السومرية نيوز – محليات

اعلنت دائرة بيئة الديوانيَّة، اليوم الثلاثاء، نفوق كميات كبيرة من الأسماك ضمن هور الدلمج، نتيجة الشحِّ المائي الذي تشهده مناطق واسعة منه، ما يُنذر بحدوث كارثة بيئية واقتصادية هناك. وقال مدير إعلام الدائرة صفاء جواد الشكري إنَّ "ملاكات لجنة النظم البيئية رصدت خلال زيارة قامت بها إلى هور الدلمج نفوق كميات كبيرة ومتنوعة من الأسماك نتيجة شح المياه في الهور، ما قلل من نسبة الأوكسجين المذاب"، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.



وأشار إلى "اتساع رقعة الجفاف في مناطق متفرقة من الهور الذي يعد من المسطحات المائية المهمة في العراق"، مؤكداً في السياق ذاته استمرار لجان دائرة البيئة في رصد المخاطر التي تهدد التنوع الأحيائي لغرض اتخاذ الإجراءات الضرورية".

ولفت الشكري إلى "تواصل دائرته مع الأجهزة الأمنية الموكل لها مهام حماية هور الدلمج، لمواجهة تحديات الصيد الجائر الذي يمارسه البعض من الصيادين".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

هل يؤثر تناول الأسماك على المرأة خلال الحمل والرضاعة؟

أوصت خبيرة التغذية الألمانية كاتارينا هولتاوزن المرأة خلال فترتي الحمل والرضاعة بتوخي الحذر عند تناول الأسماك، حيث ينبغي الابتعاد عن الأنواع، التي تحتوي على نسبة عالية من "ميثيل الزئبق" مثل سمك التونة، موضحةً أن ميثيل الزئبق يمكن أن يعبر حاجز الدم في الدماغ والمشيمة، ويُضعف النمو العصبي للطفل.

وأضافت هولتاوزن أنه يمكن للمرأة خلال فترتي الحمل والرضاعة تناول أنواع الأسماك، التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق مثل السلمون والرنجة والماكريل، وذلك للاستفادة من عناصرها الغذائية المهمة لنمو الطفل مثل البروتين واليود والأحماض الدهنية "أوميغا 3"، مع مراعاة تناول السمك بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعياً. داء "الليستريات"

كما ينبغي الحذر من الأسماك النيئة مثل السوشي والأسماك المدخنة، نظراً لأن هذه الأنواع من الأسماك غير الناضجة تحتوي على بكتيريا وفطريات ترفع خطر الإصابة بما يعرف بداء "الليستريات"، والذي يرفع بدوره خطر حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض، أو ولادة جنين ميت.
وتعد المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بداء الليستريات بسبب ضعف جهازها المناعي، وتتمثل أعراض الإصابة بهذا الداء في الحمى والغثيان والقيء وألم العضلات واضطراب المعدة والصداع وتصلب مؤخرة الرقبة.

وتستلزم هذه الأعراض استدعاء الإسعاف على وجه السرعة للخضوع للرعاية الطبية في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • نفوق 8 رؤوس ماشية في حريق هائل بالمنوفية
  • نفوق 500 كتكوت فى حريق داخل مزرعة دواجن بالغربية
  • أسعار الأسماك في الأسواق المحلية ليوم الخميس 3 أكتوبر 2024
  • بعد ضبط كميات كبيرة.. علامات تدل على فساد اللحوم المصنعة
  • العثور على كميات كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية مرمية في خط أنماء بعدن
  • نفوق 47 نمرا في حدائق حيوانات فيتنامية بسبب إنفلونزا الطيور
  • هل يؤثر تناول الأسماك على المرأة خلال الحمل والرضاعة؟
  • ضبط كميات كبيرة من المبيدات والأسمدة الزراعية المحظورة بأمانة العاصمة
  • إنزال كميات من الأسماك في ولايات الظاهرة
  • «إكسترا نيوز»: حياة كريمة توفر كميات لحوم كبيرة بأسعار تنافسية بالمحافظات