الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشفت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية في مجلس النواب، عن أن هناك مشاريع متوقفة في وزارة النفط منذ أشهر طويلة دون أن يتخذ أي إجراء فيها من شأنها إلحاق خسائر مالية كبيرة.
وقال عضو اللجنة، كاظم الطوكي، في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن هناك"مشاريع في بعض المديريات بوزارة النفط متوقفة منذ نحو 10 أشهر دون أن يجري لها أي حل"، مشيراً إلى أن "تلك المشاريع متوقفة بسبب الروتين والقوانين، في حين أن أي توقف أو خلل بأي منشأ نفطي يتسبب بحصول خسائر للعراق تصل إلى ملايين الدولارات" .

وبين أن "اللجنة سبق لها أن استدعت مسؤولين في وزارة النفط للتباحث بهذا الشأن"، مؤكداً أنه "تم إصدار توصيات إلى الوزير حيان عبد الغني باتخاذ إجراء بهذه الأمور التي تم تشخيصها من قبل اللجنة، وأنه لا داعي لتأخير مشاريع الانتاج" .
وأكد أن "الوزير سبق أن استعرض برنامجه بشأن استثمار الغاز والمشاريع والعقود التي أُبرمت لذلك، فضلاً عن تشغيل مصفى كربلاء الذي يُسهم بتوفير 80 بالمئة من المشتقات النفطية وتقليل الاعتماد على الاستيراد" .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

حذرت من توقف الخدمة.. كهرباء عدن تناشد قبائل أبين السماح بمرور ناقلات النفط

حذرت المؤسسة العامة لكهرباء عدن، من توقف الخدمة نتيجة التهديد بتوقف محطة الرئيس بترومسيلة لإنتاج الكهرباء خلال الساعات المقبلة، مع قرب نفاد الوقود.


وناشدت المؤسسة العامة لكهرباء عدن في بيان لها، قبائل محافظة أبين وكافة العقلاء بالمحافظة بضرورة التدخل للسماح بمرور ناقلات وقود النفط الخام الخاص بمحطة الرئيس بترومسيلة والمتوقفة منذ ثلاثة أيام عقب اغلاق الخط الدولي من قبل المحتجين على اختطاف المقدم علي عشال. 


وأكد البيان، أن محطة الرئيس بترومسيلة مهددة بالتوقف الكامل خلال الساعات القادمة لقرب نفاد وقود الخام وعدم السماح للناقلات بالمرور.


وأشار إلى أن التوقف الوشيك للمحطة سيؤدي إلى تزايد ساعات انقطاع التيار الكهربائي وتضرر المواطنين في محافظات "عدن - ابين - لحج - الضالع" من هذا الانقطاع في ظل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.


مقالات مشابهة

  • رويترز: أميركا تسعى لشراء 6 ملايين برميل نفط لدعم الاحتياطي
  • مشاريع ومراسيم على طاولة مجلس الحكومة الخميس المقبل
  • حذرت من توقف الخدمة.. كهرباء عدن تناشد قبائل أبين السماح بمرور ناقلات النفط
  • تعاون بين أرامكو و”ليهيتك” لاستخلاص الليثيوم من مياه الآبار النفطية
  • مجلس للحكومة الخميس المقبل يتدارس مشاريع مراسيم تتعلق بالبناء المضاد للزلازل
  • تعرف على أبرز 10 شركات آسيوية ناشئة تستقطب ملايين الدولارات
  • اللجنة العليا للحج: 5 ملايين جنيه ضمانات مالية للشركات المنظمة للعمرة هذا العام
  • السوداني يشخص مشكلة بغداد واربيل النفطية.. ماذا عن خط جيهان؟
  • المنتجات النفطية: توجه لتعميم الدفع بالبطاقة الالكترونية في جميع المحافظات
  • توقف 30% من إنتاج أميركا النفطي و41% من غازها بخليج المكسيك