الإعلامي العربي زاهي وهبي يكتب لـ “أثير” عن ذاكرةُ الدَّمّ!
تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT
أثير – الإعلامي العربي زاهي وهبي
مات الكبار لكن الصغار لم ينسوا.
قبل أن يكبروا حملوا حجارتهم ورشقوا بها جنود الاحتلال.
وحين كبروا امتشقوا السلاح لمقاومة المحتل وتحرير الأرض مثلما يفعل كل شعب يقع تحت الاحتلال، ووفق كل الشرائع والقوانين التي تكفل حق الشعوب بمقاومة محتليها.
قبل أن يموتوا أورثَ الكبار الصغار حب الأرض، وأرضعت الأمهات أطفالهن حليب الانتماء.
سقطت مقولة غولدا مائير “غداً يموت الكبار وينسى الصغار” تحت أقدام أطفال الحجارة الذين حين كبروا لم يتركوا وسيلة أخرى إلا ولجأوا إليها دفاعاً عن حقهم في الحرية والاستقلال، فيما لم يترك الاحتلال الإسرائيلي وسيلة إلا ولجأ إليها كي يكسر شوكة المقاومة فلم يفلح، وظلت الأجيال الفلسطينية تتوارث الانتماء والمقاومة والصمود والشهادة جيلاً تلو آخر.
كل جيل من أبناء الشعب الفلسطيني كان له نصيب من الهمجية الإسرائيلية المتمثلة أولاً، وكل يوم، بوجود الاحتلال نفسه، ومن ثم بالمذابح والمجازر التي شكّلت مداميك كيانه القائم على أعمدة من دماء. فمنذ ما قبل نشوء الكيان والحركة الصهيونية تمهد لقيام دولة الاحتلال بالمجازر والعبوات الناسفة والاغتيالات.
كل محاولات تزوير التاريخ وتزييف الوعي وعمليات غسل الأدمغة التي لجأت إليها الدعاية الصهيونية متّكلة على آلة دعائية وإعلامية غربية هائلة لم تنجح في تبييض صفحة الكيان المحتل التي أراد “الغرب السياسي” أن يقنعنا أنها الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط(!)، وينسينا أنها دولة احتلال قامت على جماجم البشر وأنقاض البيوت وذكريات المقتلَعين من أرضهم.
ما نشاهده اليوم ونشهد عليه من انعدام الضمير لدى “الغرب السياسي”، وسقوطه الأخلاقي المدوي وافتضاح نفاقه وازدواجية معاييره، ليس جديداً ولا طارئاً، دائماً كان الأمر على هذا النحو. الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل في غزة بغطاء من رعاتها الغربيين ليست الأولى من نوعها. لكنها ربما تكون الأولى على الهواء مباشرة وبتغطية وقحة ومعلنة من أولئك الرعاة، يتابعها العالم كله عبر ما تيسّر من الميديا الحديثة لأن الإعلام الغربي المرئي والمكتوب يعمد إلى طمس الحقائق وتزوريها بهدف التغطية على جرائم الاحتلال.
هذه الجرائم تشكّل روزنامة أعمارنا. نستطيع أن نؤرخ لدولة الاحتلال بالمذابح والمجازر منذ العام ١٩٤٨ وما قبله وصولاً إلى يومنا هذا. وكأن المحتل الذي راهن على أن ننسى، يجعلنا، من حيث لا يدري، لا ننسى. كلما وُلد جيل عربي جديد “أعدت” له دولة الاحتلال الإسرائيلي مذبحة جديدة “تنعش” ذاكرته، وتكشف له مجدداً مدى وحشية هذا الاحتلال المدعوم من “العالم المتحضّر”(!).
بلى، نستطيع التأريخ لأعمارنا بالمجازر الصهيونازية، كأنْ نقول، مثلاً، قبل مجزرة دير ياسين أو بعد مجزرة كفر قاسم، قبل مذبحة الطنطورة أو بعد مذبحة رفح، أثناء مجزرة بحر البقر (في مصر) أو خلال مذبحة المنصوري (في لبنان)، قبل مجزرة قانا الأولى ١٩٩٦ أو بعد مجزرة قانا الثانية ٢٠٠٦، ولو شئنا العد يلزمنا مئات الصفحات. أضفْ إلى تلك المجازر مئات عمليات الاغتيال لقادة ومناضلين ومفكرين ومثقفين فلسطينيين وعرباً على امتداد المعمورة.
كل هذا التاريخ، كل هذا العمر من المجازر والمذابح الصهيونازية ثم يأتي مَن يستكثر على الفلسطينيين نضالهم ومقاومتهم ويحدّثنا عن “الطرفين” و”دورة العنف” و”الحياد” وبقية المصطلحات التي لا غاية لها سوى تمييع الحقيقة ومساواة القاتل بالقتيل.
…لكن ذاكرتنا حيّة.
الذين جاؤوا من بعيد
من شتات ذاكرة باطلة
من كتاب وصايا قاتلة
من خطأ فادحٍ ألقته على الأرض السماء
من خللٍ فاضحٍ في طبيعة الأشياء
دخلوا بيتك عنوةً قتلوا أهلك
فضحوا عورة التراب
زعموا بلداً في بلدك
جسداً في جسدك
حَرْثاً في ضرعك
.جسراً في ضلعك
تذكرّ كم مرة قطعوا صلاتك
سدوا طريق الشمس كي لا يطلع نهارك
لا تنس أبداً أنهم دخلاء مهما تمادوا
أو بدَّلوا في الأسماء.
هنا القدسُ، هنا الأمسُ
والغدُ الأبيضُ في أثداء الأمهات.
هنا قُبّةُ الله على الأرض
ومهدُ الطفولةِ الناطقة.
هنا يافا، هنا حيفا، هنا بيسان
هنا قانا،
هنا كانَ مخاضُ امرأتك
هنا سمعت صراخ مولودك لأول مرة
هنا لعبت، هنا كبرت، وكبر أبوك وجدُّك وجدُّ جدِّك.
(٠٠٠)
تذكّر لا متّسع للطغاة
لا قبر لكما معاً
بين يديك رضيعٌ آخر
بين يديك كفنٌ دائم
لا متّسعَ للطغاة
لا وردة لا للجلاد
لا نوم للقتيل
انهضْ الآن،
وقلْ
باسم الشهداء والشعراء
باسم الذين ظلّوا عند ربّهم أحياء
باسم الجنوب الذي فتحَ ذراعيه واستقبلك
باسم المفتاح الذي حملتْه أُمُّك خمسين عاماً
بيدَين مرتجفتين أعطتك إياه قبيل المجزرة
باسم النساء اللواتي شِبْنَ حول التوابيت
باسم البكاء، باسم الدعاء
لا متّسع لهم ولك
وطنك دمك
وطنك ضيِّقٌ على الغزاة.
—————
(*) مقاطع من قصيدة “لا تنسَ” للكاتب.
المصدر: صحيفة أثير
إقرأ أيضاً:
د. محمد بشاري يكتب: هل يحمل الذكاء الاصطناعي الأمانة في سبيل عمارة الأرض وحمايتها؟
في ظل التحديات البيئية الحادة، يبرز تعاون جديد بين قادة الأديان وخبراء التكنولوجيا، بهدف تعزيز الاستدامة البيئية وتحقيق توازن جديد يحافظ على كوكب الأرض. وفي قمة عُقدت تحت شعار “أديان العالم من أجل كوكب أخضر” في باكو، يومي ٥-٦ نوفمبر اجتمع ممثلو الأديان والعلوم التقنية لتأكيد ضرورة تضافر الجهود لمواجهة أخطار تغير المناخ وتهديدات التلوث التي تلقي بظلالها على الأجيال المقبلة. هذا التحالف بين القيم الروحية والحلول التقنية الحديثة، وبخاصة الذكاء الاصطناعي، يثير تساؤلات حول كيفية تفعيل هذه الأدوات لتحقيق أهداف تنموية مستدامة دون خلق تحديات بيئية إضافية.
تأتي هذه القمة كصدى لمبدأ أصيل في كل الأديان، فالتعاليم السماوية ترى أن الأرض أمانة في يد الإنسان، وأن واجبنا كمستخلفين في الأرض هو عمارتها وحمايتها. قال الله تعالى في محكم تنزيله: “إني جاعل في الأرض خليفة” [البقرة: 30]، مشيرًا إلى أن هذه الخلافة تفرض على الإنسان مسؤولية الرعاية والحرص على الموارد. كما تأكد الآية الكريمة “ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها” [الأعراف: 56] أهمية الحفاظ على البيئة وعدم الإضرار بها. هذه القيم الدينية العميقة تتقاطع مع ما يسعى إليه العلماء في حقل التكنولوجيا اليوم، حيث تتطلع الأديان إلى دور جوهري للعلم والتقنية في حفظ هذا الكوكب.
ومع تطور الذكاء الاصطناعي، تزداد قدرته على تحليل البيئات المعقدة وتقديم حلول فعالة لإدارة الموارد، لكن السؤال الجوهري يظل: هل يمكن أن يسهم الذكاء الاصطناعي في تحقيق عمارة الأرض دون أن يصبح هو ذاته عبئًا عليها؟ هنا يأتي دور القادة الروحيين، الذين يمكنهم تقديم إطار أخلاقي يحكم هذا التوجه، ويضمن توجيه التقنية لتخدم الاستدامة لا أن تهددها.
فالقادة الدينيون يمتلكون قدرة كبيرة على التأثير في وعي الشعوب، حيث يرتبط خطابهم بالقيم العميقة التي تتجاوز المصالح الضيقة، فيرسخون في نفوس الناس شعورًا بالمسؤولية تجاه الأرض بوصفها أمانة. بهذا يمكنهم دعم تطور الذكاء الاصطناعي ليكون جزءًا من حل الأزمة البيئية، وليس مجرد أداة تستنزف الموارد. حين يلتقي الخطاب الديني مع الابتكار التكنولوجي في هذا السياق، يظهر نموذج جديد للعمل الجماعي يوازن بين الروح والعلم، بين التقدم واحترام النظام الطبيعي.
وتأتي قمة باكو لتأكيد هذه الرؤية المشتركة، حيث يسعى قادة الأديان وخبراء التقنية إلى بناء إطار عالمي للتضامن البيئي، ينطلق من مسؤولية الجميع عن عمارة الأرض، كما أمرنا الله. فالخطاب الديني يزرع في الأفراد وعيًا عميقًا، ويمنحهم دافعًا أخلاقيًا تجاه قضايا البيئة، ما قد يتيح للتكنولوجيا أن تكون أداة إيجابية في سياق هذه القيم.
لكن يبقى السؤال مطروحًا: هل سينجح هذا التحالف الروحي-التقني في تحقيق أهداف الاستدامة دون أن يكون سببًا لمشكلات جديدة؟ وهل يمكن توجيه الذكاء الاصطناعي ليخدم قضية عمارة الأرض بروح منسجمة مع المبادئ الدينية التي ترى في الطبيعة أمانة وجب صونها؟ هذه القمة قد تكون بداية لمرحلة جديدة، مرحلة تُجمع فيها جهود العلم والإيمان لتحقيق مستقبل أخضر وآمن للأجيال المقبلة.