«على عهدي على ديني، على أرضي تلاقيني.. أنا لأهلى أنا أفديهم.. أنا دمي فلسطيني فلسطيني فلسطيني»، كلمات بسيطة تغنى بها الفنان الفلسطيني الشاب محمد عساف عام 2015، سرعان ما سكنت القلوب واخترقت الوجدان، وأصبحت أيقونة يتغنى بها الفلسطينيون في كل مكان إحياءً للقضية وترسيخا لحقهم في أرضهم، بل واستخدمها الجميع في مختلف أنحاء العالم، لإبداء دعمهم للقضية.

سرقة الفن الفلسطيني

يبدو أن الإسرائليين لم يعجبهم هذا الانتشار الكاسح للأغنية، فأرادوا تلويثه واتباع ما تفننوا فيه على مدار السنوات السابقة، فقرروا الاستيلاء على الأغنية لإحداث جدل ونسبها لأنفسهم، ولما لا وهم من سرقوا الأرض ودنسوها وعاثوا فيها فسادا، منذ حصل من لا يستحق الأرض على وعد ممن لا يملك -وعد بلفور الصادر عام 1917 من الحكومة البريطانية لتأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين- بتوطينهم فيها رغما عن أنف الجميع.

منذ عامين خرج علينا المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، ممسكا بورق يقرأ منه مقطعا من أغنية «أنا دمي فلسطيني» والذي يقول: «على عهدي على ديني، على أرضي تلاقيني.. أنا لأهلى أنا أفديهم»، ثم ينقل الكادر على ثلاث مجندين في جيش الاحتلال يرددون الجزء الثاني «أنا دمي فلسطيني»، لكن مع استبدال «فلسطيني» بكلمة «إسرائيلي»، في تلاعب مستفز بكلمات الأغنية، ليحتلوا الأرض ويسرقوا فن أصحابها.

استدعاء الفيديو للتدليل على جرائم الاحتلال

مع بدء عملية «طوفان الأقصى» والعدوان الغاشم الذي شنته قوات الاحتلال على قطاع غزة واستهداف للمدنين من أطفال ونساء وشيوخ، داخل المنازل والمستشفيات، وسقوط آلاف الشهداء والمصابين، شهدت وسائل التواصل استخدام مكثف للأغنية الأصلية للفنان الفلسطيني محمد عساف، والتعبير عن حالة التضامن الحالية بكلماتها ومقاطع منها، ما دفع عدة منصات لحظرها في دعم واضح وإنحياز صارخ للكيان الإسرائيلي.

مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي،  استعانوا بمقطع الفيديو المسروق لـ«أدرعي»، للتدليل على أن إسرائيل لم تكتف بسرقة الأرض فقط، بل امتدت يدها لتشويه كل ما هو فلسطيني ونسبه لنفسها، في طريقها لتصفية الفلسطينيين وإبادتهم.

تعليقات كثيرة حصدها الفيديو المعاد نشره، تماشيا مع الأحداث المتلاحقة في الأراضي المحتلة، من بينها: «دة الدم الملوث»، «يموتوا في السرقة»، في إشارة إلى اعتياد الإسرائيليين على سرقة ما لا يملكونه، بدءا من الأرض ومرورا بالتاريخ ووصولا إلى التراث والفن الفلسطيني.

ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين 

وزارة الصحة الفلسطينية كانت قد أعلنت أحدث إحصائيات الشهداء الذين ارتقوا في غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع والمنشآت المدنية هناك، حيث أكدت ارتفاع العدد إلى 5300 شهيد فلسطيني، فيما وصل عدد المصابين إلى 18 ألفا، فيما شددت على أن نحو 42% من مباني القطاع قد تم تمديرها بالكامل وتسويتها بالأرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرب على غزة مدينة غزة الاحتلال الإسرائيلي المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أفيخاي أدرعي فلسطين أنا دمی فلسطینی

إقرأ أيضاً:

حرب غزة …ارتفاع عدد الشهداء جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى 37953

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم 271 على التوالي إلى 37953 شهيداً، ونحو 87266 جريحاً، معظمهم من النساء والأطفال.

وأفادت الصحة الفلسطينية، باستشهاد 28 فلسطينياً وإصابة 125 بجروح، خلال الساعات الـ 24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مؤكدة وجود عشرات الشهداء تحت أنقاض المنازل والبنايات المدمرة، لم يتم انتشالهم لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل معدات الإنقاذ.

مقالات مشابهة

  • محلل فلسطيني: إسرائيل تعمل بشكل ممنهج لإطالة زمن الحرب على غزة (فيديو)
  • حماس تؤكد أن دماء شهداء جنين وقودًا للانتفاضة ضد العدو الصهيوني
  • استشهاد صحفي فلسطيني في قصف للاحتلال على غزة اليوم
  • تزييف فيديو مشاركة محمد صلاح في إعلان لتطبيق المراهنات بالذكاء الاصطناعي
  • «القاهرة الإخبارية»: تحويل 116 مليون دولار للسلطة الفلسطينية من عائدات الضرائب المحتجزة لدى إسرائيل
  • ضحايا العدوان المستمر.. 37953 شهيدًا في قطاع غزة
  • حرب غزة …ارتفاع عدد الشهداء جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى 37953
  • الاحتلال الإسرائيلي يدمر أبراج الاتصالات لحجب مأساة غزة عن العالم
  • مسئول فلسطيني: الولايات المتحدة شريك رئيسي لدولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني
  • نادي الأسير: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية