يحمي قانون مباشرة الحقوق السياسية، رقم 45 لسنة 2014 الأوراق والمستندات الخاصة بالعملية الانتخابية بداية من قاعدة البيانات وحتي بطاقة الانتخابات وأي ورقة تتعلق بالعملية الانتخابية إذ وضع عقوبات لكل من أتلف هذه الأوراق. 

عقوبة إتلاف أي مستند متعلق بالعملية الانتخابية 

تنص المادة 63 من القانون على أن «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين كل من اختلس أو أخفى أو أتلف قاعدة بيانات الناخبين أو جزء منها أو بطاقة الانتخاب أو الاستفتاء أو أي ورقة أخرى تتعلق بعملية الانتخاب أو الاستفتاء بقصد تغيير الحقيقة في تلك النتيجة، أو بقصد ما يستوجب إعادة الانتخاب أو الاستفتاء أو تعطيله».

قبول طلبات ترشح 4 مرشحين لرئاسة الجمهورية 

وكان مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، وافق أمس الأول على قبول طلبات ترشح المرشحين الرئاسيين عبدالفتاح السيسي، وفريد زهران، وعبد السند يمامة، وحازم عمر، لاستيفاء طلبات الترشح للشروط والإجراءات والقواعد التي حددها الدستور والقانون فيما يخص المستندات ونماذج تأييد المواطنين وتزكيات أعضاء مجلس النواب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤ الانتخابات الرئاسية المصرية انتخابات الرئاسة المصرية انتخابات الرئاسة 2024 لجنة الانتخابات الهيئة الوطنية للانتخابات اللجنة العليا للانتخابات موعد الانتخابات

إقرأ أيضاً:

الموريتانيون يتوجهون لصناديق الإقتراع لإختيار رئيس جديد للبلاد

زنقة 20. الرباط

يتوجه الموريتانيون ، اليوم السبت، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، برسم الدور الأول للانتخابات الرئاسية، لاختيار رئيس للبلاد.

وسيكون على الناخبين المسجلين على اللائحة الانتخابية، والبالغ عددهم، وفق اللجنة المستقلة للانتخابات، أكثر من 1.9 مليون ناخب التوجه ل 4728 مكتب تصويت موزعة عل كافة التراب الموريتاني لاختيار رئيس للبلاد من بين سبعة مرشحين، كانوا قد نجحوا في استيفاء شروط الترشح، والمتمثلة ، بالخصوص، ، في الحصول على تزكية 100 مستشار بلدي، بينهم خمسة عمد (رؤساء مجالس بلدية).

ويتعلق الأمر بالرئيس المنتهية ولايته، محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي ترشح لولاية ثانية، والمرشح المستقل، محمد الأمين المرتجى الوافي، ورئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)، حمادي ولد سيدي المختار، والمرشح المستقل (طبيب وأستاذ جامعي)، أوتاما سومارى، ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية، بامامادو بوكاري، و النائب العيد ولد محمدن ولد امبارك، إلى جانب الفاعل في مجال حقوق الإنسان (رئيس مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية)، بيرام الداه اعبيدي.

وكان هؤلاء المرشحون السبعة قد خاضوا طيلة أسبوعين (14 – 27 يونيو) حملة انتخابية قادتهم إلى مختلف عواصم الولايات الموريتانية ومدنها وقراها، عقدوا خلالها مهرجانات خطابية وتجمعات ولقاءات جماهيرية، للتعريف ببرامجهم الانتخابية، لاستمالة الناخبين والظفر بأصوات أكبر عدد منهم.

ويحدد الدستور الموريتاني عدد الولايات الرئاسية في اثنتين، تمتد كل واحدة منهما على مدى خمس سنوات.

يشار إلى أنه في حال لم يحصل أي مرشح في الجولة الأولى من الاقتراع على الأغلبية المطلوبة اليوم سيتم اللجوء إلى جولة ثانية يوم 13 يوليوز المقبل.

يذكر أن آخر الانتخابات الرئاسية بموريتانيا كانت قد أجريت عام 2019 وفاز فيها الرئيس الحالي، محمد ولد الغزواني، بعد حصوله على نسبة 52 في المائة من أصوات الناخبين

مقالات مشابهة

  • تعرف على إجراءات والأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة بيانات لرخصة القيادة
  • المبعوثة الأممية بالإنابة تُناقش مع «حفتر» الدفع بالعملية السياسية
  • مخالفات البناء.. الأوراق المطلوبة وخطوات تقديم طلبات التصالح
  • الداخلية الفرنسية: 59.39% نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية خلال الجولة الأولي
  • مجلس مفوضية الانتخابات يعقد اجتماعاً حول آخر مستجدات الانتخاب المجالس البلدية
  • انتهاء التصويت برسم الدور الأول من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا 
  • الأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء 2024
  • الموريتانيون يتوجهون لصناديق الإقتراع لإختيار رئيس جديد للبلاد
  • نسبة إقبال الناخبين في إيران هي الأدنى منذ ثورة 1979
  • انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا