التقى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، توليا أكسون رئيسة برلمان تنزانيا، على هامش مشاركته على رأس وفد برلماني مصري في أعمال الجمعية ١٤٧ للاتحاد البرلماني الدولي، والمُنعقدة في أنجولا.

وثمن رئيس مجلس النواب، الزخم البرلماني الذي تشهده العلاقات المصرية - التنزانية، والذي يُجسد الحرص الدائم على التنسيق والتشاور المُستمر من مُنطلق العلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين.

ترسيخ التعاون الاستراتيجي مع تنزانيا

خلال اللقاء، أكد رئيس مجلس النواب حرص مصر على ترسيخ التعاون الاستراتيجي مع تنزانيا في شتى المجالات، ودعم الاحتياجات التنموية في تنزانيا، خاصة في قطاعات البُنية التحتية والكهرباء والصحة والزراعة، من خلال تعظيم استثمارات الشركات المصرية التي تملك خبرات رائدة في هذه المجالات.

وأشار «جبالي» إلى عملية الانتهاء من الملء الأول لبحيرة سد جوليوس نيريري لتوليد الطاقة الكهرومائية، والذي يُنفذه التحالف المصري لشركتي المقاولون العرب والسويدي الكتريك، وما يُمثله ذلك من دفعة مُهمة للعملية التنموية في تنزانيا.

وأكد على ضرورة تعزيز التعاون البرلماني المصري - التنزاني، كأحد أهم مجالات التعاون الثنائي، خاصةً فيما يتعلق بتعزيز التشاور والتنسيق إزاء القضايا المُشتركة في المحافل الدولية والإقليمية. 

تقديم الدعم للأشقاء في البرلمانات الأفريقية

وأكد حرص مجلس النواب المصري على تقديم الدعم للأشقاء في البرلمانات الأفريقية من خلال المكتب الإقليمي للاتحاد البرلماني الدولي والذي ستستضيفه مصر.

من جانبها، أعربت توليا أكسون رئيسة برلمان تنزانيا عن بالغ اعتزازها بهذا اللقاء، والذي يُمثل امتداداً للعلاقات الراسخة بين البلدين الشقيقين، مُثمنة الدور الفاعل والرائد لمصر من أجل إرساء السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي، كما تطرقت إلى استضافة مصر للمكتب الإقليمي للاتحاد البرلماني الدولي عن المجموعتين العربية والأفريقية، مُعربة عن ثقتها التامة في أن استضافة مصر لهذا المكتب الإقليمي سيكون عاملاً مُهماً ونوعياً في تعزيز الجهود البرلمانية العربية والأفريقية والعمل البرلماني العربي - الأفريقي المُشترك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب البرلمان النواب حنفي جبالي مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

بنما.. عبد الرحمان الوفا يبرز مميزات التجربة المغربية في مجال إدماج الشباب

استعرض عضو مكتب مجلس المستشارين وممثله لدى برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب، عبد الرحمان الوفا، أهم خصائص ومميزات التجربة المغربية في مجال إدماج الشباب في الحياة السياسية.

جاء ذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة لجمهورية بنما، تلبية لدعوة من رئيس برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب.

وبعد التأكيد على اعتزازه بالأدوار التي يقوم بها الفضاء المغربي في مقر البرلاتينو، أبرز عبد الرحمان الوفا، الدلالة الرمزية العميقة لتفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بإطلاق الاسم المولوي لجنابه الشريف على هذا الفضاء،” مكتبة الملك محمد السادس”، مؤكدا أنه بالإضافة إلى كونه فضاء يعرّف الثقافة والحضارة المغربية، فانه يعد أيضا بمثابة شاهد على ما راكمه برلمان المملكة المغربية وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب في مسار التعاون والتواصل والعلاقات الأخوية النبيلة.

وبخصوص موضوع إدماج الشباب في الحياة السياسية المغربية، أكد عضو مكتب مجلس المستشارين، أن المغرب اعتمد سلسلة من التدابير الرامية إلى تحسين أوضاع الشباب وتحفيز مشاركتهم السياسية، وتيسير ولوجهم لمؤسسات صنع القرار، وفق مسار إصلاحي عززه التقاء وانسجام إرادتين راسختين وصلبتين، إرادة ملك تولى العرش وهو شاب يتجاوب مع نبض شعبه وتطلعات مكوناته المختلفة، و إرادة شعب واثق في ملكه ومصر على بلوغ طموحاته وتحقيق تطلعاته ضمن مسار إصلاحي في ظل الاستقرار والاستمرارية.

وتتجلى هذه الإجراءات بشكل خاص في دعم وصول الشباب إلى السياسة والمشاركة في صنع القرار، وخفض سن التصويت إلى 18 عاما، وتشكيل لائحة وطنية مخصصة للشباب والنساء في مجلس النواب، وقد مكن ذلك، في إطار وإجراءات التمييز الإيجابي، من الحصول على 30 مقعداً للشباب في مجلس النواب، بالإضافة إلى تحديد نسبة لا تقل عن 30 بالمئة لتمثيل الشباب في مختلف هياكل الأحزاب السياسية، فضلا عن تضمين دستور 2011 لمقتضيات ترمي الى توسيع وتعميم مشاركة الشباب في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للبلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن الوفد المرافق لرئيس مجلس المستشارين، قد ضم الى جانب عبد الرحمان الوفا، كلا من عبد القادر سلامة، ممثل المجلس لدى البرلمان الأنديني، وأحمد الخريف، ممثل المجلس لدى برلمان أمريكا الوسطى.

اقرا ايضا دولية

بنما.. عبد الرحمان الوفا يبرز مميزات التجربة المغربية في مجال إدماج الشباب يوميات

إطلاق سراح 12 مغربيا بينهم شابة كانوا محتجزين كرهائن في ميانمار يوميات

تأييد الحكم على “بيدوفيل الجديدة” بـ 20 سنة سجنا دولية

وزارة الداخلية الإسبانية: عملية أمنية مشتركة بين المغرب وإسبانيا تسفر عن اعتقال 8 عناصر ارهابية

الرئيسية أخبار المغرب سياسة مجتمع حوادث سري رياضة دولية الفنية منوعة فيديو أراء

Marrakechalaan.com 2024 © | جميع الحقوق محفوظة

مقالات مشابهة

  • المشاط تستقبل الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية
  • بنما.. عبد الرحمان الوفا يبرز مميزات التجربة المغربية في مجال إدماج الشباب
  • رئيسة وزراء بريطانيا السابقة ليز تراس تخسر مقعدها البرلماني
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • سويلم يلتقي مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP
  • محافظ قنا يستقبل وفد من مجلسي النواب والشيوخ ويؤكد علي التعاون البناء لخدمة المواطنين
  • لجنة متابعة الأجهزة الرقابية النيابية تبحث تعزيز التعاون مع روسيا
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان
  • رئيس حزب «مصر 2000»: التنمية البشرية وبناء الإنسان أبرز تحديات الحكومة