منفذ الهجوم قتل برصاص الشرطة البلجيكية بعد قتله سويديين اثنين كانا في بلجيكا لدعم فريقهما الوطني لكرة القدم

وجه قاض للتحقيق في باريس الاتهام إلى تونسيين يقيمان في منطقة باريس و"قد يكونان على صلة بمدبر الهجوم" الذي وقع في 16 تشرين الأول/أكتوبر في بروكسل، حسبما علمت وكالة فرانس برس من مكتب المدعي العام الوطني الفرنسي لمكافحة الإرهاب.


مختارات تحركات في ألمانيا وفرنسا في إطار التحقيق باعتداء بروكسل وفاة مطلق النار المفترض في هجوم بروكسل بنيران الشرطة

وقال المصدر نفسه إن المتهمين مثلا أمام قاضي التحقيق الإثنين (23 تشرين الأول/أكتوبر) ووجهت إليهم اتهامات بالارتباط الإرهابي الإجرامي وبالاشتراك في عمليات قتل مرتبطة بمشروع إرهابي. وقد وضعا في الحبس الاحتياطي.

وذكرت مصادر مطلعة على القضية أن أحد التونسيين أربعيني والآخر خمسيني. وقال محامي الأول ويدعى سليمان الركروكي لفرانس برس إن الرجل الأربعيني الذي "يعيش في فرنسا منذ نحو عشرين عامًا (...) ينفي رسميًا" الاتهامات، وأضاف: "ليس له علاقة بالهجوم"، مشيرًا إلى أن المهاجم "صديق يعرفه منذ فترة طويلة ولم يلاحظ أي مؤشر على تطرف لديه ولم يكن يتخيل يومًا عملًا من هذا النوع". ورفض محاميا الرجل الخمسيني وهما هنري بيرت ولويز هينون الإدلاء بأي تعليق.

وقال مكتب المدعي العام الوطني على موقعه الالكتروني إن التحقيقات "مستمرة لتوضيح علاقتهما" بعبد السلام الأسود (45 عامًا) وهو تونسي متطرف قتل سويديين اثنين كانا في بلجيكا لدعم فريقهما الوطني لكرة القدم.

وقُتل المهاجم الذي طلبت تونس تسلمه منذ أكثر من عام، برصاص الشرطة البلجيكية في 17 تشرين الأول/أكتوبر. وفي باريس فتح تحقيق في 17 تشرين الأول/أكتوبر على إثر معلومات "أرسلتها السلطات القضائية البلجيكية"، كما ذكر مكتب المدعي العام. وأضاف أنه تم اعتقال أربعة أشخاص "من المحتمل أن يكونوا على صلة بمدبر الهجوم" الخميس في لوار-أتلانتيك ومين-إي-لوار ومنطقة باريس. وقد أفرج عن اثنين منهم.

م.ع.ح/ح.ز (أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: اعتداء بروكسل مقتل سويديين في بروكسل اعتداء بروكسل مقتل سويديين في بروكسل تشرین الأول أکتوبر

إقرأ أيضاً:

يقظة الأمن المغربي تمكن من اعتقال بارون مخدرات بريطاني مطلوب من سلطات بلده

أخبارنا المغربية- الرباط

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، يوم الخميس 18 يوليوز الجاري، من توقيف مواطن بريطاني يبلغ من العمر 31 سنة، يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية بالمملكة المتحدة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتهريب الدولي للمخدرات.

وقد جرى توقيف المشتبه فيه بمطار مراكش المنارة، حيث أوضحت عملية تنقيطه بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "أنتربول"، أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بطلب من المكتب المركزي الوطني بمانشستر، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية بإسكتلندا، تنشط في التهريب الدولي للكوكايين والحشيش والمخدرات التركيبية "DIAMORPHINE وAMPHETAMINES"، علاوة على الاشتباه في تورطه في تعريض أشخاص للإيذاء العمدي جسديا ونفسيا.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه لإجراء الوضع تحت الحراسة النظرية في انتظار إحالته على النيابة العامة المختصة، بينما تم تكليف المكتب المركزي الوطني "مكتب أنتربول الرباط"، التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، بإشعار نظيره بالمملكة المتحدة بواقعة التوقيف على ذمة مسطرة التسليم.

ويأتي توقيف المشتبه به، في إطار علاقات التعاون الشرطي الدولي بين المديرية العامة للأمن الوطني والأجهزة الأمنية بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم على الصعيد الدولي في قضايا الجريمة العابرة للحدود الوطنية.

مقالات مشابهة

  • اليونيسف : 250% زيادة في عدد الاطفال الشهداء في الضفة
  • إسرائيل تعلن وفاة أسيرين بغزة والعائلات تطالب بالمصادقة على الصفقة
  • كاثي باسيفيك للطيران تمدد تعليق رحلاتها إلى إسرائيل حتى 2025
  • اليونيسيف: 143 طفلاً استشهدوا و440 أصيبوا في الضفة الغربية منذ تشرين الأول الماضي
  • توقيف أكثر من 500 شخص في دكا منذ اندلاع أعمال العنف
  • ليبرمان: لدينا فشل استخباراتي أكبر من 7 أكتوبر
  • استشهاد 38983 فلسطينيا في الهجوم الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر
  • استشهاد 38919 فلسطينيا في الهجوم الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر
  • يقظة الأمن المغربي تمكن من اعتقال بارون مخدرات بريطاني مطلوب من سلطات بلده
  • "الكوفية الفلسطينية رمز القضية".. آلاف المغاربة يتضامنون مع غزة