طالبت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الثلاثاء، بتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، الذي يعاني من أزمة إنسانية بعد أسبوعين من الهجمات الإسرائيلية المكثفة.

وقالت المتحدثة باسم وكالة الغوث تمارا الرفاعي "نطالب بمواصلة التدفق المستمر ودون عوائق للمساعدات الإنسانية والمساعدات الطبية إلى غزة"، بحسب ما ذكرت رويترز.

وأضافت "الشاحنات التي وصلت حتى الآن ليست سوى قطرات قليلة في مواجهة الاحتياجات الهائلة للناس في الشارع".

وكانت الرفاعي كشفت في وقت سابق، في حديث خاص لـ"سكاي نيوز عربية"، عن أسباب قرار الوكالة بتعليق خدماتها التعليمية والصحية في الضفة الغربية، وموقف المساعدات الراهنة في قطاع غزة الذي تتواصل فيه العمليات العسكرية للأسبوع الثالث على التوالي، والتي أفضت إلى أزمة إنسانية وصحية فادحة.

 

 وضع مأساوي

ووصفت المتحدثة باسم الأونروا، الوضع الصحي والإنساني في قطاع غزة بأنه "مأساوي، ولا توجد كلمة أخرى تعبر عنه"، محددة ذلك في عدد من النقاط:

هناك شح في الموارد الإنسانية والطبية، ونقص الوقود الذي نحتاجه لتوليد الكهرباء خاصة بالمستشفيات، مع النقص الكبير في المواد الغذائية، وعدم توفر مياه نظيفة للشرب. بالنسبة للمراكز الصحية، فبسبب حالة الحرب والقصف لا نستطيع فتح المراكز الصحية بنفس الطريقة، خاصة أن الموظفين في المدارس والمراكز الصحية هم بالأساس من غزة، ويعتبرون "نازحين" في الوقت الراهن. لدينا 8 مراكز صحية تعمل بطاقة مصغرة وبساعات دوام أقل نظرا للظروف الراهنة، إلى جانب 90 نقطة طبية يمكن الحصول على خدمات الرعاية الصحية الأولية مثل الحصول على الأنسولين أو الأدوية الزمنة. نرفض الأوامر الإسرائيلية للنزوح وإخلاء المواطنين، وتؤكد الأونروا على ضرورة أن تتمكن من الوصول إلى النازحين في مدارسنا والعمل بكافة مناطق القطاع، ولا يجب حصر المساعدات الإنسانية على منطقة بعينها. موقفنا واضح بضرورة إتاحة التحرك الآمن لطواقمنا ومعداتنا والمواد الإنسانية التي يجب أن تشمل كل القطاع وليس في مكانٍ بعينه.

 ثالث دفعة مساعدات

الجدير بالذكر أنه أمس الاثنين، دخلت ثالث قافلة من شاحنات المساعدات معبر رفح من مصر متجهة إلى قطاع غزة المحاصر، وفقا لموظف إغاثة ومصدرين أمنيين.

وبدأت عمليات إيصال مساعدات من خلال المعبر يوم السبت الماضي بعد خلافات على إجراءات تفتيش تلك الشاحنات والقصف على الجانب الفلسطيني من المعبر مما تسبب في أن تظل مواد الإغاثة عالقة في مصر.

وأفاد مراسلنا بأن سلطات معبر رفح المصري وجهت صباح اليوم الدفعة الثالثة من المساعدات الإنسانية بواقع 20 شاحنة ليصل بذلك مجموع الشاحنات التي وصلت قطاع غزة حتى الآن 55 شاحنة.

ووفقا لمصادر مطلعة تم توجيه الشاحنات إلى معبر العوجا التجاري للفحص قبل استكمال مسيرتها إلى بوابة معبر رفح الفلسطيني.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات وكالة الغوث غزة الضفة الغربية قطاع غزة أزمة إنسانية الأونروا خدمات الرعاية الصحية الأنسولين معبر رفح مصر أخبار فلسطين قطاع غزة الحرب على غزة القصف على غزة المساعدات لغزة الأونروا وكالة الغوث غزة الضفة الغربية قطاع غزة أزمة إنسانية الأونروا خدمات الرعاية الصحية الأنسولين معبر رفح مصر أخبار فلسطين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع المنسق المقيم للشؤون الإنسانية سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة

يمانيون/ صنعاء

بحث وزير الخارجية والمغتربين جمال أحمد عامر، مع المنسق المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية جوليان هاريس، سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة ومنظماتها وبرامجها ووكالاتها العاملة في اليمن.

وفي اللقاء عبر وزير الخارجية عن استغرابه من تخفيض دعم المساعدات في الوقت الذي تعاني فيه المجتمعات اليمنية من أزمات إضافية جراء الأضرار التي تسببت بها السيول وهو ما ضاعف الأوضاع الإنسانية حرجاً ويجعلها بحاجة ملحة لزيادة المساعدات وليس خفضها.

وأشار إلى أن ربط المساعدات بأي قضايا، أخرى خاصة والمستفيدون منها هم المجتمعات الأكثر تضرراً يخرج المهمة من كونها عمل إنساني إلى أداة ضغط يتحمل تبعاتها المحتاجين للمساعدة وهو ما يهدد حياة الكثيرين ومنهم الأطفال.

وعبر الوزير عامر عن تطلع الحكومة لعمل كل ما يتوّجب إزاء هذه القضايا الإنسانية خاصة بعد ما تم اعتماده من آلية التعامل بين الحكومة والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية والاجتماعية والتي أصبحت أكثر يسراً وتسهيلاً عبر نافذة وزارة الخارجية باعتبارها القناة الدبلوماسية المسؤولة عن التواصل وحل أية عراقيل أو إشكاليات قد تظهر من قبل أي طرف.

من جانبه، أوضح المنسق المقيم للأمم المتحدة – منسق الشؤون الإنسانية، أن الأمم المتحدة تدرك خطورة الوضع الإنساني المتدهور في اليمن، وحاجة الملايين إلى المساعدة الإنسانية العاجلة، إلا أنها تعاني من شحة في التمويل.

وأشار إلى أن هناك جهود تبذل لتشجيع المانحين على استئناف تمويلهم للمشاريع الإنسانية والتي إذا تمت سيكون هناك رفع في وتيرة تقديم المساعدات الإنسانية وبما يغطي احتياجات المجتمعات الأكثر تضرراً على جميع المستويات ذات العلاقة.

مقالات مشابهة

  • 16 مليون يورو من هولندا لصندوق المساعدات الإنسانية لأفغانستان
  • القاهرة الإخبارية تكشف آخر تطورات دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • إغلاق معبر الكرامة يفرض مزيدا من الضغط على الاقتصاد الفلسطيني
  • "الصحة" الفلسطينية تعلن وصول قافلة شاحنات أدوية ومستلزمات طبية إلى قطاع غزة
  • وصول 4 شاحنات من المساعدات الإنسانية إلى شمالي قطاع غزة بدعم كويتي
  • الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية لـ 245 مليون شخص خلال عام 2023
  • الأونروا: سكان غزة يتناولون وجبة واحدة كل يومين
  • الأونروا: الفلسطينيون بغزة يتناولون وجبة واحدة فقط كل يومين
  • وزير الخارجية يبحث مع المنسق المقيم للشؤون الإنسانية سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة
  • كبرى المنظمات الدولية تطالب الحوثيين بإطلاق سراح موظفي الإغاثة