سلط تقرير إخباري نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على معاناة سكان قطاع غزة جراء الحصار المفروض على القطاع منذ نشوب الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في السابع من أكتوبر الجاري.

وأبرزت الصحيفة، في هذا السياق، شهادة شاب فلسطيني يدعى زياد يحكي فيها عن المأساة التي يعيشها سكان غزة منذ عدة أيام بسبب انقطاع المياه، وعدم توافر الاحتياجات الأساسية بسبب الحصار الكامل المفروض على قطاع غزة.

ويشير الشاب الفلسطيني، كما تقول الصحيفة، أن أحد أهم شواغله في الوقت الحالي أصبح مطالعة الصحف اليومية أو متابعة وسائل التواصل الاجتماعي- في حال توافر الخدمة - لمعرفة من لقى حتفه من أقاربه أو معارفه جراء الهجمات الجوية على القطاع.

وأضاف أن الموت أصبح قريبا من سكان غزة بلا استثناء، موضحا أنه يعرف أسرة بأكملها لقت مصرعها في إحدى الغارات الجوية على كنيسة في غزة والتي كان يحتمي بها العديد من العائلات المسلمة والمسيحية هربا من الغارات الجوية.

وتشير الصحيفة كذلك في سياق معاناة الشعب الفلسطيني في غزة أنه في ظل الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عدة سنوات كان العمل عبر الإنترنت يشكل أحد أهم مصادر الدخل للتغلب على مشكلة البطالة التي يعاني منها سكان القطاع، حيث كان الأمر لا يحتاج سوى لجهاز كمبيوتر وخدمة إنترنت، أما الآن وفي ظل الظروف الحالية أصبحت تلك الاحتياجات غير متاحة.

وتلفت الصحيفة إلى أن الأوضاع الحالية في قطاع غزة غيرت شكل الحياة هناك، فعلي سبيل المثال كان يوم الجمعة بالنسبة للسكان هناك يمثل يوم التقاء جميع أفراد العائلة لتناول الغداء أو لزيارة الأصدقاء أو حتى من أجل الاستراخاء والحصول على قدر من الراحة، إلا أنه منذ اندلاع الصراع المسلح بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي فقد تلاشت كل هذه الملامح للحياة في غزة وأصبح الشعور السائد هو الشعور بالخوف وانتظار المجهول.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قطاع غزة قصف غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«الجارديان» عن هجوم إيران على إسرائيل: هدفه إحداث أضرار جسيمة

ذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن هجوم إيران على إسرائيل بإطلاق مئات الصواريخ الباليستية عالي السرعة نحو الاحتلال الإسرائيلي، كان بهدف إلحاق أضرار جسيمة في دولة الاحتلال، عكس الهجوم السابق الذي حدث في أبريل الماضي، واستُخدمت فيه الطائرات دون طيار.

هجوم إيران على إسرائيل

«وقف هجوم إيران أجبر إسرائيل على استخدام دفاعات متطورة ومكلفة»، حسبما وصفت الصحيفة هجوم إيران على إسرائيل، فبالرغم من السرعة الهائلة التي تتمتع بها الصواريخ الباليستية، مما يصعّب عملية اعتراضها، إلا أن التقارير الأولية التي زعمت فيها إسرائيل بأنه لا يوجد ضحايا، تدل على أن بعض الصواريخ أو شظاياها سقطت على الأرض قبل الوصول إلى أهدافها، رغم العدد الكبير الذي تم إطلاقه.

وفت إيران بوعدها وصدقت في ردها

آمنت بالله وصدقت عيني pic.twitter.com/ci6p1dhN0C

— د.حذيفة عبدالله عزام (@huthaifaabdulah) October 1, 2024

وتُقدّر سرعة الصواريخ الإيرانية من طراز «عماد» و«قدر»، التي استُخدمت بقصف إسرائيل بـ6 أضعاف سرعة الصوت عند الاصطدام أو أكثر، حيث تستغرق 12 دقيقة فقط للوصول من إيران إلى الهدف، ما يعني أنها تُحلق بسرعة تتجاوز 4600 ميل في الساعة، كما زعمت إيران أنها استخدمت صاروخًا أسرع من الصوت يُدعى «فاتح-2»، والذي تصل سرعته القصوى إلى 10000 ميل في الساعة. 

ترسانة صواريخ باليستية إيرانية

وتُشير التقديرات إلى أن إيران تمتلك ترسانة صواريخ باليستية تضم حوالي 3000 صاروخ، لكن هذا الرقم قد يكون أقل من الواقع، إذ يُرجح أن طهران تحتفظ بمخزون أكبر بكثير، تحسبًا لأي تصعيد محتمل في الصراع مع إسرائيل وتحوله إلى حرب شاملة.

ولفتت الصحيفة إلى أن إطلاق هذا العدد الكبير من الصواريخ الباليستية في وقت قصير يُمثل محاولة جادة لإرباك أو استنزاف الدفاعات الجوية الإسرائيلية، وذلك نظرًا لِكلفة أنظمة اعتراض الصواريخ المتقدمة، ومحدودية مخزونها.

وذكرت الصحيفة أن مهمة إيقاف الصواريخ الباليستية أثناء الطيران تعتمد بشكل أساسي على أنظمة «أرو2» و«أرو3» التي طورتها الولايات المتحدة وإسرائيل، واستخدمت لأول مرة خلال النزاع بين إسرائيل وحماس، وتدعم هذه الأنظمة أنظمة «David's Sling» المتوسطة المدى، بينما تُستخدم القبة الحديدية، المعروفة بشكل أكبر، لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى التي غالبًا ما تُطلقها حماس من غزة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني: العدوان الإسرائيلي المتواصل دمر نحو 90% من مرافق قطاع غزة
  • الرئيس الفلسطيني: تدمير 90% من مرافق غزة في العدوان الإسرائيلي
  • فرنسا تخرق الحصار بمؤتمر لدعم اللبنانيين وماكرون يطالب بوقف كل الهجمات
  • كيف أصبح التعليم في غزة بعد عام من حرب الإبادة الإسرائيلية؟
  • «الجارديان» عن هجوم إيران على إسرائيل: هدفه إحداث أضرار جسيمة
  • الجارديان: هجوم إيران على إسرائيل يشير إلى اشتعال الصراع الإقليمي
  • نبيه بري يطالب بكسر الحصار الجوي “الصهيوني” المفروض على لبنان ومساعدة النازحين
  • مسيرة بدارفور تطالب برفع الحصار ومواجهات في الفاشر
  • كمائن الموت لا تتوقف.. القسام يفتك بجنود الاحتلال جنوب شرق خان يونس
  • جالانت: الجيش سيستخدم كل قدراته العسكرية في مناورة برية وهدفنا إعادة سكان شمال غزة لمنازلهم