لم تتوانَ الفنانة السورية شكران مرتجى في الدفاع عن القضية الفلسطينة منذ بداية أحداث "طوفان الأقصى"، فدائمًا ما تحاول قدر الإمكان إيصال أصوات شعبنا في قطاع غزة إلى العالم.

اقرأ ايضاًأيمن رضا وشكران مرتجى آخر المنضمين إلى النسخة العربية من حب للإيجارشكران مرتجى تثقف متابعيها حول الهوية الفلسطينية

وفي فيديو جديد، قررت شكران تثقيف متابعيها حول الهوية الفلسطينية، عبر استخدام الأسماء الأصلية للمدن الفلسطينية  التي كانت تستخدم في الخرائط القديمة باللغة العربية.

وبدأت شكران بذكر اسم المدن المستخدم في الوقت الحالي والاسم الأصلي للمدينة، تقول: "ما اسمها تل أبيب اسمها قرية الشيخ مؤنس، ما اسمها إيلات اسمها أم الرشاش، ما اسمها أورشاليم اسمها القدس، ما اسمها عكو اسمها عكا، ما اسمها هيهوت اسمها البروي، ما اسمها بير الشفاع اسمها بير السبع، ما اسمها يزراعيل اسمها الزرعيل، ما اسمها كرمشالوم اسمها كرم أبو خالد، ما اسمها ناتانيا اسمها أم خالد"، واستكملت شكران تصحيح مسميات المدن العبرية.

عرض هذا المنشور على Instagram

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Shoukran Mortaja????????????????‎‏ (@‏‎shoukranmortajaofficial‎‏)‎‏

شكران مرتجى ترد على منتقديها

ورغم أن نوايا شكران هي دعم والدفاع عن الهوية الفلسطينية، إلَّا أن البعض اتهمها بالتحيز، منتقدين استخدامها تسمية "القدس" بدلًا من "أورشليم"، لافتين إلى أن التسمية الأخيرة تعود لعهد سيدنا عيسى عليه السلام.

اقرأ ايضاًشكران مرتجى ردًا على سؤال متابع: "الأمومة قلب وليست رحم"

وكتبت إحداهن: "عفوا منك مدام شكران بس من عهد سيدنا يسوع المسيح واسما اورشليم "، لترد الفنانة بتعليق، كتبت فيه: "طبعاً أسمها أورشليم في الكتاب المقدس كل الحب والإحترام حديثي واضح توجهه أرجوكم".

وأوضحت شكران أنها استخدمت الأسماء التي جرى تداولها قبل النكبة تحديدًا، قائلة: "أسماء حسب التدوال قبل النكبة تحديداً والتأكيد على الهوية الفلسطينية وباللغة العربية هاد المقصود من الفيديو وحسب الخريطة سابقاً كل الحب".

من جهة أخرى، وقف الكثيرون في صف شكران ودافعوا عنها ضد الانتقادات التي تعرضت لها، فكتبت إحداهن: "تركتو كل شي ووقفتو عند اورشليم اما عالم ،، من احلى الفيديوهات الي شفتها"، وأضافت أخرى: "شكران ايتها الفلسطينية الأصل اذا بدك كل شيء عندي اصدق شيء عندنا الموسوعة الشاملة الفلسطينية كاملة بكافة الأجزاء انا مثلك تماما من حيفا ❤️❤️❤️كل الحب والتقدير والاحترام شكران الاصليه".

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ شكران مرتجى الهویة الفلسطینیة ما اسمها

إقرأ أيضاً:

بسبب مشروع عاش هنا.. مريم فخر الدين تتصدر التريند

تصدرت الفنانة الراحلة مريم فخر الدين تريند محرك البحث الشهير "جوجل"، بعد أن أدرج الجهاز القومي للتنسيق الحضارى اسمها ضمن مشروع عاش هنا، حيث تم وضع لافتة تحمل اسمها وعنوانها على باب منزلها الذى يقع فى شارع مراد بالجيزة، وذلك لتعريف المارة بها وتخليدًا لذكراها عبر الأجيال المتعاقبة.

نبذة عن مريم فخر الدين


ولدت الفنانة مريم فخر الدين في محافظة الفيوم في شهر يناير عام 1933 لأب مصري وأم مجرية.


بدأت بالتمثيل بالصدفة عندما تعاقد معها المصور عبده نصر والمخرج أحمد بدرخان على التمثيل في أول أفلامها ليلة غرام، ثم واصلت مسيرتها السينمائية، وتعتبر صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات حيث قامت ببطولة أربعمائة فيلم، وإلى جانب التمثيل أنتجت أيضا 9 أفلام.
 

بداية نجومية مريم فخر الدين

 

و صعدت مريم فخر الدين سلم النجومية من خلال فترة الخمسينات والستينات في أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية المغلوبة على أمرها وأحيانا كثيرة التضحية ولكنها نجحت من حين لآخر في أن تخرج من دور هذه الشخصية النمطية.

 

و مع مطلع السبعينات اختلفت بحكم السن أدوار مريم فخر الدين على الشاشة وأصبحت تقوم بأدوار مختلفة تماما كدورها الشهير في فيلم الأضواء عام 1972 وقبله دور الأم في فيلم بئر الحرمان عام 1969.

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • الموقف العربي والإسرائيلي من الدولة الفلسطينية
  • "سرايا القدس": بعض الأسرى الإسرائيليين حاولوا الانتحار
  • بسبب مشروع عاش هنا.. مريم فخر الدين تتصدر التريند
  • معلقة “غزة على أسوار القدس” للشاعر الراحل خالد أبو خالد في محاضرة باتحاد كتاب حمص
  • الجامعة العربية: المقاطعة وسيلة ناجحة ومشروعة لمقاومة الاحتلال
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية المقاطعة للاحتلال الإسرائيلي
  • "ضباط" يناقشون وضع شركات  المستوطنات.. وجهود دولية  لوقف الاستيطان وتوثيق الجرائم
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الهوية الفلسطينية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الهوية