بقرارات التوطين
  • "مختبر الأمن الغذائي" يبحث تطوير الفرص الاستثمارية
  • الغذاء العالمي: زيادة في عدد الأسر اليمنية التي تعاني من نقص التغذية
  • وزير الصناعة: ندعم زيادة الطاقات الإنتاجية للمصانع لتوفير احتياجات السوق 
  • بعد أسبوع من خفض الفائدة.. كيف انعكس قرار الفيدرالي الأمريكي على الاقتصاد العالمي؟