بوابة الوفد:
2024-07-11@19:04:14 GMT

ماذا يعني الموطن الانتخابى ؟

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

الموطن الانتخابى.. مع قرب الانتخابات الرئاسية 2024، يبدأ المواطنون بالبحث عن أحقيتهم في التصويت وأماكن اللجان الانتخابية، سواء للذين لم يغيروا محل إقامتهم أو المغتربين.

محظورات الدعاية في الانتخابات الرئاسية 2024

وحدد قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، تعريف الموطن الانتخابى لكل مواطن بأنه محل الإقامة الثابت ببطاقة الرقم القومى.

نص المادة 17 "الموطن الانتخابى"

وعرف القانون رقم 45 لسنة 2014 لتنظيم مباشرة الحقوق السياسية ونصت المادة 17 "الموطن الانتخابى"، بأنه محل الإقامة الثابت ببطاقة الرقم القومي، ويكون الموطن الانتخابى لرؤساء وأمناء وموظفي اللجان الفرعية المشرفة على الاستفتاء في لجنة الاقتراع ذاتها، ويكون الموطن الانتخابي لرؤساء وأعضاء وأمناء وموظفين باقي لجان الاستفتاء في أي من لجان الاقتراب الكائنة في نطاق اختصاصها، ويثبت في كشف مستقل بكل لجنة فرعية اسم ورقم بطاقة الرقم القومي لكل من أدلى بصوته.

المرشحين للانتخابات الرئاسية

وكان مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات قرر خلال جلسته المنعقدة أمس الاحد قبول طلبات الترشح من كل من عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي، ومحمد فريد سعد زهران، وعبد السند حسن محمد يمامة، وحازم محمد سليمان محمد عمر، إذ تم استيفاء طلبات الترشح الأربعة للشروط والإجراءات والقواعد التي حددها الدستور والقانون.

وحددت الهيئة يوم 27 و28 اكتوبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، فيما حددت اعتبارا من يوم 29 اكتوبر وحتى يوم 7 نوفمبر للفصل فى الطعون ونشرها في الجريدة الرسمية على نفقة الخاسر.

موعد اختيار المترشحين للرموز الانتخابية

وحددت الهيئة يوم 8 نوفمبر اختيار المترشحين للرموز الانتخابية وفقا لأسبقية التقدم بطلبات الترشح، وحددت يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها في الجريدة الرسمية، وتبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارًا من يوم 9 نوفمبر.

وحددت الهيئة يوم 15 نوفمبر ولمدة 15 يوما قبل الاقتراع كآخر موعد للتنازل عن الترشح، وحددت يوم 29 نوفمبر لتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي الأول للمصريين بالخارج في اليومين السابقين على يوم الاقتراع حتى الساعة 12 منتصف الليل بالتوقيت المحلى لكل دولة.

مواعيد الانتخابات الرئاسية 2024

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات كانت قد أعلنت الجدول الزمني بإجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية 2024، والذي تضمن فتح باب الترشح يوم 5 أكتوبر ولمدة عشرة أيام تنتهي في 14 أكتوبر، على أن تجرى عملية الاقتراع للمصريين فى الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر بالداخل ايام 10 و11 و12 ديسمبر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية 2024 اللجان الانتخابية المرشحين للانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الجزائري يعلن الترشح لولاية رئاسية ثانية

قال الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، اليوم الخميس، إنه سيترشح لولاية رئاسية ثانية في الانتخابات المتوقع إجراؤها في السابع من سبتمبر.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز تبون (78 عاما) بولاية ثانية وأخيرة مدتها خمس سنوات بعد حصوله على دعم الأحزاب السياسية الرئيسية ومنظمات المجتمع المدني.

وقال تبون الذي انتخب في ديسمبر 2019 لولاية مدتها خمس سنوات "نزولا عند رغبة كثير من الأحزاب والمنظمات والشباب، أعلن ترشحي لعهدة ثانية مثلما يسمح الدستور".

 وينافس في الانتخابات يوسف أوشيش من جبهة القوى الاشتراكية وعبد العالي حساني الشريف، رئيس حركة مجتمع السلم ويدعمه حزب النهضة، ولويزة حنون من حزب العمال وآخرون.

 

مقالات مشابهة

  • الهيئة المستقلة تتسلم جداول الناخبين النهائية في 21 تموز
  • حركة "النهضة" في تونس: ليس لنا مرشح للانتخابات الرئاسية
  • الرئيس الجزائري يعلن الترشح لولاية رئاسية ثانية
  • لوبان متهمة بـالاحتيال في تمويل حملتها الانتخابية عام 2022
  • رئيس تونس يحذر من التدخل في انتخابات الرئاسة
  • القضاء يحكم بالسجن بحق عضو سابق في هيئة الانتخابات التونسية
  • الرئيس الأوكراني لـ ساسة الولايات المتحدة: لا تنتظروا نوفمبر لمساعدتنا
  • زيلينسكي يدعو أمريكا لمساعدة بلاده وعدم انتظار الانتخابات في نوفمبر
  • حزب العمال التونسي يعلن مقاطعته للانتخابات الرئاسية.. وهذه أسبابه
  • ‎مفوضية الانتخابات: نحو 164 ألف مسجل للمجالس البلدية الـ 60