أعلنت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية عن إجراء تعديلات على نظام “شورك”، وذلك في إطار حملتها “انهيها صح”، وهو النظام الذي يتيح للمؤمن عليه، الذي تنتهي خدمته بعد تاريخ 1 يوليو 2023، الاحتفاظ بمكافأة نهاية الخدمة لدى الهيئة لغايات الضم عند الالتحاق بجهة عمل جديدة خلال 6 أشهر من تاريخ نهاية الخدمة، وتقديم طلب الضم خلال شهر من الالتحاق بالعمل الجديد.

وبموجب التعديلات التي أجرتها الهيئة على النظام، فإنه سيُسمح للمؤمن عليه بتقديم طلب الضم خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الالتحاق بالعمل بدلاً من شهر، ما يمنحه وجهات العمل المزيد من الوقت لاستكمال إجراءات التسجيل والاشتراك عنه، مع التأكيد على مسؤولية المؤمن عليه في التحقق من تسجيله وسداد الاشتراكات عنه خلال الشهر الأول من الالتحاق بالعمل وفق أحكام قانون المعاشات المُلزم لجهات العمل بالتسجيل والاشتراك عنه خلال المدة المقررة، حيث يمّكن ذلك المؤمن عليه من الاستفادة بكل المزايا التأمينية والمشاريع والمبادرات الوطنية، ومنها نظام “شورك”الذي يستهدف تحسين جودة حياة المؤمن عليهم وتحقيق الاستقرار المالي لهم ولأسرهم، لاسيما وأن نظام “شورك” يساعدهم في ضم الخدمة دون تحمل أي تكاليف إضافية.

ولفتت الهيئة إلى أن التعديلات تمتد لتشمل جميع طلبات الضم المقدمة للهيئة بعد تاريخ 1 يوليو 2023 بأثر رجعي، مشيرة إلى أن بعض الطلبات المقدمة خلال هذه الفترة تجاوزت حد الشهر وتم رفضها بناء على ذلك، ولذلك فإن الهيئة تدعو جميع المؤمن عليهم لاستكمال إجراءات الضم خلال مدة السماح الجديدة وعدم تجاوزها حفاظاً على مددهم مضمومة ومتصلة بغرض استكمال المدد المؤهلة للمعاش التقاعدي باعتباره الهدف الأهم من الاشتراك في التأمين.

أوضحت الهيئة أن التعديلات الجديدة شملت إلغاء شرط عدم وجود نفقة محكوم بها للمؤمن عليه من أي جهة قضائية كشرط لقبول طب الضم وفق نظام “شورك”، وأبقت على شرط عدم وجود أي دين للحكومة على المؤمن عليه لسبب يتعلق بأداء عمله أو لاسترداد ما صرف إليه بدون وجه حق.

وأشارت الهيئة إلى أنه يشترط لاستكمال إجراءات الضم وفق نظام “شورك” التحاق مقدم الطلب بجهة عمل جديدة خلال مدة ستة أشهر محسوبة من تاريخ انتهاء خدمته السابقة كشرط لقبول طلبه، وتقديم طلب الضم وفق التعديل الجديد خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الالتحاق بجهة العمل الجديدة، وبخلاف ذلك يعتبر الطلب لاغياً ويترتب عليه صرف مكافأة نهاية الخدمة للمؤمن عليه.

الجدير بالذكر أن ” شورك” لا ينطبق على مدد الخدمة السابقة، التي انتهت قبل تاريخ 1 يوليو 2023، وإنما يشمل فقط مدد الخدمة التي تنتهي بعد هذا التاريخ.

كما يشمل “شورك” المؤمن عليهم الراغبين في الانتقال من جهة عمل إلى أخرى تحت مظلة هيئة المعاشات، سواء كانت هذه الجهات في القطاع الحكومي أو الخاص، بينما لا ينطبق على المنتهية خدماتهم من جهة تخضع لصناديق تقاعد أخرى في الدولة عند الانتقال إلى الهيئة أو العكس.

ولا يشمل “شورك” أصحاب المعاشات، أو من تتوافر لديه أي شرط من شروط استحقاق المعاش التقاعدي وهو على رأس عمله الحالي، كما لا يشمل أصحاب مدة الخدمة التي تقل عن سنة، باعتبار أن هذه المدة لا يستحق عنها المؤمن عليه مكافأة نهاية خدمة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: للمؤمن علیه المؤمن علیه من تاریخ

إقرأ أيضاً:

“بعد انطلاق النسخة الأولى” نظام بطولة اسيا للنخبة الجديد يشارك به 24 فريق

انطلق مساء أمس الاثنين النسخة الأولى، في نظام بطولة اسيا للنخبة الجديد، حيث يشارك بها 24 فريق آسيوي، يجمعهم الرغبة في الظهور القوي بضربة بداية النسخة بنظامها الجديد، حيث ينتظر جماهير كرة القدم الآسيوية 12 منافسة قوية في أولى جولات النسخة، وذلك من أصل 8 جولات.

نظام بطولة اسيا للنخبة الجديد 2024- 2025

يتم تنفيذ هذا النظام لأول مرة ببطولات الأندية، التي يشرف على تنظيمها اتحاد كرة آسيا، حيث تضم البطولة دوريين، في كل دوري يتواجد 12 فريق، وذلك على مستوى منطقتي الشرق والغرب، كما أقر اتحاد كرة القدم الأسيوي أن كل فريق منهم سيواجه 8 منافسين مختلفين داخل منطقته، وذلك من خلال لعب 4 مبارايات على أرضه و4 مباريات خارج أرضه، حيث سيتم هذا في الفترة من 16 سبتمبر 2024 حتى 19 فبراير 2025.

تأهيل أفضل 8 أندية سيتأهل أفضل 8 أندية بكل دوري للدور 16، وذلك بعدما تنتهي مرحلة الدوري. سيتم إقامة الدور الـ16 في شهر مارس 2025، ثم يليه الأدورا النهائية، والتي سيتم إقامتها بحسب نظام التجمع بداية من ربع النهائي. تستضيف المملكة العربية السعودية الأدوار النهائية، وذلك في الفترة من 25 ابريل حتى المباراة النهائية التي ستكون يوم 4 مايو 2025. المواجهات المثيرة بغرب آسيا ستبدأ المواجهات القوية بمنطقة غرب آسيا، وذلك على أرض ملعب هزاع بن زايد في العين. يواجه السد القطري نظيره العين “المضيف، حيث لم يخسر السد أمام فريق العين الإماراتي، خلال المباراتين التي جمعت بينهما. تعادل السد والعين بنتيجة 3-3 خارج أرضه، كما فاز السد برباعية نظيفة على أرضه، وذلك أثناء دور المجموعات دوري الأبطال الآسيوي نسخة 2020. يسعى العين والذي تم تتويجه بلقب بطل أبطال آسيا 2003 و2023- 2024، إلى الحصول على التتويج بلقبين متتالبين، حيث يعد هذا الظهور هو 17 له بالبطولة. وصول الغرافة لمرحلة الدوري بلغ فريق الغرافة مرحلة الدوري، وذلك بعدما فاز على شباب الأهلي الإماراتي بهدف مقابل لا شيء، أثناء مباريات الدور التمهيدي. يتوجه الغرافة إلى طهران، وذلك ليواجه الاستقلال الإيراني، والذي حصل على لقب بطل الدوري الإيراني 9 مرات، ويعد هذا الظهور هو الأول للاستقلال منذ 2021.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • الجديد: لا يمكن استبدال دعم المحروقات في ظل “الدفع الكاش”
  • رضوى الشربيني تعلن إنهاء تعاقدها مع قناة “سي بي سي سفرة”
  • تدشين خدمة “ستار لينك” رسميا في اليمن
  • “الخدمة المدنية” تعلن السبت المقبل إجازة رسمية بمناسبة العيد العاشر لثورة ٢١ سبتمبر
  • “الفاف” تكشف موعد إجراء مواجهة الجولة الرابعة لتصفيات “الكان”
  • لبنان.. هجوم سيبراني يستهدف أجهزة “حزب الله” ومئات الإصابات
  • “واقعة لا تصدق”.. يوتيوبر شهير يحتل جحر دب “في غابة” ويتفاجأ بدخوله عليه!
  • “بعد انطلاق النسخة الأولى” نظام بطولة اسيا للنخبة الجديد يشارك به 24 فريق
  • “اتحاد الكرة” يقرر إجراء قرعة كأس رئيس الدولة 24 سبتمبر
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير نظام صاروخي للحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية