أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية التحول الرقمي في تطوير قطاع البترول، لما يوفره من دقة وسرعة في توفير المعلومات والبيانات اللازمة لاتخاذ القرار.

وأضاف الوزير، خلال اجتماع موسع، أنّ التقنيات الحديثة التي تم الاستعانة بها خلال السنوات الأخيرة أسهمت في إحكام الرقابة والرصد الدقيق واللحظي على مدار الساعة لحركة توزيع وتداول المنتجات البترولية، من مستودعات الشحن إلى المحطات والعملاء التجاريين والصناعيين.

وأوضح الملا، أنّ أهم التقنيات هي نظام قياس أرصدة الوقود آليا في خزانات المستودعات والمحطات، ونظام تتبع سيارات أسطول نقل الوقود، والمنظومة الإلكترونية لرصد حركة توزيع المنتجات البترولية.

وأشار وزير البترول، إلى أنّ الإسراع بربط منظومة تداول المنتجات البترولية هو هدف رئيسي يتم العمل عليه من خلال الانتهاء من ربط غرف المناطق الجغرافية البترولية بالمنظومة وبالغرف الرئيسية لشركات التسويق والهيئة المصرية العامة للبترول والوزارة.

ولفت الوزير إلى أنّ الرصد اللحظي الدقيق للمنظومة والأرصدة بالمستودعات والمحطات على مدار الساعة يوفر بيانات تفصيلية عن أنماط استهلاك المنتجات البترولية، ويساعد على ضمان توفير الاحتياجات المطلوبة منها في كل منطقة جغرافية طبقاً للاحتياجات الفعلية بها وفى التوقيتات المناسبة.

وأكد الملا، أنّ ما تم تحقيقه من استقرار في سوق المنتجات البترولية خلال الفترة الماضية رغم التحديات التي تشهدها الأسواق العالمية، تم بفضل توفير مقومات النجاح للمنظومة وتحديثها رقميا.

ودعا الوزير، القائمين على المنظومة إلى بذل المزيد من جهود المتابعة وتحسين الأداء، خاصة وأنّ المنتجات البترولية التي يتم توفيرها بالسوق المحلي حيوية لجميع القطاعات المنزلية والصناعية والخدمية.

وأشار الوزير إلى أنّ إدخال تقنيات مراقبة ورصد التوزيع والاستهلاك وتطوير ورفع كفاءة أسطول نقل المنتجات البترولية، ساهم كذلك في سرعة وكفاءة التعامل مع أي احتياجات طارئة من الوقود وتلافي أي اختناقات قد تحدث.

وشدد الوزير على أهمية وجود نظام تحكم متكامل «اسكادا» لمنظومة تداول المنتجات البترولية في أقرب وقت، مؤكدا أن لدينا الإرادة والقدرة وتجارب النجاح السابقة التي تدعمنا في ذلك.

حضر الاجتماع الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والمهندس محمود ناجي معاون الوزير لنقل وتداول المنتجات البترولية، والمهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير البترول المنتجات البترولية البترول المنتجات البترولیة

إقرأ أيضاً:

وزير البترول الأسبق يكشف حل أزمة ارتفاع فاتورة الكهرباء

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن هناك ضيق لدى الكثير من المواطنين من فاتورة الكهرباء ولكنها نتيجة تراكمات كثيرة، منوها بأن الاعتماد على مصدر وقود واحد هو ما جعلنا نصل لهذه المرحلة.

كيف يمكن إيقاف الحرب على غزة؟.. وزيرة الدولة لشؤون خارجية فلسطين تجيب الرابطة الأوروبية تكشف مفاجأة عن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود

وأشار كمال، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء السبت، إلى أن تنوع مصادر الطاقة هو الحل لمواجهة أزمة الكهرباء، وعلى الدولة أن تعمل في هذا الاتجاه، وتنوع مصادر الحصول على الطاقة والاستفادة من مواردها ومنها الشمس.

وأوضح المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، أن هناك 16 ميجا طاقة متجددة في العاصمة الإدارية وعلينا تعميم هذه التجربة.

وعن الجدل المثار حول منجم السكري، أوضح المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، أن العمل في المنجم وفقا لإتفاقيات تطوير بشروط، ولا خوف على مصر من هذه الإجراءات.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. وزير البترول يشارك في "2024 GASTECH" الدولي في مدينة هيوستن الأمريكية
  • وزير الزراعة يزور جناح شركة «تكنوسيدز» في معرض صحاري لاستكشاف المنتجات المعروضة
  • وزير البترول يشارك في فعاليات المؤتمر العالمي «جازتك 2024» غدا
  • باكستان تخفض أسعار المنتجات البترولية
  • وزير البترول يشارك في المؤتمر العالمي جازتك بأمريكا لجذب استثمارات جديدة
  • نقابة المهندسين: مصر من الدول الرائدة في مجال تكرير البترول
  • لقجع يشرف على إطلاق برنامج التحول الرقمي لكرة القدم المغربية
  • وزير البترول الأسبق يكشف حل أزمة ارتفاع فاتورة الكهرباء
  • في برنامج المواطنة بالمنيا.. مسرح عرائس للتوعية بأضرار التنمر ومناقشات عن التحول الرقمي
  • صندوق النقد العربي: التحول الرقمي عامل أساسي في إعادة تشكيل القطاع المصرفي