تعرّض شاب إلى عملية سطو من قبل مجموعة من الأشخاص بجهة باب الجديد بعد استدراجه من قبل فتاة كان يقضي معها سهرة بأحد الملاهي الليلية بالعاصمة.

وأفادت  الإدارة العامة للأمن الوطني في صفحتها على فيسبوك أنّ المتضرّر تقدم في حدود الساعة الثانية فجرا إلى مقر مركز الاستمرار بمنطقة تونس المدينة وكان مصابا على مستوى عينه اليسرى للابلاغ عن تعرضه إلى افتكاك سيارته الخاصة من قبل مجموعة من الأشخاص باستعمال العنف على مستوى شارع باب الجديد بتونس.

وفي إفادته للأمن قال المتضرّر إنّه تحوّل قبل ليلة الحادثة إلى جهة باب الأقواس قادما قصد اصطحاب فتاة تعرّف عليها عن طريق موقع فيسبوك لقضاء سهرة في ملهى ليلي. وقد رافقها على متن السيارة شخص ثان من معارف الفتاة.

وبتوقّف الشاب قرب أحد المطاعم بشارع باب الجديد، بناء على رغبة الفتاة،  تفاجئ بمجموعة من الأشخاص تعتدي عليه بالعنف الشديد قبل الاستيلاء على سيارته، فيما تظاهرت الفتاة بالفرار منهم.

ووجّه المتضرّر  شكوكه نحو الفتاة التي كانت برفقته  نظرا لتصرفاتها المسترابة طيلة فترة تواجدها معه، وفق ما جاء في إفادته لأعوان الأمن.
 
وقد مكّنت التحريات الميدانية من العثور على السيارة محل السرقة بجهة معقل الزعيم في حين تحصن الجناة بالفرار بمجرد تفطنهم للسيارة الأمنية بعد أن استولوا من داخلها على مفتاح التشغيل وهاتف جوال المتضرر.

وتمكّن أعوان الأمن لاحقا من ضبط الفتاة ومرافقها الأول، وبالتحري معها اعترفت بقيامها بالتخطيط المسبق مع صديق لها قصد استدراج المتضرر إلى جهة باب الجديد والاستيلاء على ممتلكاته فيما أنكرت معرفتها ببقية أفراد المجموعة.

كما تمّ استرجاع الهاتف الجوال للمتضرّر بعد نصب كمين لأحد الجناة الذي تم التعريف عليه عن طريق الفتاة.

وبسماع مرافق الفتاة الذي كان على متن سيارة المتضرّر، أنكر كل ما نسب إليه نافيا علمه بمخططها.

وقد أذنت النيابة العمومية بالاحتفاظ بجميع الموقوفين من أجل "تكوين وفاق إجرامي قصد الاعتداء على الممتلكات والأشخاص"، فيما تتواصل الأبحاث بخصوص الحادثة.

الناطق باسم وزارة الداخلية فاكر بوزغاية يقدّم المزيد من التفاصيل في مداخلته في برنامج ''صباح الناس'':

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: باب الجدید المتضر ر

إقرأ أيضاً:

حكم الدخول بالزوجة بعد عقد القران وقبل الزفاف.. يحرج الفتاة وأسرتها

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم الشرع فيمَن يطلب معاشرةَ زوجتِه، أو يفعلان ذلك سِرًّا بعد أن تَمَّ عقد النكاح أمام الأهل والأصدقاء رسميًّا، ولكن لم يتم عمل الفَرَح أو الزِّفَاف؛ والذي يُسَمَّى في عُرْف الناس الآن "الدُّخْلَة"؟

وقالت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال، إنه ليس للزوج شرعًا المطالبة بالمعاشرة الزوجية كحقٍّ من حقوقه بمجرَّدِ عقد الزواج؛ وذلك حتى يتمَّ الزِّفَافُ وتقيم الزوجة بمسكن الزوجية، أما الدخول بها سرًّا دون استئذان وليّها ودون احترامٍ للأعراف الاجتماعية والتقاليد المتبعة في ذلك فلا يجوز شرعًا؛ حفاظًا على حقوق كلا الزوجين في تقدير حصول الطلاق أو الوفاة مع إنكار الدخول.

وذكرت أن الزَّواجُ عقدٌ تتوقف صحَّته على شروطٍ وأركانٍ؛ متى توفَّرت كان الزواجُ صحيحًا شرعًا وترتبت عليه آثارُه.

ومِنْ أبرز آثار عقد الزَّواج: إباحةُ الدخول إذا اتَّفق العاقدان على أن يتم الدخولُ مباشرةً بعد العقد، ومن ثَمَّ يَحِلُّ الزوجان لبعضهما، أمَّا في حالة عدم الاتفاق بينهما على موعدٍ مُحدَّدٍ للدخول بعد العقد فينبغي ألَّا يتمَّ إلا بإذن الولي أو إعلامِه، أو الإشهادِ على ذلك؛ لأن الدخول يترتب عليه أحكامٌ أخرى قد يُنكِرُها أحدُ المتعاقدَين، ومنها النَّسب الذي يثبت بالفِراش؛ فالفراشُ لا يتمُّ إلا بالدخول، وكذلك استحقاقُ الزَّوجَةِ كاملَ المهر؛ فإنها لا تستحقُّ كاملَه إلا بالدخول، وكذلك أحكام الثيوبة والبِكارة، وغير ذلك مما يفرَّق فيه بين ما قبل الدخول وبعده.

وأشارت إلى أن العرفُ جارٍ على أن المعاشرةَ الزَّوجيَّة لا تكون إلا بعد الزِّفاف؛ فوجب احترامُه ومراعاتُه؛ لقول الله تعالى في كتابه الكريم: ﴿خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ﴾ [الأعراف: 199].

حقوق المرأة قبل الدخول بها

وأوضح مستشار مفتي الجمهورية، أن عدم الدخول بالزوجة يتعلق به بعض الأحكام منها: المهر، فمن طلَّق امرأته قبل الدخول بها فإنها تستحق نصف المهر المسمّى؛ لقوله تعالى: «وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى» البقرة/237، مضيفًا أما إذا دخل بها فلها المهر كله، مشددًا أنه في حالة الدخول بها دون إعلان ذلك سيضيع حقوقها إذا مات فبدلا من أن تأخذ المهر كاملاً ستأخذ نصف المهر.

ونصح مستشار المفتي، الزوجين المعقود قرانهما ولم يدخلا بمراعاة العرف، وأن تعف المرأة نفسها حتى تكون معه في بيت واحد بعد الدخلة، لأن الجماع بعد عقد القرآن وقبل الدخلة مخالف للعرف.

حكم الجماع بعد العقد وقبل الزفاف

بدوره، كشف الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية السابق، عن حكم الجماع بعد العقد وقبل الزفاف ، أنه يجوز للرجل الخلوة بزوجته التي عقد عليها القران ، مستوفيا شروطه وأركانه، حتى لو يتم حفل الزفاف بينهما.

وأضاف عاشور، في رده على سؤال : حكم الجماع بعد العقد وقبل الزفاف، أن العرف أوجب على الرجل ألا يجامع زوجته أو يختلي بها بعد العقد وقبل الزفاف، مشيرا إلى القاعدة الشرعية وهي «المعروف عرفًا كالمشروط شرطا» مناشدا الرجل والمرأة بأن يبتعدا عن إقامة العلاقة الزوجية قبل الزفاف.

وذكر أن هذا المنع، فيه تحسب لعدم إنهاء الزواج لأن هناك حالات يحدث بينهما انفصال بعد العقد وقبل الزفاف، فربما قد يحدث حمل جراء هذه العلاقة ، فيقع على المرأة وأهلها الحرج وعلى الطرف الآخر أيضا.

مقالات مشابهة

  • حكم الدخول بالزوجة بعد عقد القران وقبل الزفاف.. يحرج الفتاة وأسرتها
  • فيديو صادم.. ضبط المتهم بتعذيب كلاب فى الإسكندرية
  • شاهد بالصورة والفيديو.. فتاة سودانية تستعرض فستانها بالكشف عن ساقها وفخذها وتثير غضب الجمهور: (لينا الحق تجينا الحرب وتستمر بالسنين)
  • إصابة 11 شخصا بحادث إطلاق نار جماعي بملهى ليلي في نيويورك-فيديو
  • إصابة 11 شخصا بإطلاق نار داخل ملهى ليلي في نيويورك |فيديو
  • شرطة نيويورك: إصابة 10 على الأقل بإطلاق نار خارج ملهى ليلي (فيديو)
  • نقابة المعلمين تتدخل لحماية حقوق مدرس تعرض للاعتداء داخل مدرسة بأطفيح
  • مصرع فتاة أثر سقوطها من شرفة منزلها أثناء تنظيف السجاد بالفيوم
  • مصرع فتاة سقطت من الطابق الثامن بالفيوم
  • لجنة تقييم المباني الآيلة للسقوط تدعو سكان 3 عمارات في بنغازي للتواصل معها