تعد هذه الصفقة ثاني عمليات الطرح الأولي الكبرى التي قامت الشركة بإتمامها في سلطنة عمان خلال عام 2023، وتعزز الصفقة قدرة السلطنة على طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة في بورصة مسقط وتنشط حركة التداول بها.

 

أعلنت اليوم إي اف چي هيرميس، بنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لها – قد نجح في إتمام الخدمات الاستشارية للطرح العام الأولي لشركة «أوكيو لشبكات الغاز»، المشغل الحصري لشبكة نقل الغاز في سلطنة عمان، وذلك بقيمة 748 مليون دولار أمريكي في بورصة مسقط للأوراق المالية.

وقد قامت إي اف چي هيرميس بدور المنسق العالمي المشترك لهذه الصفقة.

وتعتبر هذه الصفقة هي أكبر من نوعها في السوق العماني، حيث شهدت عملية الاكتتاب قيام شركة «أوكيو لشبكات الغاز» بطرح 49% من إجمالي رأسمالها، بما يعادل 2،122،005،720 سهم، وذلك بقيمة 140 بيسة للسهم، حيث بلغت القيمة السوقية  1.6مليار دولار أمريكي. وستتضمن عملية الطرح عرضًا من الفئة الأولى للمؤسسات بما يمثل 40% من إجمالي حجم الطرح، وعرضًا للمستثمرين الرئيسيين بما يمثل 30% من إجمالي حجم الطرح، وعرضًا من الفئة الثانية للمستثمرين الأفراد بما يمثل 30% من إجمالي حجم الطرح.

هذا وقد حصلت كل من الشركة السعودية العُمانية للاستثمار، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وفالكون للاستثمارات، إحدى شركات جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادي لدولة قطر، وشركة Fluxys International SA/NV على 10% من أسهم الطرح، ويشكلون سويًا المستثمرين الرئيسيين لهذا الطرح. 

وقد بلغت قيمة طلبات الاكتتاب .04 مليار ريال عماني (بما يعادل 10.4 مليار دولار أمريكي)، حيث لاقت الصفقة إقبالًا كبيرًا من جانب المستثمرين على الساحة المحلية والإقليمية والدولية على حدٍ سواءٍ، وبلغ معدل تغطية الاكتتاب 13.9 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة. وقد بدأ تداول أسهم الشركة اليوم تحت رمز OQGN.

وفي هذا السياق، أعرب كريم مليكة العضو المنتدب بقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لشركة إي اف چي هيرميس، عن اعتزازه بالدور المحوري الذي لعبته الشركة في صفقة الطرح العام الأولي لشركة «أوكيو لشبكات الغاز»، وهو أكبر طرح في سلطنة عمان على الإطلاق، حيث نجحت إي اف چي هيرميس من خلال هذه الصفقة في تعزيز قدرة السلطنة على طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة في بورصة مسقط للأوراق المالية وهو ما ينشط حركة التداول بها. وأشار مليكة إلى أن هذه الصفقة هي الثانية التي تنجح الشركة في إتمامها في سلطنة عمان خلال العام الحالي بعد صفقة طرح أسهم شركة «أبراج لخدمات الطاقة»، وهي وحدة التنقيب عن النفط والغاز التابعة لشركة الطاقة العمانية «أوكيو»، حيث يعكس ذلك التزام إي اف چي هيرميس بتقديم أفضل الخدمات الاستشارية في الأسواق الناشئة والمبتدئة، فضلًا عن ترسيخ مكانتها باعتبارها بنك الاستثمار الرائد في المنطقة. وأضاف مليكة أن الصفقة لاقت إقبالًا كبيرًا من جانب المستثمرين على الساحة المحلية والإقليمية والدولية وذلك بفضل الجهود التي بذلها فريق العمل، وهو ما يؤكد على الفرص الاستثمارية الهائلة التي تنفرد بها أسواق دول مجلس التعاون الخليجي والمكانة التي تحظى بها الشركة باعتبارها شريكًا موثوقًا في تلك الأسواق. وأكد مليكة أن الشركة تتطلع إلى مواصلة النمو واستكمال سجل النجاحات في المنطقة لتعزيز مكانتها في مجال تقديم الخدمات الاستشارية.

ولقد أتاح إدراج الشركة في بورصة مسقط فرصة كبيرة للمستثمرين العمانيين والدوليين للاستثمار في السلطنة، التي تعتبر وجهةً مثالية للاستثمار، وللمشاركة في تحقيق رؤية السلطنة 2040 التي تعكس خطة التنمية الوطنية طويلة المدى التي تهدف إلى تنويع اقتصادها وإثراء البورصة العمانية التي تنمو بشكل ديناميكي.

وتعد هذه الصفقة هي السابعة في سلسلة صفقات الطرح الأولي التي نجحت إي اف چي هيرميس في إتمامها خلال عام 2023، وهي امتداد للعديد من الصفقات البارزة التي نجحت في إتمامها بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي. وقد نجحت الشركة مؤخرًا في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة طرح أسهم شركة «أديس القابضة» في تداول السعودية، إلى جانب إتمام طرح أسهم شركة «أدنوك للإمداد والخدمات» وشركة «أدنوك للغاز بي أل سي» في سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX)، كما نجحت في وقت سابق من العام في إتمام صفقة الطرح العام لأسهم شركة «لومي للتأجير» في تداول السعودية، وشركة «أبراج لخدمات الطاقة» في بورصة مسقط للأوراق المالية (MSX)، بالإضافة إلى إتمام صفقة الطرح العام لشركة «الأنصاري للخدمات المالية» في سوق دبي المالي (DFM).

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخدمات الاستشاریة أوکیو لشبکات الغاز إی اف چی هیرمیس فی سلطنة عمان فی بورصة مسقط دولار أمریکی هذه الصفقة من إجمالی أسهم شرکة فی إتمام طرح أسهم

إقرأ أيضاً:

انخفاض أسهم مصانع مصرية بالبورصة بعد توقفها عن العمل بسبب نقص الغاز

تسبب نقص الغاز الطبيعي في مصر، بالعديد من الأزمات في المصانع والشركات العاملة بالسوق خلال الفترة الماضية، والتي جاء آخرها إعلان شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"٬ وشركة أبو قير للأسمدة٬ وشركة سيدي كرير للبتروكيماويات "سيدبك"٬ عن وقف الإنتاج في مصانعها بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها.   

أبوقير للأسمدة توقف مصانعها الثلاث
قررت شركة أبوقير للأسمدة المصرية تعطيل العمل بمصانعها الثلاثة بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي، في خطوة تهدف إلى الحد من التداعيات السلبية على الظروف التشغيلية للمصانع في ظل موجة الطقس الحار التي تواجه مصر.

وقالت الشركة في بيان، أمس الثلاثاء، "نظراً لاستمرار موجه الطقس الحار بشكلٍ يزيد على المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام وتسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكلٍ غير مسبوق، وذلك بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدّى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب".

 وأضافت: "حرصا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب هذه الظروف التشغيلية، توقف إمداد الغاز الطبيعي لها وذلك لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة، وبناءً عليه تم إيقاف مصانع الشركة الثلاثة".

كشف رئيس شركة أبوقير للأسمدة٬ عابد عز الرجال، عن إجراء مشاورات فورية مع الحكومة لحل أزمة توقف مصانع الشركة عن الإنتاج بسبب نقص إمدادات الغاز والذي يعد الثالث من نوعه خلال الفترة الأخيرة، قائلا: إن سبب الانقطاع نقص إمدادات الغاز بشكل عام خلال الفترة الأخيرة.

 وأشار إلى أن توقف المصانع الثلاثة التابعة لأبو قير عن العمل لم يطل مصانع الشركة فقط، بل شمل كامل الشركات العاملة بالقطاع.

وتابع: "القطاع شهد خسائر كبيرة خلال فترة الانقطاعات، ولكن لم يتم حصرها حتى الآن". وقد انخفض سهم شركة أبو قير للأسمدة بأكثر من 2% خلال تداولات البورصة المصرية، بعد إعلان الشركة عن توقف مصانعها الثلاثة عن العمل بسبب انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي.  

وبعد قرار التوقف تواجه الشركة  خسائر يومية تصل إلى 59 مليون جنيه  في المتوسط بسبب انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي.

وتراجعت أرباح أبوقير إلى 12.142 مليار جنيه خلال الفترة من تموز/ يوليو ٢٠٢٣ حتى آذار/ مارس 2024، مقابل أرباح بلغت 12.539 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي، بضغط من تراجع قيمة المبيعات نتيجة انخفاض متوسط أسعار التصدير، بالإضافة إلى زيادة تكلفة مستلزمات التشغيل نتيجة للزيادات السعرية وتغيرات سعر الصرف للجنيه مقابل الدولار.  


موبكو للأسمدة في الطريق
كما أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" توقف مصانعها الثلاثة، بسبب توقف إمداد الغاز الطبيعي. وقالت الشركة في بيان للبورصة المصرية الأربعاء، إن استمرار الموجة الحارة بشكل يزيد على المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام تسبب في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق".

وأضافت الشركة أن ذلك جاء بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

وتابعت "وحرصا من الشركة المشغلة لشبكة الغاز وحفاظا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب هذه الظروف التشغيلية تم توقف إمداد الغاز الطبيعي عن مصانع الشركة، وذلك لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة وبناء عليه تم إيقاف مصانع الشركة الثلاثة".

وتعدّ شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" أكبر مصانع للأسمدة النيتروجينية في مصر، إذ تأسست عام 1998 داخل المنطقة الحرة العامة بدمياط على مساحة 400 ألف متر مربع، وبرأس مال يتجاوز 2.5 مليار جنيه مصري.  

سيدي كرير للبتروكيماويات تنضم للركب
وبالإضافة إلى ذلك أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، عن توقف مصانع الشركة وأشارت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أمس الثلاثاء، إلى أن مصانع الشركة توقفت عن العمل بسبب انقطاع غازات التغذية.

ويذكر أن مبيعات الشركة شهدت تراجعا خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 3.46 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 3.61 مليار جنيه في الربع المقارن من العام الماضي.  

وتعد شركة سيدي كرير للبتروكمياويات "سيدبك" شركة مساهمة مصرية تأسست في 16 نوفمبر 1997 بموجب قانون الاستثمار المصري ضمن استراتيجية وزارة البترول المصرية في إقامة صناعة متكاملة للبتروكيماويات.


السبب.. الدولة المجاورة
وخلال مؤتمر صحفي أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي٬ أمس الثلاثاء العمل بخطّة تخفيف الأحمال الحالية 3 ساعات يوميًا حتى نهاية الشهر الجاري، وبدءًا من الأسبوع المقبل ستجري العودة إلى العمل بنظام ساعتين يوميًا، لحين تأمين شحنات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، والمتوقع أن يكون ذلك خلال الأسبوع الثالث من شهر تموز/ يوليو المقبل، وسيتوقّف معها قطع الكهرباء. بحسب زعمه.

وأضاف مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي٬ أن الحكومة قررت زيادة فترة انقطاع الكهرباء حتى تعود الأمور إلى طبيعتها بعد خروج أحد حقول الغاز بإحدى الدول المجاورة من الخدمة. من دول الإشارة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي: أمريكا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار
  • انخفاض أسهم مصانع مصرية بالبورصة بعد توقفها عن العمل بسبب نقص الغاز
  • المالية تعلن عن مزادها الثالث للاكتتاب على سندات خزينة بقيمة 200 مليار ليرة
  • فوربس: بيع أسهم أرامكو يجذب المستثمرين الدوليين
  • أكبر صندوق تقاعد نرويجي يعاقب شركة أمريكية بسبب غزة
  • رئيس مجلس إدارة راية يقلص حصته في الشركة بقيمة 60 مليون جنيه
  • "نادك" تعلن صدور موافقة هيئة السوق المالية على طرح 30% من أسهم شركة المطاحن
  • مؤشر الأسهم فى مسقط ينخفض بنسبة 0.75%
  • حكم لصالح خزينة الدولة وتحصيل 1.4 مليون دولار في دعوى شركة AVAX
  • بورصة الكويت تغلق على انخفاض مؤشرها العام