رأت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن العملية البرية في قطاع غزة آتية لا محالة، ومن المحتمل تحديد توقيتها قريباً، عندما تكون القوات البرية جاهزة من وجهة نظر الجيش الإسرائيلي.

 

وقالت الصحيفة، في تحليل سياسي أعده المحلل العسكري الإسرائيل تل ليف رام، أنه في هذه المرحلة يسود توتر في أوساط الضباط والجنود الذين يريدون بالفعل المضي قدماً في المواجهة، ويجدون صعوبة في فهم سبب التأخير، وكذلك الأمر بين القيادات العليا في النظام الأمني .

 

صحفية في "هآرتس": ضرائبنا تموّل قتل أصدقائي في غزة https://t.co/ZpQuTen1zP

— 24.ae (@20fourMedia) October 23, 2023

 


استعدادات أمريكية

ومن جهتهم، يستكمل الأمريكيون تقييماتهم العسكرية، وينظرون إلى إمكانية انزلاق الحرب في غزة إلى حرب متعددة الساحات.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأمريكيين لن يستخدموا بالضرورة قوة عسكرية كبيرة، حتى لو تحركت الساحة الرئيسية لإسرائيل شمالاً في حرب ضد حزب الله، مشيرة إلى أنه في هذا الوضع من المحتمل أن تقلع الطائرات المقاتلة الأمريكية من حاملات الطائرات، وتهاجم أهدافاً في لبنان.
أما فيما يتعلق بمواجهة إيران، فترى الصحيفة أن القصة مختلفة، لأن الممرات الملاحية الدولية ستكون في خطر، وسيكون لذلك تداعيات على إسرائيل ودول أخرى، مستطردة: "من هذا المنظور، من الممكن أن يرغب الأمريكيون في استكمال انتشارهم العملياتي الكامل، قبل أن ترتفع عتبة التصعيد الإقليمي خطوة أخرى بالتزامن مع عبور الدبابات الأولى خط الحدود مع غزة".
ولفتت الصحيفة إلى أن الأمريكيبن يريدون أن يكونوا مستعدين للسيناريوهات الأكثر تطرفاً، وقد واصلوا في الأيام الأخيرة إرسال أسلحة الحرب إلى المنطقة، موضحة أن مثل هذه العملية تتطلب تنسيقاً وثيقاً مع إسرائيل.

 

 

3 وزراء يفكرون بالاستقالة وقد يجبرون نتانياهو على تحمل المسؤولية https://t.co/7dOtm7EKzD

— 24.ae (@20fourMedia) October 23, 2023

 

 

 

تصور حمساوي

وأضافت أن التقييمات في إسرائيل تقول إن حماس شرعت في هجومها، مع تصور أنها ستتلقى دعماً أوسع بكثير من "حزب الله" في هذه المرحلة، وذلك على أساس التعاون المشترك والتوأمة مع إيران، الذي أصبح أكبر  العام الماضي، في ضوء التحليلات بأن الأزمة الداخلية الخطيرة داخل إسرائيل تمثل فرصة غير مسبوقة للهجوم.
وضمن هذه الخطة ترى الصحيفة، أن هناك احتمالاً كبيراً أن حماس لم تبلغ حزب الله وإيران بالهجوم المتوقع، وتصرفت من منطلق تعاون مبدئي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل غزة حماس

إقرأ أيضاً:

صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير

نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن خلافاً حاداً وقع بين رئيس الأركان "هرتسي هليفي" ووزير المالية "سموتريش" خلال اجتماع مجلس الوزراء المصغر "الكابينت" يوم الخميس الماضي.

 

مظاهرات ضحمة في 80 منطقة داخل إسرائيل وغانتس يشارك.. فيديو إسرائيل تكثف القصف على مدينة غزة وتوسع هجماتها شمالي القطاع

وأضافت الصحيفة أن الخلاف حول صلاحيات الإدارة المدنية في مناطق ب بالضفة الغربية، ووزير القضاء "ياريف لافين" اتهم جيش الاحتلال بتطبيق قانون البناء على المستوطنين بالضفة الغربية، فقط دون تطبيقه على الفلسطينيين.

وحسب الصحيفة، أن الأمر أغضب رئيس الأركان الذي اعتبر تصريحات "لافين" تقليلاً من مكانة جيش الاحتلال، ورد "هليفي" بأن هنالك جنود بالضفة الغربية يعرضون حياتهم للخطر لمحاربة المقاومة. 

 

و رد وزير المالية غاضباً وطلب من رئيس الأركان تخفيف حدة كلامه، وقال له بإنهم ملتزمون بالأمن ليس بشكل أقل من "هليفي"، مضيفاً بأنه تجاهل تصريحات رئيس الأركان قبل أسبوعين قائلاً بإنه ليس هم من كانوا نائمين في السادس من أكتوبر، فصرخ عليه "هليفي" بأن عليه التراجع عن كلماته. 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس وزراء الاحتلال قال بإنه لا يقبل تلك الأقوال سواء من رئيس الأركان أو وزير المالية، بينما وقف وزير الحرب "غالنت" إلى جانب رئيس الأركان وقال لنتنياهو بأنه لا يجب عليه السماح لوزاء الكابينت بمهاجمة جيش الاحتلال وجهاز الشاباك بشكل دائم، مضيفاً أن هذه الظاهرة الخطيرة لم تحدث سابقاً وتشكل خطراً على "إسرائيل" في الحرب.

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • الكشف عن الكلمة الوحيدة التي تُصر إدارة بايدن على تغييرها في المقترح “المُعدل” لوقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • تجدد القصف عبر الحدود الجنوبية للبنان، ومصر تنفي موافقتها على "نقل معبر رفح"
  • "فاينانشيال تايمز": إسرائيل تستعد لاختبار نموذج تجريبي لإدارة غزة بعد الحرب لا يشمل حماس
  • The Spectator: احتمالات الحرب بين حزب الله وإسرائيل حقيقية.. ليس أمامنا سوى الانتظار
  • يديعوت: حرب لبنان لا أحد يريدها.. رسالة حازمة من واشنطن
  • لماذا أعلنت إسرائيل استمرار العملية العسكرية في حي الشجاعية لعدة أسابيع؟
  • صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تسعى إلى اتفاق فوري لتجنب الحرب بين إسرائيل ولبنان مع تصاعد التوترات
  • استطلاع رأي.. الأمريكيون يؤيدون استبدال بايدن في سباق الرئاسة