دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى التحلي بالمرونة الكافية لمواجهة التحديات العالمية، من أزمة المناخ إلى مخاطر الذكاء الاصطناعي.

 

أبو الغيط يطالب جوتيريش بضرورة التدخل للحيلولة دون وقوع حرب إسرائيلية جديدة بحق فلسطين جوتيريش : من المستحيل أن تكون أمام معبر رفح ولا تشعر بأن قلبك محطم

جاء ذلك في رسالة وجهها جوتيريش، اليوم الثلاثاء، بمناسبة "يوم الأمم المتحدة"، ونشرها الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة.

وقال جوتيريش - في رسالته - إن الأمم المتحدة هي انعكاس للعالم كما هو، وهي أيضا تطلع إلى العالم في صورة أخرى نعرف أنها ممكنة التحقيق، مضيفا أنه من مسؤولية الأمم المتحدة المساعدة في بناء عالم ينعم فيه الجميع بالسلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان.

وتابع: "أعرف أننا يمكننا فعلها. إن ميثاق الأمم المتحدة - الذي دخل حيز التنفيذ قبل 78 عاما في مثل هذا اليوم - يشير إلى الطريق. فالميثاق نابع في المقام الأول من روح مفعمة بالتصميم على إنهاء الانقسامات وإصلاح العلاقات وبناء السلام وزيادة الفرص، والتصميم على إقامة العدل وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والفتاة".

وأشار جوتيريش، إلى أن "ميثاق الأمم المتحدة أيضا ينبع من التصميم على إمداد المحتاجين بالإغاثة المنقذة للحياة، وعلى أن نبقى مرنين بما يكفي لمواجهة تحديات لم تكن قائمة يوم وُلدت الأمم المتحدة - من أزمة المناخ الوجودية إلى ما يأتي به الذكاء الاصطناعي من تهديدات وفرص".

وأوضح أن "الأمم المتحدة تسترشد بقيم ومبادئ لا تتبدل مع مرور الزمن، ولكن يجب ألا تتجمد أبدا مع الزمن. ولهذا السبب، يجب علينا دائما أن نواصل تعزيز طرق العمل وتطبيق منظور القرن الحادي والعشرين على كل ما نقوم به"، لافتا إلى أنه "في يوم الأمم المتحدة هذا، دعونا نلتزم بالأمل والتصميم على بناء العالم الأفضل الذي نتطلع إليه، وبمستقبل يرقى إلى مستوى اسم منظمتنا الغراء. إن عالمنا منقسم، وبإمكاننا، ومن واجبنا، أن نكون أمما متحدة".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جوتيريش الأمم المتحدة التحديات العالمية حقوق الإنسان الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: جوتيريش يقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لجرائمها

كشفت قناة القاهرة الإخبارية، عن أبرز تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حول الصراع في قطاع غزة وانتقادات إسرائيل له واتهامها له بالانحياز.

وذكرت القناة في تقرير لها بعنوان «مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية»: «لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية على المستويين الإقليمي والعالمي، إنها مواقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الذي تعرض لانتقادات لفظية حادة من جانب إسرائيل».

 

 كلمات جوتيريش بالنسبة لإسرائيل

وأضاف: «تل أبيب زعمت أن جوتيريش لم يشجب بشكل واضح الهجوم الصاروخي الإيراني، فضلا عن أنه حسب مزاعم وزير الخارجية الإسرائيلي لم يدن بشكل ملائم هجمات 7 أكتوبر، ويبدو أن كلمات الأمين العام للأمم المتحدة التي تأتي من منطلق موقع المسؤولية والتزامه بالقانون الدولي والقوانين الإنسانية، لا تحظى بأي تقدير لدى دولة احتلال لا تعترف في الأساس بتلك القوانين، وتلقي بها عرض الحائط».

وتابع: «لكن المجتمع الدولي لا يزال يدعم جوتيريش لعله الورقة التي يمكن بها وضع حدا أو على الأقل كبح جماح العدوان الإسرائيلي وآلة قتله».

مقالات مشابهة

  • مصر تدعم الأمين العام للأمم المتحدة بعد الحملة الإسرائيلية المغرضة ضده
  • وزير الاتصالات يلتقي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للتكنولوجيا
  • مجلس الأمن يدعم الأمين العام للامم المتحدة بعد قرار إسرائيل منعه من دخولها
  • باكستان تدين قرار إسرائيل اعتبار جوتيريش "شخصًا غير مرغوب فيه"
  • «القاهرة الإخبارية»: جوتيريش يقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لجرائمها
  • الخارجية الأمريكية تنتقد حظر إسرائيل لدخول الأمين العام للأمم المتحدة
  • الأمين العام للأمم المتحدة: آن الأوان لكسر حلقة التصعيد ووقف النار الفوري في غزة ولبنان
  • الجزائر تتضامن مع الأمين العام للأمم المتحدة أونطونيو غوتيريش
  • إسبانيا: نرفض قرار إسرائيل باعتبار جوتيريش "شخصا غير مرغوب فيه"
  • الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من تدهور الأوضاع في لبنان "المدنيون يدفعون الثمن"