يشارك وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الثلاثاء، في جلسة مجلس الأمن الوزارية حول الوضع في الشرق الأوسط، والتطورات الجارية في غزة.

إقرأ المزيد الخارجية المصرية: مصر ليست مسؤولة عن عرقلة خروج رعايا دول ثالثة من معبر رفح

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي بوزارة الخارجية، إن سامح شكري اتجه أمس الاثنين 23 أكتوبر الجاري إلى نيويورك، للمشاركة في الجلسة الوزارية لمجلس الأمن تحت بند تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، والتي دعت إليها البرازيل باعتبارها تتولى رئاسة مجلس الأمن الشهر الجاري.

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير الخارجية سوف يلقي بيان مصر أمام مجلس الأمن في جلسته المقررة اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر الجاري، حيث سيستعرض رؤية مصر وتقييمها للتصعيد العسكري الخطير الذي يشهده قطاع غزة، ومطالبتها بضرورة الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، والجهود التي تقوم بها مصر من أجل وقف نزيف الدماء وتوفير الحماية للمدنيين في القطاع، وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل مستدام، فضلا عن جهود مصر لاحتواء الصراع والتحذير من مخاطر امتداده إلى مناطق أخرى وخروجه عن السيطرة.

ويتعرض قطاع غزة لقصف إسرائيلي بري وبحري وجوي منذ إطلاق حركة "حماس" عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر.

وقوبلت "طوفان الأقصى" بعملية "السيوف الحديدية" الإسرائيلية، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة. وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي 5300  قتيل و18 ألف جريح في القطاع.

أما على الجانب الإسرائيلي، فقد قتل ما يزيد عن 1400 شخص بينهم 308 بين ضباط وجنود، فيما أسرت "حماس" أكثر من 200 إسرائيلي.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة لعلاجهم

أشادت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاخ بالدور الإنساني لدولة الإمارات لإجلاء 252 مريضاً من غزة لعلاجهم.

وتطرقت سيغريد كاخ في إحاطة أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي الإثنين إلى حملة التطعيم، التي تشترك في تنفيذها، منظمة الصحة العالمية، ووكالة أونروا ويونيسيف، مؤكدة أن الجولة الأولى من  الحملة تم اكتملت بنجاح، في حين ستبدأ المرحلة الثانية من حملة التطعيم في غضون أربعة أسابيع تقريباً.
وقالت إن "حملة التطعيم ضد شلل الأطفال برهنت على أن العمل الإنساني ممكن حتى في أشد الظروف صعوبة، مع توفر الإرادة السياسية الكافية والالتزام السياسي".
في الوقت ذاته أكدت سيعريد كاخ  "المسؤولية العميقة" للمجتمع الدولي في معالجة المأساة التي تعيشها غزة، واصفة الوضع هناك بـ"بالمؤسف والكئيب والمحزن" ، لافتة إلى أن أكثر من 14 ألف مريض في حاجة إلى العلاج، ومع اقتراب فصل الشتاء، أصبحت معالجة الاحتياجات الإنسانية أكثر أهمية.
و أشارت إلى تفاقم الوضع الإنساني المزري في غزة على مدار ما يقرب من عام من الصراع، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 41 ألف فلسطيني، وإصابة 93 ألفاً ، فيما يعاني أكثر من 22 ألفاً حالياً من إصابات غيرت حياتهم.

وقالت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة،  إن الإصابات الخطيرة في الأطراف، والتي تتراوح بين 13و 17 ألف إصابة، غالباً ما تؤدي إلى البتر، ما يعد "انعكاساً محزناً" للمأساة الناجمة عن هذه الحرب، لافتة إلى أن الأزمة الإنسانية في غزة أدت إلى انهيار الخدمات الأساسية، بما فيها الرعاية الصحية والتعليم، مع خروج 625 ألف طفل من المدرسة.
في الوقت ذاته دعت المسؤولة الأممية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن 101 رهينة لدى حماس .
وتطرقت في إحاطتها أيضاً إلى الدور الحيوي لوكالة أونروا بوصفها العمود الفقري للعمليات الإنسانية، في القطاع، واعتبرت استمرار الأعمال العدائية وانعدام القانون والتحديات اللوجستية المصدر الرئيسي لإعاقة العمليات الإنسانية الفعالة .

مقالات مشابهة

  • مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة لعلاجهم
  • مصادر تكشف أبرز النقاط المطروحة من قبل البحسني لمجلس القيادة لتلبية مطالب حضرموت
  • وزير الخارجية: نشعر بالغضب الشديد من تخاذل المجتمع الدولي لما يحدث بالأراضي الفلسطينية
  • وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا مستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: اهتمام مصري روسي لتعزيز العلاقات ودفعها إلى آفاق أرحب خلال الفترة المقبلة
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • رئيس جهاز مدينة ٦ أكتوبر يتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بمنطقة الحزام الأخضر و"سكن لكل المصريين"
  • وزير الخارجية ونظيره الجورجي يبحثان تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • وزير يمني يحذر من تصعيد وشيك على إثر تعثر المفاوضات
  • وزير الخارجية يلتقي عضو مجلس القيادة ”البحسني” بعد زيارة الرجلين لأمريكا وروسيا