عجمان -الوطن
استطاع رجل الأعمال الدكتور لال بهاتيا، ، والمهندس الزراعي مصطفى البيروتي، الذي يملك سجلاً حافلاً في إنتاج وتصدير الفواكه النادرة من الإمارات إلى العالم.
لتوفير سوق غنية بالنكهات العالمية مستلهمة من فواكه فاخرة مثل “يوباري كينج ميلون” و”فراولة” و”بيجين هيم”، وبطيخ مربع مزروع في حاويات مربعة مخصصة،وعنب روبي روماني معروف بكبر حجمه وحلاوته وشكله الموحد وشمام يوباري كينغ، مستدير بشكل مثالي مع قشرة ناعمة وحلاوة استثنائية،وفراولة سيمبيكيا كوين، ذات قيمة عالية بسبب لونها الخارجي الأحمر وبذورها البيضاء وحمضيات ديكوبون الخالية من البذور، وهي هجينة من برتقال الماندرين،وتفاح سيكاي إيتشي، ملقح يدويًا، كبير جدًا، ومنظف بالعسل.

إلى جانب الكمثرى الغريبة على شكل بوذا المزروعة خصيصًا في آسيا.
وأكد الدكتور لال بهاتيا أن المشروع الزراعي يهدف إلى أن يحقق الاكتفاء المحلي من الفواكه النادرة، ووضع معيار جديد في إنتاج المنتجات المستدامة.
وأشار إلى أن هذا المشروع الضخم يمضي نحو زراعة “فراولة سيمبيكيا كوين” من نوع Queen Strawberries، وهو اسم مرادف للفخامة في عالم الفواكه مع خطة هيكلية، تعكس المرحلة الأولى من المشروع وخريطة طريق قوية نحو عمل زراعي مربح ومستدام، لافتا إلى أهمية تشجيع المستثمرين المحليين في التوجه نحو الزراعة المحلية لما تمثله من أهمية استراتيجية وقيمة ثمينة ذات عائد مربح لأي مشروع استثماري.
ولفت الدكتور لال أن المشروع يمتد على مساحة 385,771 قدم مربعة وسط أراضي إمارة عجمان، معتمدا على تقنية الزراعة الهيدروبونية الحديثة، بلمسة من البراعة الزراعية. لتشييد أجواء واحة غناء تنتج شتى أنواع الفواكه مثل “يوباري كينج ميلون” و”عنب روبي روماني”، التي تعد بمهرجان من اللذائذ العالمية هنا في الإمارات.
كما كشف الدكتور لال أن الدافع الحقيقي وراء قراره للاستثمار في الزراعة بدولة الإمارات العربية المتحدة، هو المغامرة المحسوبة لاستشراف مستقبل مزارع ديفيد وجولياث التي تجمع بين الزراعة التقليدية مع الرفاهية الحديثة في منظومة الإمارات المزدهرة، كما يراهن على احتمالية الريادة في سوق غني بالإمكانيات، ووصف دكتور لال هذا المشروع بأنه مبادرة استثمارية من شأنها المساهمة في دعم الاقتصاد المحلي، والمشاركة في حوارات الاستدامة العالمية.
وتحدث الدكتور لال عن خطة الإنتاج والتصدير تركز على أنظمة الزراعة الهيدروبونية المتقدمة داخل مرافق تبلغ مساحتها 385,771 قدم مربع في عجمان، الإمارات، حيث يستهدف المرحلة الأولى – 40,000 قدم مربع – زراعة فواكه نادرة مثل الفراولة بيجين هيم وعنب روبي والرمان وغيرها.

وأختتم الدكتور لال حديثه قائلاً:” نسعى إلى زراعة محاصيل نادرة، ونعمل بجد على بناء إرث مستدام، مما يجعل كل زهرة في مزرعتنا شهادة على رؤيتنا البيئية المتماسكة في قلب سرد الاستدامة لعام 2023″.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

أول يوم جامعة.. «القاهرة» و«حلوان» تستقبلان الطلاب بألعاب «الكيدز أريا»

أضفت الجامعات المصرية لمسة إبداعية على استقبال الطلاب الجدد، حيث تم دمج عنصر المرح والتحدي مع مبادرات بيئية هادفة، ففي جامعتي القاهرة وحلوان، جرى تنظيم فعاليات وألعاب تعزز من ثقافة الاستدامة والحفاظ على البيئة، ما يشجع الطلاب على المشاركة الفعالة في بناء مجتمع جامعي مستدام.

هدايا وألعاب هنا وهناك تضيف روح المرح أمام الطلاب المقبلين على الحياة الجامعية، في رسائل تشجع على الحفاظ على البيئة ضمن مبادرة جامعة مستدامة، وألعاب مرحة تعكس التحدي والثقافة في آن واحد.

استقبال الطلاب في جامعة القاهرة

في جامعة القاهرة قالت شيماء كمال عثمان، من مبادرة جامعة مستدامة لـ«الوطن»، إنهم تابعين لـ مكتب الاستدامة، ومن خلال الألعاب والزرع والرسائل، يشجعون الطلاب ويستقبلونهم بحفل مبهج وتوعوي: «بنتكلم عن التنمية المستدامة وأهدافها وازاي نطبقها في حياتنا، بنجهز لاستقبال الطلاب، من خلال كلمات تشجيعية وهدايا كتير وألعاب زي اللعبة الدوارة، في جزء تعريفي عن المبادرة، هي مبادرة توعوية ونعرف الناس يعني ايه تنمية مستدامة، وازي يطبقوها في حياتهم».

وأضافت «شيماء»، أن وسط هذا الاحتفال يعرضون أنواع من الزرع مثل الصبار والكومبوست قاموا بشرائه وأعدوه بأنفسهم: «تفاصيل العجلة الدوارة فيها أسئلة كل واحد هيلفها، وبعدين تقف على هدف، واللي هيجاوب صح له هدية، فيه لعبة مكعب فيه أسئلة، فيه بالونات هتفرقع فيها ستكيرات، في ريسبشن فيه أكل هيلثي، وعندنا الرسائل كتبها أصغر عضوة في التيم، فيها زي مسدجات منها «أعد التدوير علشان الحياة تستمر».

احتفالات جامعة حلوان

في جامعة حلوان، هناك ألعاب في كل مكان تضيف نوعا من البهجة التي تكسر رهبة الطلاب، وخوفهم من العام الجديد، والحياة التي يقبلون عليها، وقال كريم البسيوني طالب في كلية حقوق لـ«الوطن»: «المكان جوا جميل جدا، فيه ألعاب فيها تحدي، والشباب متفاعل معاها، ودي أول مرة لإن السنة اللي فاتت مكنش في الحاجات دي».

مقالات مشابهة

  • "الفاو": الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي عالمياً
  • الفاو: الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • ممثل “الفاو” الإقليمي : الإمارات شريك إستراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • الجامعة العربية: الإمارات تولي اهتماماً كبيراً بالزراعة الملحية لمكافحة التصحر
  • دراسة: تناول الفواكه المجففة غير آمنة على الصحة
  • "بحوث الصحراء" يتابع مشروع إدارة المياه والتربة للأراضي الجافة
  • 4 شهداء... العدوّ الإسرائيليّ استهدف مزرعة في بلدة زبود
  • بنك الرياض ينهي طرح صكوك رأسمال إضافي مستدامة مقوّمة بالدولار
  • أول يوم جامعة.. «القاهرة» و«حلوان» تستقبلان الطلاب بألعاب «الكيدز أريا»
  • لجنة الصحة والبيئة النيابية تبحث أسباب نقص الأدوية للأمراض النادرة والمزمنة