ريف دمشق-سانا

افتتح المحامي العام بريف دمشق القاضي المستشار حسان الحموي مقر محكمة الصلح في مبنى بلدية الديماس بريف دمشق، وذلك بعد الانتهاء من عمليات تحضير المبنى وتجهيز كل المستلزمات الأساسية والضرورية للانطلاق بالعمل وتقديم الخدمات.

وأعلنت وزارة العدل في صفحتها على موقع فيسبوك أنه تم افتتاح المحكمة بالتعاون مع المجتمع المحلي وتنفيذاً لخطة الوزارة بزيادة عدد المحاكم وتغطية كل المناطق وتقديم الخدمات الأفضل للمواطنين.

وتنظر المحكمة بالدعاوى الصلحية المدنية والجزائية والدعاوى الشرعية، ويقوم قاضي الصلح فيها بوظائف النيابة العامة، كما تضم دائرة الكاتب بالعدل وتخدم بلدات وقرى ناحية الديماس (الديماس وجديدة يابوس وكفير يابوس ومعدر وقرى الأسد ويابوس)، وذلك بهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين واختصار الوقت والجهد.

مهران أبو فخر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

طلب طاعة لزوجة بعد 3 أشهر زواج.. اقرأ التفاصيل

طالب زوج، مثول زوجته في بيت الطاعة بعد 3 أشهر من الزواج أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، اتهمها فيها بهجره دون أي سبب للخلاف وتعنتها ورفضها العودة لمسكن الزوجية، ومطالبتها بسداد نفقات تجاوزت 27 ألف جنيه، ليؤكد الزوج:"زوجتي تفننت لإلحاق الضرر بى وابتزازي واستخدامي كوسيلة للحصول على النفقات، لينتهي زواجنا بعد فترة قصيرة من اكتشافي حقيقتها".

وأكد الزوج، "ألزمتني بنفقات شهريا بشكل مبالغ فيه، وعندما أعترض بسبب تبديدها المال قامت بالتعدي علي، وهجرت المنزل ولاحقتني بدعوي طلاق للضرر - رغم أن الإساءة من جانبها- وحاولت عقد الصلح إلا أنها تخلفت عن التنفيذ رغم حصولها على حقوقها كاملة، وأصبحت ملاحق بالقضايا، مما دفعني باتهامها بالخروج عن طاعتي والتشهير بسمعتي لإلحاق الأذي والضرر".

وتم إنشاء مكاتب تسوية المنازعات وفقا للمادة 5 من قانون 1 لسنة 2004 على: " تنشأ بدائرة اختصاص كل محكمة جزئية، مكتب أو أكثر لتسوية المنازعات الأسرية، يتبع وزارة العدل ويضم عددا من الإخصائيين (القانونيين والاجتماعيين والنفسيين )، الذين يصدر بقواعد اختيارهم قرار من وزير العدل"، بهدف إزالة أسباب الشقاق والخلاف بين أفراد الأسرة ومحاولة الصلح في دعاوى الأحوال الشخصية التى يمكن الصلح فيها قانونا، ويتم تدريب الموظفين بالمكاتب بصفة دورية لكيفية التعامل مع الأزواج والحالات التى تتردد عليهم لمحاولة إنهاء الخلافات بشكل يحافظ على كيان الأسرة، وتوضيح عواقب واثار التمادى فى الخلافات وإبداء النصح والإرشاد لتسويه الخلاف وديا .

 







مقالات مشابهة

  • محكمة الإسكندرية الإبتدائية والأوقات وفتوى الأزهر تطالب بمكافحة الإدمان ضمن مبادرة "بداية"
  • افتتاح مركز صحة الأسرة في قرية هربيط بالشرقية عقب تطويره بتكلفة 2 مليون جنيه
  • افتتاح مكتب جديد لحماية المستهلك بالسويق
  • قص شريط افتتاح مستشفى المزيونة في ظفار بتكلفة إنشائية تتجاوز 15.3 مليون ريال
  • طلب طاعة لزوجة بعد 3 أشهر زواج.. اقرأ التفاصيل
  • إخماد الحريق الذي اندلع في قرى زمرين ومتن الساحل بريف محافظة طرطوس
  • بتفجير أجهزة اتصال.. اصابة عناصر من حزب الله بريف دمشق بجروح حرجة
  • الصلح خير تعيد 20 مليون درهم لأصحابها من دون اللجوء للقضاء
  • أبين تشهد افتتاح فرع بنك عدن للتمويل الأصغر
  • افتتاح وحدة مرور إلكترونية جديدة في الإسكندرية.. اعرف الخدمات والمواعيد