الحرة:
2024-10-02@00:48:01 GMT

ماكرون يدعو لتجنب توسيع الحرب بين إسرائيل وغزة

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

ماكرون يدعو لتجنب توسيع الحرب بين إسرائيل وغزة

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، إلى "عدم توسيع" نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس، مشددا على أن إطلاق سراح المختطفين هو "الهدف الأول".

وأفاد ماكرون بعد لقائه الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، "أعتقد أن مهمتنا تتمثل بمحاربة هذه المجموعات الإرهابية.. من دون توسيع نطاق النزاع"، مضيفا أن "الهدف الأول الذي يجب أن يكون لدينا اليوم هو تحرير جميع المختطفين دون أي تمييز".

وأكد ماكرون أن "فرنسا ستدعم إسرائيل في حربها ضد الإرهاب".

وأضاف "ما حدث لن ينسى أبدا"، في إشارة إلى الهجوم على إسرائيل الذي قتلت فيه حركة حماس أكثر من 1400 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، في 7 أكتوبر.

وتابع: "أنا هنا للتعبير عن تضامننا".

من جانبه، قال هرتسوغ إن إسرائيل لا تسعى إلى شن حرب مع حزب الله اللبناني على حدودها الشمالية، لكنها تركز بدلا من ذلك على قتال حماس في قطاع غزة.

وأضاف هرتسوغ "أريد أن أوضح أننا لا نسعى إلى مواجهة على حدودنا الشمالية أو مع أي جهة أخرى... لكن إذا جرنا حزب الله إلى حرب فيجب أن يكون واضحا أن لبنان سيدفع الثمن".

ومن المقرر أن يلتقي ماكرون رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في رام الله، الثلاثاء، وفق ما أعلن مكتب الأخير.

وماكرون هو آخر زعيم غربي يقوم بزيارة تضامن إلى إسرائيل بعد هجمات السابع من أكتوبر التي شنتها حماس، لكنه سيكون الأول الذي يزور مقر السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، وفقا لوكالة فرانس برس.

ووصل الرئيس الفرنسي إلى تل أبيب، الثلاثاء، للتعبير عن "تضامن فرنسا الكامل" مع إسرائيل بعد هجوم حماس.

والتقى ماكرون رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وسيلتقي زعيمي المعارضة، بيني غانتس، ويائير لابيد، في القدس.

والتقى في تل أبيب مع عائلات فرنسيين أو فرنسيين إسرائيليين قتلوا في الهجوم أو تحتجزهم حماس في غزة.

وقتل ثلاثون فرنسيا على الأقل في هجوم حماس - أكبر عدد من القتلى منذ هجوم 14 يوليو 2016 في نيس (86 قتيلا) في جنوب فرنسا - وما زال سبعة مفقودين، بينهم مختطفة مؤكدة وآخرون قد يكونون محتجزين لدى حماس في غزة.

وقال الإليزيه إن إيمانويل ماكرون ينوي أيضا "مواصلة التعبئة لتجنب تصعيد خطير في المنطقة"، خصوصا بين حزب الله اللبناني الشيعي المدعوم من إيران وإسرائيل.

وأضاف أن ماكرون سيقترح على رئيس الدولة أيضا إعادة إطلاق "عملية سلام حقيقية" من أجل إقامة دولة فلسطينية، مع التزام دول المنطقة في المقابل "بأمن إسرائيل".

ولتحقيق ذلك، "من المحتمل أن يجري محادثات" مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وملك الأردن، عبد الله الثاني، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وقادة الخليج، حسب الإليزيه.

ويزور الرئيس الفرنسي إسرائيل بعد الرئيس الأميركي، جو بايدن، والمستشار الألماني، أولاف شولتس، ورئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، ورئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني.

وكان ماكرون قد أكد أنه سيقوم بهذه الرحلة إذا كان من الممكن أن تكون "مفيدة" للمنطقة.

وفي اليوم الثامن عشر من حرب إسرائيل وغزة، يستمر ارتفاع عدد القتلى مع استمرار القصف الإسرائيلي المكثف، في وقت تدخل فيه المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح إلى داخل القطاع الذي يعاني حصارا مطبقا منذ السابع من أكتوبر.

ونتيجة القصف الإسرائيلي، قتل أكثر من خمسة آلاف شخص، وأصيب أكثر من 14 ألفا بجروح، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حقائق مثيرة يكشفها رئيس الوزراء البريطاني السابق عن ماكرون

في كتابه الجديد “Unleashed”، استرجع رئيس الوزراء البريطاني السابق علاقته مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون. الذي أراد، حسب قوله، “معاقبة” خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال بوريس جونسون إن لغة إيمانويل ماكرون الإنجليزية بعيدة كل البعد عن الكمال.

وفي كتابه الجديد Unleashed، الذي نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية مقتطفاً منه يوم أمس الأحد. يسخر رئيس الحكومة المحافظ السابق علناً من رئيس الجمهورية الفرنسي أو بالأحرى من لهجته.

وبينما كان الرجلان في حدائق داونينج ستريت في جوان 2020 بمناسبة إحياء ذكرى دعوة الجنرال ديغول لخطاب المقاومة، زُعم أن ديلين، كلبة بوريس جونسون، عطلت الاحتفال.

كما يقول بوريس جونسون: “هل هذا هو دورك. من الواضح أن اللغة الإنجليزية مكسورة للغاية”.

ويكتب بوريس جونسون في كتابه أنه إذا كان رئيس الجمهورية الفرنسي “ساحرا” وكان الرجلان يتفقان في كثير من الأحيان. على عدة مواضيع مهمة، فإن إيمانويل ماكرون يريد “معاقبة” خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

عشاء سري عام 2021 على الغواصات الأسترالية

ويأخذ المستأجر السابق في داونينج ستريت مثالاً على موضوع الهجرة ووصول المهاجرين الذين يعبرون القناة يوميًا تقريبًا.

كما أضاف: “بدا لي على الأقل أنه من الممكن أنه كان يستخدم القضية كسلاح من خلال السماح للمهاجرين بالعبور بهدوء. بأعداد كافية لإثارة جنون الرأي العام البريطاني وتقويض إحدى أهم حقائق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.

ويروي رئيس الوزراء السابق أيضًا مقابلة تحدث فيها عن إمكانية بناء طريق يربط فرنسا بالمملكة المتحدة.

ويتذكر بوريس جونسون: “كان من العبث أن يكون اثنان من أكبر الاقتصادات في العالم مرتبطين بخط سكة حديد واحد فقط. ألم يحن الوقت لإنشاء رابط طريق جديد عبر القناة؟” .

ويوضح أن إيمانويل ماكرون رفض العرض “بشكل مفاجئ بعض الشيء. وكأنه شعر بالفزع فجأة من فكرة عبور البريطانيين جسرا للذهاب إلى بلاده ذات الكثافة السكانية المنخفضة نسبيا”.

يقول بوريس جونسون إنه انتقم “بطريقة رائعة” بعد بضعة أشهر، في جوان 2021، خلال اجتماع مجموعة السبع.

ويوضح رئيس الوزراء البريطاني السابق أنه نظم عشاءً سرياً مع نظيره الأسترالي والرئيس الأميركي جو بايدن.

والهدف من هذا هو إلغاء العقد الفرنسي الأسترالي المتعلق بطلب 12 غواصة. وإنشاء تعاون عسكري ثلاثي بين المملكة المتحدة وأستراليا والولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • توسيع إسرائيل الحرب في المنطقة يصعد بالنفط
  • حقائق مثيرة يكشفها رئيس الوزراء البريطاني السابق عن ماكرون
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • بايدن يدعو لتجنب حرب شاملة بالشرق الأوسط
  • بايدن يدعو لتجنب حرب شاملة بالمنطقة ووزير خارجية فرنسا في بيروت
  • محلل: رد إسرائيل على الحوثيين كان متوقعًا.. وتل أبيب تريد توسيع الحرب
  • محلل: رد إسرائيل على الحوثيين كان متوقعا.. وتل أبيب تريد توسيع الحرب
  • ماذا يعني توسيع حزب الله نطاق الهجمات الصاروخية على إسرائيل؟
  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» تواصل توسيع هجماتها في الأراضي اللبنانية
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله