سواليف:
2024-07-04@01:10:31 GMT

أقائد في الحرب أم نبي

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

أقائد في الحرب أم نبي

أقائد في الحرب أم نبي

د. #عبدالله_البركات

كان #النبي صلى الله عليه وسلم يتصرف في #المعارك بصفته قائداً وليس بصفته نبيا.
ولذلك لا يصح القول إن سبب #هزيمة #المسلمين في معركة احد انهم خالفوا امر رسول الله صلى الله عليه وسلم. فهذا القول يفقد الحدث معناه الاعمق ويمنع تعميم العبرة. أما القول الصحيح فهو ان سبب الهزيمة كان مخالفة أمر القائد لا أمر النبي.

وبشكل ادق مخافة الخطة المتفق عليها مع القائد.ان اجتماع صفة القائد والنبي في شخصه صلى الله عليه وسلم يجب ان لا يصرفنا عن ادراك التمايز بين الصفتين حسب الدور الذي يمليه الموقف . وعليه يمكن استنتاج قاعدة عامة تصلح في كل الحروب سواء كان القائد نبيا او رجلا عاديا وهي ان مخالفة امر القائد في كل معركة لا بد ان يسبب الهزيمة. وغني عن القول ان هذا لا يعني ان كل هزيمة تكون بسبب مخالفة امر القائد فأسباب الهزائم كثيرة.
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم في الحرب يعمل بصفة قائدا لا بصفة نبيا. لذلك فقد خاطب الناس قبل معركة بدر بقوله (اشيروا علي ايها الناس). ولو كان يقوم بدور النبي لما استشار في ذلك. وعندما أمرهم بالنزول دون ماء بدر في معركة بدر الكبرى اقتراح احد الصحابة بتغيير منزل الجيش الذي اختاره النبي صلى الله عليه وسلم فوافق عليه. بل ان الصحابي استوثق قبل الاقتراح من ان المنزل الذي اراده النبي كان اجتهاداً من قائد لا التزاما بوحي الى نبي . كما انه قَبِلَ اقتراح سلمان الفارسي في معركة الخندق.
ومن الامثلة التي تؤكد اجتهادات القائد في حروب النبي صلى الله عليه وسلم أخذه الاسرى في نفس معركة بدر الكبرى. فكان كذلك اجتهاد قائد لا التزاماً بوحي الى نبي. لذلك فقد وعوتب في ذلك ولو كان وحياً الى نبي لما عوتب فيه . كما انه اجتهد بصفته قائدا فأذن للمنافقين في غزوة تبوك بالتخلف عنه قبل ان يكشف نفاقهم للمسلمين وعوتب في ذلك ايضاً.
ان هذا الفهم يساعد على فهم أعمق للسيرة النبوية. وهذا الامر لا يخص الحروب فهو كذلك في الزراعة والطب وكثير من شئون الدنيا.

مقالات ذات صلة أُفشِلت قمة القاهرة للسلام: أوروبا تمارس دورها في إبادة الشعب الفلسطيني‎ 2023/10/24

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: النبي المعارك هزيمة المسلمين النبی صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

مسؤول إيراني: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا عليه

قال رئيس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي، إن إعلان إسرائيل الحرب على حزب الله في لبنان قد ينقل المواجهة من معركة محدودة إلى حرب مفتوحة وواسعة.

وأكد أن إيران ستدعم حزب الله "بكل السبل"، حال شنت إسرائيل حربا شاملة ضده، مشيرا إلى أن بوادر اتساع دائرة الحرب لتشمل المنطقة بأسرها، تلوح في الأفق، وحينها ستجد جميع الدول، ومن بينها إيران، نفسها مضطرة للمشاركة فيها"، ففي ظروف كهذه لا تملك إيران سوى دعم حزب الله والوقوف معه.

وشدد خرازي في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية على أنه لا رغبة لبلاده في حرب بالمنطقة، ولا تسعى إلى امتلاك سلاح نووي، ولكن إذا ما تعرضت البلاد لخطر وجودي فإنها ستغير عقيدتها النووية.

وأضاف أن امتداد دائرة الحرب لن يكون في صالح إيران، ولا الولايات المتحدة.

وقد تصاعدت في الأونة الأخيرة التهديدات والدعوات الإسرائيلية لشن حرب واسعة على لبنان، بعد تصعيد حزب الله لهجماته على شمال إسرائيل.

واليوم الثلاثاء دعا وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين، إلى بدء عملية عسكرية واسعة ضد حزب الله في لبنان.

وقال كوهين لإذاعة "كول حاي" المحلية: إنه "تم تجاوز الخطوط الحمراء في الشمال، وعلينا أن نبدأ عملية عسكرية هناك، وليس هناك خيار آخر".

وعن سيناريو انقطاع واسع للكهرباء في شمال إسرائيل حال اندلاع الحرب قال كوهين: "لم أشتر مولدا. نحن نولد الكهرباء من عشرات المصادر، لدينا مخابئ تحت الأرض، ولا مجال للذعر".

وكان الأمين العام لحزب الله اللبناني  حسن نصر الله قد توعد بأنه إذا فرضت الحرب على لبنان فإن المقاومة ستقاتل بدون أي قيود ولا قواعد ولا أسقف، مشيرا إلى أن الضغط الكبير الذي تُحدثه جبهة جنوب لبنان على إسرائيل إلى جانب الجبهات الأخرى، يؤثر على جبهة التفاوض بشأن نتيجة الحرب على غزة.

مقالات مشابهة

  • هوكشتين اقترح على برّي حصر حزب الله عملياته بمزارع شبعا.. كيف رد عليه؟
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • إمام مسجد عبد الرحيم القنائي: أشد أنواع النكبات تسريب اليأس للقلوب
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • مسؤول إيراني: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا عليه
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها