الأسبوع:
2024-10-02@02:50:48 GMT

احذروا نكهات الشيبسي.. تسبب السرطان

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

احذروا نكهات الشيبسي.. تسبب السرطان

حذر الدكتور عبد البديع صالح عزت رئيس معهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية من النكهات التي تضاف إلى البطاطس (الشيبسي)، مؤكدا أنها تصيب بمرض السرطان.

وقال إنه حتى نحصل على شيبسي بطعم الكباب مثلا يحتاج إلى 136 مادة كيميائية يعني 136 ماده كيميائية تدخل الجسم ومطلوب منه يتعامل معها!!

136 مادة كيميائية مطلوب من الــكبد والكليــة التعامل معها أما إذا أردنا عمل شيبسي بطعم الديك الرومي فان ذلك يحتاج إلى تركيب 181 مادة كيميائية.

وأضاف: حتى نحصل على طعم الشيبسي لابد من إضافة مادة (Mono sodiium glutamate) لأنه رغم وجود الــ 136 مادة التي تعطي البطاطس طعم الكباب أو غيره لن تشعر بالطعم إلا بعد إضافة هذه المادة، لأنها المسئولة عن استثارة المستقبلات الحسية على اللسان "Taste Buds" هذه المادة رقــم 46 في الــ Carcigens أي أنها مادة من المواد المسببة للسرطانات غير أنها تسبب "mental retardation" التخلف العقلي عند الأطفال.

وأوضح د.عبد البديع أنه منذ اكتشاف مادة الأكريلاميد في الأطعمة المعالجة حراريا (رقائق البطاطس والبسكويت) في أبريل 2002، من خلال دراسة سويدية، بذلت جهود كثيرة لتقليل مستويات الأكريلاميد في الأطعمة، وتم النظر في تقليل مستويات مادة الأكريلاميد عن طريق تقليل منتجات تفاعل ميلارد (عندما يتم طهو الطعام فى درجات حرارة مرتفعة، فإنه تحدث عملية حيوية تعرف باسم "تفاعل ميلارد"، وهو ما يساهم فى تحول لون تلك الأطعمة إلى البنى، ويضيف إليها مذاقاً مميزاً، وتصبح مقرمشة، ولكن للأسف يساهم هذا التفاعل فى إنتاج مادة الأكريلاميد المسرطنة).. ومع ذلك، فإن إنتاج رقائق البطاطس ينتج عنه مادة الأكريلاميد، وهي مادة مسرطنة.

وأشار عبد البديع إلى أنه بعد إجراء تجارب لتقليل مادة الاكريلاميد باستخدام انزيمات ل-أسباراجيناز وأكسيداز الجلوكوز وإنزيمات المزج بينهما بنسبة 1:1 وخميرة الخباز ومسحوق الشاي الأخضر (0.5 جم/كجم ماء مقطر) لتقليل إنتاج مادة الأكريلاميد في رقائق البطاطس.. تم تخفيض أعلى تركيزات مادة الأكريلاميد من 1346.0 ± 7.9 ملغم / كغم في العينة الكنترول إلى 285.7 ± 3.2 و 325.3 ± 10.5 ملغم / كغم في عينة خميرة الخباز (CT4) وعينة الشاي الأخضر (CT5) المعالجة على التوالي.

وأظهرت النتائج أن بعض الإنزيمات وخميرة الخباز ومسحوق الشاي الأخضر يمكن أن تتحكم في تكوين مادة الأكريلاميد، التي تتشكل أثناء معالجة رقائق البطاطس، مما يسمح لصناعة الأغذية بإنتاج أغذية منخفضة الأكريلاميد من المنتجات الغذائية عالية النشا مثل البطاطس. لديها القدرة على استخدامه كغذاء وظيفي، وكذلك لحماية الجسم البشري للأطفال والمراهقين في سن المدرسة من امتصاص 70-80٪ من تناولهم اليومي من مادة الأكريلاميد دون هذه المعاملات، وذلك طبقا لأحدث الدراسات العالمية في هذا الشأن..

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السرطان رقائق البطاطس

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تُسهل تصدير رقائق «الذكاء الاصطناعي» إلى الشرق الأوسط

أعلنت واشنطن عن إطلاق قاعدة جديدة لتصدير رقائق الذكاء الاصطناعي، من أمريكا إلى الشرق الأوسط.

وكشفت وزارة التجارة الأميركية، “عن قاعدة قد تسهّل شحن شرائح الذكاء الاصطناعي إلى مراكز البيانات في منطقة الشرق الأوسط”.

وقالت في بيان إن “مراكز البيانات التي تتقدم بطلب للحصول على البرنامج ستخضع لعملية مراجعة صارمة للتأكد من وجود الضمانات اللازمة لمنع تحويل التكنولوجيا الأمريكية أو استخدامها بطرق تعارض الأمن القومي”.

وبحسب وكالة رويترز، “بموجب القاعدة الجديدة، ستكون مراكز البيانات قادرة على التقدم للحصول على تصنيف يُعرف باسم “المستخدم النهائي المعتمد”، مما سيسمح لها تلقي الشرائح بموجب ترخيص عام، بدلا من الحاجة إلى أن يحصل الموردون الأميركيون على تراخيص فردية لشحنها إليهم”.

ووفق الوكالة، قال مسؤول أمريكي، “إن الولايات المتحدة ستعمل مع مراكز البيانات التي تتقدم بطلب للاستفادة من البرنامج، وأيضا الحكومات المضيفة لضمان سلامة وأمن التكنولوجيا”.

يذكر أنه “ومنذ أكتوبر 2023، ألزمت السلطات الأمريكية المُصدّرين بالحصول على تراخيص قبل شحن رقائق متقدمة إلى أجزاء من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى”.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل سلطة البطاطس بالكزبرة والليمون والثوم
  • فوائد الشاي الأخضر للبشرة: سر النضارة والشباب
  • فوائد الشاي الأخضر للبشرة: سر الجمال الطبيعي
  • الولايات المتحدة تُسهل تصدير رقائق «الذكاء الاصطناعي» إلى الشرق الأوسط
  • احذر من تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة لهذه الأسباب
  • رئة الأرض في خطر.. سحابة كيميائية سامة تهدد بتدمير الحياة بالأمازون
  • طريقة عمل كيكة الشاي العادية في المنزل
  • الاستخبارات الروسية: دول الناتو وكييف تستعد لاستفزازت بأسلحة كيميائية في سوريا
  • العراق قلق من الأوضاع في لبنان: الحروب تخلق الفوضى.. احذروا
  • البطاطس بـ 20 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024