تحت أصوات القصف، وبين الضحايا وأشلاء الشهداء والمنازل التي هُدمت بصواريخ قوات الاحتلال الإسرائيلي، يعيش الصحفيون والمصورون ليالٍ قاسية وباردة في العراء وفوق الأرصفة وداخل المستشفيات، يخطفون ساعات قليلة من النوم، تعينهم على توثيق جرائم الحرب التي تشهدها غزة، والانتهاكات التي تحدث بحق المدنيين وقصف المستشفيات، وغيرها.

عدسات المصورين حاضرة لتوثيق حرب غزة

رغم الأوضاع الخطيرة التي يعيشها المدنيون في غزة منذ 17 يوما، والحصار الذي يشهده القطاع، كانت أقلام الصحفيين وعدسات المصورين حاضرة دائما لتوثيق أصوات القصف ولحظات الدمار، وتسجيل ما يحدث بين الأنقاض وفوق أسرّة المستشفيات، وداخل غرف الطوارئ والإنعاش، وحتى ثلاجات الموتى.

قصف المنازل

يقيم الصحفي «عبدالله أبومطر» 31 عاما، على أحد أرصفة القطاع، أو في مخيم قريب من أحد مستشفيات جنوب غزة، بعد أن هدمت صواريخ الاحتلال الإسرائيلي منزله، إلى جانب منازل الكثير من المدنيين الفلسطينيين: «بيوتنا انقصفت، ولو ما صابها صاروخ فهي ما فيها كهرباء وما بنقدر نشحن جوالاتنا ولا اللاب توبات والكاميرات»، قال «أبو مطر».

«الكهرباء» كانت السبب الأساسي الذي دفع «أبو مطر» بحسب حديثه لـ«الوطن» للبقاء إلى جانب المستشفى، حيث يمكنه شحن الهاتف والكاميرا والاستمرار في عمله: «سنواصل عملنا وننقل الصورة كاملة، بما فيها حجم الدمار الهائل والمجازر وأعداد الشهداء والمصابين».

متطوعون لخدمة الصحفيين

يحصل الصحفي الثلاثيني وأصدقاءه المقيمون إلى جواره، على ما يحتاجون إليه من أغطية للنوم وغيرها من بعض المتطوعين قدر المستطاع، يقول: «ترتكب قوات الاحتلال الإسرائيلي مجازر تُدمي القلوب، وهي تعلم أنّنا نوثق ما يحدث، فماذا لو لم نكن قادرين على نقل الصورة، غزة ستظل حاضرة في عيون العالم».

رغم القصف المتواصل، والتنقل الدائم بين مكان وآخر تفاديا لاستهدافه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، يتمسّك «أبو مطر» ورفاقه بدورهم في كشف الحقائق، وتوثيق ما يحدث في غزة لتظل حاضرة في عيون وضمير العالم، حتى يتمكن شعبها من الحصول على حقوقه العادلة والمشروعة، مختتما حديثه: «تحيا فلسطين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة الصحفيين الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على مخيم النصيرات بغزة إلى 9 شهداء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل لها، اليوم الأربعاء، بارتفاع أعداد ضحايا القصف الإسرائيلي الذي استهدف غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة إلى 9 شهداء.

يذكر أن مصادر طبية فلسطينية، قد أعلنت فجر اليوم الأربعاء، عن استشهاد 8 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في شارع نظير بحي الشجاعية شرق مدينة غزة.

ويُواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المُكثف وغير المسبوق على قطاع غزة، جوًا وبرًا وبحرًا، مُخلفًا آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء، منذ السابع من أكتوبر 2023.

ويشن جيش الاحتلال مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

ويواجه سكان قطاع غزة قيود إسرائيلية متزامنة في ظل استمرار الحرب، لا سيما محافظتي غزة والشمال، مجاعة شديدة في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عامًا.

ودمرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ وآلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم، وذلك بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

مقالات مشابهة

  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على مخيم النصيرات بغزة إلى 9 شهداء
  • عاجل.. وسام أبو علي: عائلتي بأكملها عالقة في لبنان تحت القصف
  • دمار واسع غير مسبوق بالضاحية الجنوبية لبيروت جراء القصف الإسرائيلي العنيف
  • إخلاء سكان قرى جنوب لبنان.. ماذا يحدث على الحدود مع إسرائيل؟
  • الصليب الأحمر اللبناني: المستشفيات بحاجة ماسة إلى المساعدات الطبية لإنقاذ المصابين
  • ماذا يحدث الآن داخل لبنان؟.. تعرف على القوات المشاركة في التوغل الإسرائيلي
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني
  • «المحامين العرب» يطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لإيقاف الحرب الإسرائيلية على فلسطين ولبنان
  • في اليوم الـ360 للعدوان الإسرائيلي على غزة.. حصيلة الشهداء ترتفع إلى 41,615 شهيداً