القدس المحتلة-سانا

استشهد 136 فلسطينياً وأصيب العشرات، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الثامن عشر على قطاع غزة المحاصر، إضافة إلى الدمار الهائل في المنازل وتفاقم الأزمة الإنسانية، جراء قطع الاحتلال الماء والكهرباء، ومنعه إدخال الوقود والمواد الغذائية إليه.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن الاحتلال ارتكب منذ الليلة الماضية عدداً من المجازر بقصف طيرانه منازل الفلسطينيين في خان يونس ورفح جنوب القطاع ومخيم الشاطئ وحيي تل السلطان والشيخ رضوان غربه ومخيم البريج ودير البلح وسطه وجباليا وحي الفالوجا شماله، ما أدى إلى استشهاد 136 فلسطينياً وإصابة العشرات معظمهم من النساء والأطفال منذ مساء أمس وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم في حصيلة مرشحة للارتفاع، بسبب وجود عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض.

وتعاني المنظومة الصحية في القطاع انهياراً في خدماتها المقدمة للمرضى والجرحى، حيث خرج 12 مستشفى و32 مركزاً صحياً من الخدمة بسبب قصف الاحتلال ونفاد الوقود، فضلاً عن معاناة المشافي المتبقية في الخدمة من نفاد مخزونها من الأدوية وعدم قدرتها على التعامل مع الأعداد الكبيرة من الجرحى.

وانقطع التيار الكهربائي الليلة الماضية عن المستشفى الأندونيسي، بسبب نفاد الوقود، وقالت المقاومة الفلسطينية في بيان: إن انقطاع الكهرباء عن المستشفى جريمة ضد الإنسانية ووصمة عار على جبين الدول التي صمتت وشاركت الاحتلال عدوانه والإبادة الجماعية التي يرتكبها بحق أهالي القطاع، داعية الدول العربية والإسلامية والأمم المتحدة إلى التحرك العاجل والفوري لتوفير إمدادات الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية للمستشفيات، ومحذرة من مغبة التهاون في توفير الوقود والذي يعني الحكم بالموت على جميع المرضى والجرحى في المستشفيات.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

يوم دام في قطاع غزة.. 90 شهيدا في أقل من 24 ساعة

#سواليف

أفادت مصادر طبية فلسطينية في غزة يوم الأربعاء، بأن #القصف #الإسرائيلي المستمر على قطاع #غزة، تسبب باستشهاد 90 شخصا وإصابة العشرات خلال أقل من 24 ساعة في أنحاء متفرقة من القطاع.

ونشرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة تقريرها الإحصائي اليومي لعدد #الشهداء و #الجرحى جراء الحرب الاسرائيلية المستمر لليوم الـ 362 على قطاع غزة.

وجاء في التقرير أن “الاحتلال الاسرائيلي يرتكب 5 #مجازر ضد العائلات في قطاع #غزة وصل منها للمستشفيات 51 شهيد و165 اصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية”.

مقالات ذات صلة إعلام عبري: كارثة تصيب الجيش خلال يومين فقط من الهجوم على لبنان 2024/10/02

وأضافت الوزارة: “حصيلة ما وصل للمستشفيات من مجازر قوات الاحتلال بحق المواطنين خلال توغلها في مناطق بمحافظة خان يونس (قيزان النجار-المنارة-معن) فجر اليوم 51 شهيد و82 مصابا”.

وشددت الوزارة على أنه لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

ومن جانبه، قال المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع يوم الأربعاء، إن الجيش الإسرائيلي أباد 902 عائلة فلسطينية في القطاع منذ 7 أكتوبر 2023.

وأضاف المكتب في بيان عبر “تلغرام”: “في إطار استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي برعاية أمريكية كاملة، قام جيش الاحتلال بإبادة 902 عائلة فلسطينية ومسحها من السجل المدني بقتل كامل أفرادها خلال سنة من الإبادة الجماعية في قطاع غزة (بدأت في 7 أكتوبر)”.

وفي أرقام هائلة، أوضح المكتب أن “جيش الاحتلال “الإسرائيلي أباد 1364 أسرة فلسطينية بقتل جميع أفرادها ولم يتبق منها سوى فردا واحدا في العائلة الواحدة، ومسح كذلك 3472 أسرة فلسطينية بقتل جميع أفرادها ولم يتبقَ منها سوى فردين اثنين”.

وأكد أن “هذه المجازر تحدث بمشاركة مجموعة من الدول الأوروبية والغربية التي تمد الاحتلال بالسلاح القاتل والمحرم دوليا، مثل المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وغيرها من الدول”.

كما أدان المكتب الإعلامي “بأشد العبارات جريمة قتل الاحتلال الإسرائيلي للعائلات الفلسطينية بكامل أفرادها، كما وجميع جرائم القتل والإبادة التي ينفذها الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني”، محملا “الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية والدُّول المشاركة في الإبادة الجماعية المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم”.

وطالب “المجتمع الدولي وكل المنظمات الدَولية والأممية إلى الضغط على الإدارة الأمريكية والاحتلال المجرم لوقف حرب الإبادة الجماعية ووقف شلال الدم المتدفق والمستمر منذ سنة كاملة”.

وعلى مدار نحو عام، صبت إسرائيل جام غضبها على المدنيين في قطاع غزة، واستهدفت عائلات بأكملها لاسيما في مراكز إيواء النازحين الفلسطينيين، واستخدمت أسلحة محظورة في أماكن مكتظة، ما أدى إلى تزايد أعداد القتلى والجرحى، رغم كل التحذيرات الدولية بشأن تداعيات ذلك.

كما خلفت الحرب الإسرائيلية على القطاع أكثر من 41689 قتيلا و96625 إصابة، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • مسؤولة أممية: ما يحدث في فلسطين يفوق الإبادة الجماعية
  • أول رد حوثي على الغارات الأمريكية خلال الساعات الماضية
  • عام على الإبادة الجماعية.. اقتصاد غزة ينهار إلى الصفر
  • مقتل 17 جندياً وضابطاً إسرائيلياً في مواجهات مع حزب الله خلال الساعات الماضية
  • الصحة اللبنانية: 37 شهيدا و151 جريحا حصيلة العدوان الإسرائيلي خلال الـ24 الساعة الماضية
  • 17 شهيدا بغزة منذ فجر اليوم والاحتلال يواصل غاراته على القطاع
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن استهدافه أهداف في بيروت خلال الساعات الماضية
  • عام على الإبادة الجماعية.. هكذا اغتال الاحتلال اقتصاد غزة ودمر منازلها
  • الصحة اللبنانية: قصف الاحتلال الإسرائيلي على لبنان قتل 46 شخصا وجرح 85 خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • يوم دام في قطاع غزة.. 90 شهيدا في أقل من 24 ساعة