كشفت لجنة بالبرلمان الأوروبي، اليوم الثلاثاء، عن تقديرات بوجود نحو 35 مليون قطعة سلاح ناري غير مشروعة في أيدي مدنيين بالاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن ذلك يمثل نحو 56 في المئة من الأسلحة النارية الإجمالية في دول التكتل.

وقالت لجنة شؤون التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي إن التقديرات تظهر أيضا إدراج نحو 630 ألف قطعة سلاح ناري على أنها مسروقة أو مفقودة.



وذكر رئيس اللجنة أن «هذه الأرقام ببساطة صادمة وغير مقبولة.. والأمر الأسوأ من ذلك هو أن الدول الأعضاء غير مضطرة إلى تقديم بيانات إلزامية عن الواردات والصادرات».

وأوضح انه «بالنسبة للواردات لا توجد أرقام على الإطلاق لذلك فإن عدد الأسلحة النارية غير القانونية يمكن أن يكون أعلى من ذلك».

واعتمدت اللجنة اليوم مشروع قانون يتعلق باستيراد وتصدير الأسلحة النارية للاستخدام المدني في الاتحاد الأوروبي.

وأيدت مشروع القانون الذي يجعل عمليات استيراد وتصدير الأسلحة النارية أكثر شفافية أغلبية تبلغ 26 صوتا مقابل معارضة صوتين وامتناع 3 أعضاء عن التصويت.

ومن المتوقع طرح مشروع القانون للمناقشة أمام البرلمان الأوروبي بكامل هيئته في نوفمبر المقبل.

وينص مشروع القانون على أن يطلب أعضاء البرلمان الأوروبي تقريرا عاما سنويا من المفوضية الأوروبية في شأن تصدير واستيراد الأسلحة النارية متضمنا عدد عمليات التراخيص والرفض.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الأسلحة الناریة

إقرأ أيضاً:

الكونغرس يمرر مشروع قانون مؤقت لتجنب وقف العمليات الحكومية

مرر الكونغرس الأمريكي، مشروع قانون قصير الأجل بخصوص ميزانية مؤقتة، وبالتالي تجنب توقف وشيك للعمليات الحكومية.

ودون التوصل لاتفاق، لم يكن من شأن الموظفين في أجزاء من الإدارة العامة أن يحصلوا على رواتبهم اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل فصاعداً. ولا يزال يتعين على الرئيس الأمريكي جو بايدن، التوقيع على مشروع القانون.

Senate averts government shutdown https://t.co/dAV7ee4zmh

— Axios (@axios) September 25, 2024

ويحافظ مشروع القانون على تمويل المؤسسات الحكومية حتى 20 من ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ويمتد إلى ما بعد فترة إجراء الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وسيستمر الإنفاق عند مستوى الميزانية السابقة، بحسب مشروع القانون، الذي ينص على زيادات مؤقتة في الإنفاق في مجالات مختلفة، مثل دعم أجهزة الاستخبارات في أعقاب محاولتين واضحتين لاغتيال المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب. وتأجلت القرارات النهائية بشأن الإنفاق ولن يتم اتخاذها إلا بعد إجراء الانتخابات.

BREAKING: The U.S. House passed a bill to fund the federal government through Dec. 20, punting a potential government shutdown until after the election.https://t.co/WNwpN2zFpP

— Axios (@axios) September 25, 2024

ووافق مجلس الشيوخ على الإجراء، أمس الأربعاء، بأغلبية 78 صوتاً مقابل 18، وحصل على دعم من جانب الديمقراطيين والجمهوريين، بعد وقت قصير من تمرير مجلس النواب له بسهولة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم يناقش برنامج توسعات الصرف الصحي ضمن مشروع "القرض الأوروبي"
  • الداخلية تضبط عصابة تتاجر بالأسلحة النارية في البحيرة
  • سقوط تشكيل عصابي لإدارته ورشة لتصنيع الأسلحة النارية
  • قلعة السراغنة .. أغلبية المجلس الجماعي أولاد خلوف توقع عريضة تطالب برحيل الرئيس
  • 1،5 مليون جنيه.. ضبط تشكيل عصابي تخصص بالاتجار في الأسلحة النارية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبة على برشلونة في دوري أبطال أوروبا
  •  «الإجراءات الجنائية» دستور الحقوق والحريات
  • البنك الأوروبي: التصعيد يفاقم الأزمة الاقتصادية في لبنان
  • الكونغرس يمرر مشروع قانون مؤقت لتجنب وقف العمليات الحكومية
  • البنك الأوروبي يحذر.. التصعيد يفاقم أزمة لبنان الاقتصادية