تستأنف الجمعية العامة للأمم المتحدة صباح يوم الخميس المقبل، عقد الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة التي تحمل عنوان "الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة".

يأتي قرار رئيس الجمعية العامة عقد الدورة بعد تلقيه خطابين من 5 من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة تطلب فيهما استئناف عقد الدورة الاستثنائية.

أخبار متعلقة 31 شهيدًا في غارات الاحتلال الليلية على منازل غزةالضفة الغربية.. استشهاد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلالالمبعوث الفلسطيني بالأمم المتحدة: إسرائيل تشن حملة "إبادة جماعية" ضد غزةحماية السكان المدنيين الفلسطينيين

وكانت قد عقدت الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة لأول مرة في أبريل 1997 بناء على طلب تقدم به الممثل الدائم لقطر.

جاء ذلك بعد سلسلة من جلسات مجلس الأمن والجمعية العامة للنظر في بدء بناء مستوطنة هار هوما -المكونة من 6500 وحدة سكنية- في جبل أبو غنيم جنوب القدس الشرقية المحتلة.

واستؤنفت الدورة الاستثنائية في 13 يونيو 2018 بناء على طلب الدول الأعضاء للنظر في مشروع قرار حول "حماية السكان المدنيين الفلسطينيين".

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية: ما يتردد عن تحضير الاحتلال لاجتياح بري لقطاع غزة، يعني الاستمرار في ارتكاب جرائم جديدة وفظائع وتهجير قسري وقتل من أجل القتل والانتقام.#اليوم
التفاصيل | https://t.co/IW40ebvEby pic.twitter.com/QdssOE4FAg— صحيفة اليوم (@alyaum) October 24, 2023متحدون من أجل السلام

ويجوز للجمعية العامة العمل بقرارها المعنون "متحدون من أجل السلام" الصادر في 3 نوفمبر 1950، على أن تعقد "دورة استثنائية طارئة" في غضون 24 ساعة، إذا بدا أن هناك تهديدًا للسلام أو خرقًا له، أو أن هناك عملًا من أعمال العدوان.

ولم يتمكن مجلس الأمن من التصرف بشأنه بسبب تصويت سلبي (استخدام الفيتو) من جانب عضو دائم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس واشنطن الجمعية العامة للأمم المتحدة جرائم الا الدورة الاستثنائیة

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء بريطانيا: الدفاع والأمن على رأس أولويات الحكومة

أكد رئيس الوزراء البريطاني الجديد،  كير ستارمر، أن حكومته لن يقودها إلا التصميم على خدمة مصالح المواطنين، قائلا:" أنه سيشارك في قمة "الناتو" القادمة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

د. بدر عبد العاطي يهنئ دافيد لامي لتعيينه وزيرا لخارجية بريطانيا من هو كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟

وتابع “ستارمر” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم السبت،  أن الدفاع والأمن على رأس أولويات الحكومة البريطانية الجديدة.

 

وأشار إلى  أن التغيير يحتاج إلى وقت، خاصة بعد ابتعادنا لمدة 14 عامًا، كما أن الحكومة البريطانية الجديدة لا مكان بها للمصالح الذاتية.

 

وواصل “ستارم”، أنه :"واجبنا الأول هو الدفاع عن الوطن وتأكيد مساندتنا لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، وعلينا اتخاذ إجراءات وقرارات قاسية خلال الفترة المقبلة".

 

يشار إلى أن تعهّد رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر "إعادة بناء" البلاد و"توحيدها" بعد تحقيق حزب العمال الذي يتزعّمه فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية.

 

وهذه هي المرة الأولى منذ العام 2010 التي يحكم فيها العمّال يسار الوسط البلاد، في تطوّر يطوي صفحة حكم المحافظين الذي استمر 14 عاما وشهد في السنوات الأخيرة سلسلة من الأزمات من بريكست إلى كوفيد والتضخم والتغيير المتكرر لرؤساء الحكومة.

 

وكلّف الملك تشارلز الثالث رسميا الجمعة كير ستارمر تشكيل الحكومة في المملكة المتحدة، ووفق العرف المتّبع، نشر قصر باكينغهام صورة للملك مستقبلا الرئيس الجديد للحكومة.

 

وغادر قصر باكينغهام متوجّها إلى مقر رئاسة الحكومة في 10 داونينغ ستريت حيث قال "سنعيد بناء" المملكة المتحدة.

 

ومن المتوقّع أن يتم الإعلان عن أبرز وجوه الحكومة لاحقا الجمعة.

 

وأشار إلى عملية "إعادة بناء للبنية التحتية للفرص"، مشددا على التعليم والإسكان بأسعار معقولة، وعلى مبدأ "الخدمة" في السياسة. ووعد بالسعي مع الحكومة ليستعيد البريطانيون إيمانهم بمستقبل أفضل لأطفالهم و"توحيد بلدنا".

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بريطانيا: الدفاع والأمن على رأس أولويات الحكومة
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضواً كاملا بالأمم المتحدة
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين اغتيالات الاحتلال الإسرائيلي في جنين
  • جمعية الرحمة توقع اتفاقية بناء مخزن بمدينة سندان الصناعية
  • البنك المركزي يقرر تعطيل العمل في البنوك الخميس المقبل
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • تحركٌ عربي لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الجامعة العربية "تضطلع بمسؤولياتها" وتخطط لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • المحطة الطرقية “مراكش مسافر” محور الدورة الاستثنائية لمجلس جماعة مراكش
  • مندوب فلسطين بالجامعة العربية يدعو لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة