قال نائب المندوب الروسي لدى المنظمات الدولية في جنيف أندريه بيلووسوف، إن أوكرانيا تنتهك القانون الإنساني الدولي أثناء النزاع المسلح.

وأضاف بيلووسوف - خلال اجتماع اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة، حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الثلاثاء - أن "عدد انتهاكات القوات الأوكرانية لمبادئ القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك نشر الأسلحة الثقيلة في المناطق السكنية واستخدام المدنيين كدروع بشرية واستخدام المواقع المدنية لأغراض عسكرية، تدل على استخدام متعمد للتكتيك غير الإنساني للقتال، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي".

وأوضح: نرصد حالات زرع التشكيلات المسلحة الأوكرانية للألغام في مواقع البنية التحتية المدنية بشكل متعمد، متهما أوكرانيا باستخدام الألغام المضادة للأفراد من نوع "بي إف إم 1 ليبيستوك" في عدد من المراكز السكنية والمدن في منطقة دونباس، واستخدام القذائف العنقودية التي توردها الولايات المتحدة.

وأكد أن كل ذلك يعتبر انتهاكا مباشرا للبنود الأساسية للقانون الإنساني الدولي، مشيرا إلى أن أوكرانيا تنتهك اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بأسلحة تقليدية معينة، ومعاهدة أوتاوا لحظر الألغام، بحسب قوله.

ودعا بيلووسوف، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى التأثير على السلطات الأوكرانية واتخاذ إجراءات فعالة لغرض التزام نظام كييف بالتعهدات الدولية وتفادي العواقب الإنسانية الوخيمة لأعمالها بالنسبة للسكان المدنيين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أزمة الحرب الروسية الاوكرانية الإنسانی الدولی

إقرأ أيضاً:

استولت على 74 منطقة.. أوكرانيا لا تنوي الاحتفاظ بالأراضي الروسية

أكدت أوكرانيا أنها لا تنوي الاحتفاظ بشكل دائم بالأراضي الروسية التي استولت عليها قواتها المسلحة خلال الهجوم الذي استمر أسبوعًا في منطقة كورسك.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية جورجي تيخي يوم الثلاثاء، إن أوكرانيا لا تحتاج إلى أراض إضافية، وترى أن هذه الأراضي ورقة مساومة في المفاوضات السلمية المستقبلية، وتابع المتحدث: "نريد حماية أرواح شعبنا".منع الهجمات الروسيةوأوضح تيخي أن العملية تهدف إلى منع الهجمات الروسية على منطقة سومي الأوكرانية المجاورة، وعرقلة اللوجستيات الروسية لمنع موسكو من نشر المزيد من القوات على الخطوط الأمامية الرئيسية في منطقة دونيتسك الأوكرانية.

الحرب تشتعل.. #بوتين يصدر أوامر جديدة للجيش الروسي بطرد الوحدات الأوكرانية التي شنت هجومًا داخل منطقة #كورسك#اليوم #روسيا #أوكرانيا https://t.co/TzaZnPO2Ar— صحيفة اليوم (@alyaum) August 13, 2024
أخبار متعلقة "عمل استفزازي خطير".. بوتين يحذر من الهجوم الأوكراني على منطقة كورسكأوكرانيا وروسيا تتبادلان الهجمات بالصواريخ وطائرات "الدرون"هجوم أوكراني مستمر.. روسيا توسع عمليات الإخلاء في منطقة كورسكونقلت وسائل الإعلام الأوكرانية عن المتحدث قوله: "كلما وافقت روسيا على استعادة السلام العادل، توقفت الهجمات التي تشنها القوات الدفاعية الأوكرانية على الأراضي الروسية بشكل أسرع ".
وقال أن الجيش الأوكراني قوة مسلحة متحضرة تلتزم بقواعد الحرب والقانون الإنساني الدولي، وأضاف: "أهداف القوات المسلحة الأوكرانية هي الجنود".74 بلدية ومنطقة محليةوقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء إن قوات بلاده سيطرت على عشرات من البلديات والمناطق المحلية الروسية في الجزء الجنوبي من منطقة كورسك، بعد أسبوع من هجومها المفاجئ عبر الحدود.
وأوضح عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس، أن "أوكرانيا تسيطر على 74 بلدية ومنطقة محلية".
ويعد هذا الرقم أعلى بكثير مما أعلنته السلطات الروسية، فقد صرح القائم بأعمال الحاكم الروسي في مقاطعة كورسك أليكسي سميرنوف يوم الاثنين بأن 28 منطقة تحت السيطرة الأوكرانية.

وسط استمرار الهجوم الأوكراني.. السلطات المحلية في منطقة #كورسك الروسية تواصل إخلاء المدنيين
للتفاصيل | https://t.co/YwcK4hpKko#روسيا | #أوكرانيا | #اليوم pic.twitter.com/2LYPvcdfjI— صحيفة اليوم (@alyaum) August 13, 2024
ويقدر مشروع ديبستيت الأوكراني لرصد الخرائط أن 44 بلدية ومنطقة محلية قد جرى الاستيلاء عليها، بينما وضعت وسائل الإعلام الروسية المستقلة الرقم عند نحوالي 30.تحديثات مستمرةوقال زيلينسكي إنه يحصل على تحديثات مستمرة عن الوضع من القائد الأعلى الأوكراني أولكسندر سيرسكي، وأضاف: "رغم المعارك الصعبة والشديدة، تواصل قواتنا التقدم في منطقة كورسك".
وأشار إلى أسر المزيد من الجنود الروس لاستخدامهم كأوراق للتفاوض في عملية تبادل الأسرى المقبلة مع روسيا، وتابع: "أنا ممتن لمحاربينا على أعمالهم البطولية".
وفي المناطق التي تسيطر عليها أوكرانيا، تجري الآن عمليات تفتيش وتدابير للاستقرار، حسبما قال زيلينسكي، وأضاف: "تتواصل جهود تطوير الحلول الإنسانية لهذه الأراضي".

مقالات مشابهة

  • باحث: أوكرانيا تحاول تحصين وجودها في كورسك.. والأزمة مع روسيا وصلت للخطوط الحمراء
  • هل تمهّد مشاورات جنيف للتدخل الإنساني الدولي في السودان؟
  • روسيا تهاجم شرق أوكرانيا وتجلي الآلاف من كورسك
  • أوكرانيا تقلب الطاولة على روسيا.. ما تداعيات الهجوم على كورسك؟
  • غزو كبير.. ما تداعيات الهجوم الأوكراني على كورسك الروسية؟
  • 75 عاما على اتفاقيات جنيف.. غياب المساءلة والإرادة السياسية
  • روسيا تسحب بعض قواتها من أوكرانيا ردًا على توغلها في كورسك
  • روسيا تتهم الولايات المتحدة بأخذ مجلس الأمن رهينة وتعرقل وقف إطلاق النار في غزة
  • استولت على 74 منطقة.. أوكرانيا لا تنوي الاحتفاظ بالأراضي الروسية
  • طاهر بركة: مذبحة الفجر دفنت ما تبقى من القانون الدولي الإنساني