درعا-سانا

أعلن فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في درعا عن بدء بيع بذار القمح المعقمة والمغربلة للفلاحين والجمعيات الفلاحية، وفق وثيقة التنظيم الزراعي.

وذكر مدير الفرع المهندس سامر الزامل في تصريح لمراسل سانا أن لدى الفرع رصيداً كافياً من بذار القمح المعقمة والمغربلة لتغطية احتياجات الفلاحين في الموسم الزراعي 2023- 2024 يصل إلى نحو 4722 طناً، إضافة إلى رصيد خام تتم غربلته وتعقيمه تباعاً، مبيناً أن الفرع وتخفيفاً على الفلاحين شحن لفرعي المصرف الزراعي التعاوني في خربة غزالة والصنمين كمية 345 طناً من بذار القمح.

وأشار الزامل إلى أن عمليات الغربلة والتعقيم تحمي المحصول من الإصابات الحشرية، وتكفل تأمين بذار للفلاحين بالمواصفات المطلوبة، وهي مستمرة وبمعدل يومي يتراوح بين 80 و100 طن.

وبلغت كمية بذار القمح المغربلة والمعقمة المباعة للفلاحين في الموسم الماضي 5675 طناً.

قاسم المقداد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: بذار القمح

إقرأ أيضاً:

أزمة غذاء في إسرائيل وخسائر كبيرة في القطاع الزراعي بسبب استمرار الحرب

تفاقمت أزمة الغذاء في إسرائيل مع تعطل الإنتاج الزراعي بسبب الحرب المتواصلة على قطاع غزة، وستبقى تداعياتها في السنوات المقبلة.
وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" - في تقرير - أن الأزمة تهدد الأمن الغذائي، في ظل حرب كلفت حتى الآن أكثر من 250 مليار شيكل، أي حوالي 66 مليار دولار، حيث كشفت التقارير عن ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية وصعوبة وصول الفئات الضعيفة إلى التغذية السليمة، خاصة مع تعطل الإنتاج الزراعي.
وأضافت الصحيفة أنه مع حلول الأعياد اليهودية؛ فإن ارتفاع أسعار المواد الغذائية يفرض المزيد من الضغوط على الوضع الهش بالفعل؛ ما يدفع الفئات السكانية الضعيفة إلى اختلال التوازن الغذائي.
وكشفت البيانات الصادرة عن مؤسسة إنقاذ الطعام الإسرائيلية "ليكت" التي نقلتها الصحيفة عن زيادة ملحوظة في أسعار الغذاء، حيث ارتفعت أسعار الفواكه والخضروات واللحوم والدجاج ومنتجات الألبان بنسب متفاوتة.
وأشارت المؤسسة إلى أن حوالي نصف مليون عائلة إسرائيلية تعاني - حاليا - من عدم الاستقرار المالي، والزيادة الحادة في أسعار المواد الغذائية ستجبر العديد من الإسرائيليين، على مواجهة صعوبة أكبر في الوصول إلى احتياجاتها الغذائية الأساسية.
وفي تحليل لبيانات الغذاء، قال تشين هرتسوج، كبير الاقتصاديين في شركة "BDO" الإسرائيلية، أن "حوالي 30% من الأراضي الزراعية في إسرائيل تقع في مناطق نزاع، تحديدا بالقرب من حدود غزة والحدود الشمالية. 
وتابع: إن قدرة الحصاد تأثرت - بشكل كبير - والعمال الفلسطينيين والأجانب، الذين يشكلون جزءا كبيرا من القوة العاملة، لم يتمكنوا من العمل منذ بداية الحرب التي دخلت عامها الثاني على غزة.
وأشار هرتسوج إلى أنه على الرغم من زيادة إسرائيل لاستيراد الطعام، إلا أن ذلك لم يكن كافيا لمنع النقص وارتفاع الأسعار، قائلا: "لقد شهدنا زيادات كبيرة في الأسعار، خاصة في الفواكه والخضروات مثل الطماطم، حيث بدأت الأسر التي تواجه صعوبات مالية في تناول كميات أقل من المنتجات الطازجة والتحول إلى أغذية أقل تكلفة".
وتكبد الاقتصاد الإسرائيلي نفقات بلغت 5.2 مليار شيكل (1.4 مليار دولار) بسبب انعدام الأمن الغذائي؛ وهو ما يمثل حوالي 5% من إجمالي نفقات الرعاية الصحية الوطنية، ومن المتوقع أن تزيد هذه التكاليف هذا العام بسبب الحرب؛ مما يجعل المزيد من الناس غير قادرين على تناول سلة غذائية صحية.
ووفق بينات حكومية، خلال 6 الأشهر الأولى من الحرب؛ تم فقدن حوالي 22% من المنتجات الزراعية بينما في الفترة قبل القتال تم فقدان 9% من المنتجات الزراعية.
ومساحة الأراضي الزراعية في إسرائيل أكثر من 2.5 مليون دونم - 1 دونم يساوي 1,000 متر مربع- للخضار والفواكه والمحاصيل الزراعية الأخرى موجودة 30% منها في المناطق القريبة من مناطق الحرب، 22% في النقب الغربي، 10% في الجليل والجولان.
وانخفض عدد العاملين في الزراعة في هذه الفترة بنسبة حوالي 40% معظمهم من العمال الفلسطينين بخلاف عمال أجانب.
وفي السياق، تواجه الحكومة الإسرائيلية تحديات كبيرة، حيث أطلقت مؤخرًا "الخطة الوطنية للأمن الغذائي 2050"، التي تهدف إلى ضمان الإمدادات الغذائية طويلة الأجل على مدى السنوات الخمس والعشرين المقبلة، مع التركيز على تحقيق توازن بين الإنتاج المحلي والاستيراد.
وتشمل الأهداف الرئيسية تعزيز الإنتاج المحلي وضمان أنظمة غذائية مستدامة ومتكيفة مع المناخ، وتقليل التكاليف، وتعزيز الابتكار، وإدارة المخاطر في قطاع الزراعة والصناعات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الشؤون الإسلامية تُكمل استعداداتها لتنظيم مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في دورتها الأولى بموريتانيا
  • أزمة غذاء في إسرائيل وخسائر كبيرة في القطاع الزراعي بسبب استمرار الحرب
  • مصر تضخ ملايين الأطنان من الأسمدة المدعمة لإنقاذ الموسم الزراعي
  • وزير الزراعة: البحوث التطبيقية ركيزة أساسية لتطوير القطاع الزراعي
  • بالتعاون مع ألمانيا.. محافظة الشرقية تعلن تحديث خرائط الزمام الزراعي
  • “المهشهش” يتابع الجمع الأسبوعي لمنتسبي الحرس البلدي بنغازي
  • "الزراعة" تنشر أهم التوصيات الفنية للموسم الزراعي الجديد
  • التزموا بالتقنيات الحديثة .. توصيات عاجلة من الزراعة للفلاحين
  • تكثيف سبل التعاون بين مصر ورومانيا في المجال الزراعي
  • مدير فرع تأمين بالقليوبية: التوسع في المرور الميداني على كافة المنشآت لمتابعة سير العمل