على أنغام أغنية «يا حلوة ضُمي الغلة.. عود على عود نتسلى.. يا حلوة ضُمي الغلة»، للمطربة الشعبية فاطمة عيد، يواصل مزارعو كفر الشيخ حصاد الأرز، الذى يُعد محصولاً استراتيجياً مهماً تتميز به المحافظة، حيث توجهوا بالشكر إلى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لتقديم الدعم لهم، متمثلاً في توفير الأسمدة الكيماوية وتذليل كل الصعوبات التي تواجههم.

«عرندس»: الأرز قوت كل المصريين

«الأرز هو قوت كل المصريين، وفرحتنا بحصاده فرحة كبيرة، لأننا بنعتبره الذهب الأصفر، وبالنسبة لنا هو من أهم المحاصيل اللى بنزرعها من السنة للسنة، والغالبية مننا بيعتمدوا عليه علشان يحقق لهم هامش ربح يسدوا به الديون والالتزامات اللي عليهم، ويجوّزوا ولادهم كمان»، هكذا قال باسم البيلى عرندس، أحد مزارعي كفر الشيخ، لـ«الوطن»، معبرا عن فرحته ببدء موسم الحصاد.

يواصل «عرندس» حديثه: «محصول الأرز السنة دي مبشّر بالخير، وده بيسهم مادياً ومعنوياً فى التغلب على أعباء المعيشة»، مشيراً إلى أنّ جميع المزارعين ينتشرون فى الحقول منذ الصباح الباكر مع بداية موسم الحصاد لجنى محصولهم، وتكسو الفرحة وجوه الجميع: «المزارعين بيجمعوا ولادهم وأهلهم علشان يشاركوا معاهم فى الحصاد».

«العجيلى»: حصاد الأرز بمثابة موسم خير على الجميع

حصاد الأرز يجلب الخير لأصحاب ماكينات الحصاد، بحسب محمد العجيلى، صاحب ماكينة حصاد أرز: «بننتظر حصاد الأرز من السنة للسنة، وبيكون موسم خير علينا، بنشتغل فيه وبناكل عيش، وبنحصد الفدان الواحد بـ2000 جنيه»، مشيراً إلى أنّ العمل على ماكينة حصاد الأرز من المهن الشاقة: «متعبة بس مانعرفش غيرها، والمهم إننا بناكلها بالحلال».

من جانبه، أشار الدكتور ناجح فوزى غربية، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، إلى أنّ مساحة الأراضى المنزرعة بالأرز فى كفر الشيخ تبلغ 333 ألفاً و160 فداناً، مؤكداً حصاد 305 آلاف و605 أفدنة من محصول الأرز فى أراضى المحافظة.

محافظة كفر الشيخ تحتل المرتبة الأولى فى زراعة الأرز على مستوى الجمهورية

وأوضح «غربية»، فى تصريحات لـ«الوطن»، أنّ موسم حصاد الأرز 2023، مبشر للغاية، حيث ينتج الفدان الواحد من أرز الشعير ما بين 3 و4 أطنان، وهو ما يعود بالنفع على المزارعين، لافتاً إلى أنّ محافظة كفر الشيخ تحتل المرتبة الأولى فى زراعة الأرز على مستوى الجمهورية.

وذكر المهندس عبدالفتاح سليم، مدير إدارة الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بكفر الشيخ، أنّه منذ بدء موسم زراعة الأرز قامت إدارة الإرشاد الزراعى بالمديرية بتنفيذ أكثر من 400 ندوة توعوية للمزارعين بمختلف مراكز ومدن المحافظة، لتعريفهم بالطرق الحديثة لزراعة الأرز، بهدف تحقيق أعلى إنتاجية له، وكذلك طرق تدوير قش الأرز، وتعظيم الاستفادة منه، من خلال تحويله إلى أسمدة عضوية وأعلاف غير تقليدية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ حصاد الأرز وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي موسم حصاد الأرز ندوات إرشادية زراعة كفر الشيخ حصاد الأرز کفر الشیخ إلى أن

إقرأ أيضاً:

جابر يطمئن على الاستعدادات لموسم الحصاد بمشروع الرهد الزراعي

إطمأن عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام للقوات المسلحة الفريق مهندس بحري مستشار *ابراهيم جابر* على الاستعدادات الجارية لموسم الحصاد بمشروع الرهد الزراعي للذرة والفول والقطن معلنا عن استعداد الدولة لتوفير التقاوي والمدخلات الزراعية لمسيرة الزراعة والإنتاج الزراعي .جاء ذلك لدى لقائه الخميس وفد مجلس تنظيم مشروع الرهد الزراعي. حيث أوضح عبد العظيم محمد القوم رئيس المجلس أن المزارعين في أتم الجاهزية للدخول في زراعة الموسم الشتوي بعد الحصاد.من جانبه أوضح أمين مال المشروع الأمين العبادي أن ما تم إنجازه في مشروع الرهد الزراعي يدحض كل الإشاعات ضد الأمن الغذائي في السودان.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • 70 سنة حصاد.. فرحة «فكرية» بـ«الأرز» تكمل بأحفادها: الليلة عيد
  • بمشاركة روما الإيطالي.. تركي آل الشيخ يعلن تنظيم حفل اعتزال نجم الهلال السابق
  • الطرق الصوفية تحتفل بالمولد النبوي الشريف في أسوان
  • وزير البيئة يثمن دور صغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية
  • محافظ كفر الشيخ: خطة متكاملة لتطوير مداخل ومخارج المحافظة
  • وزير البيئة يُثمّن الأدوار الفعّالة لصغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية وتعزيز سلاسل إمداد الغذاء العالمية
  • «أوقاف كفر الشيخ» تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف اليوم
  • جابر يطمئن على الاستعدادات لموسم الحصاد بمشروع الرهد الزراعي
  • طريقة عمل طاجن الأرز المعمر باللحم
  • حصاد 1500 طن من الجوز سنوياً في بساتين إيلام