في اليوم الثامن عشر من حرب إسرائيل وغزة، يستمر ارتفاع عدد القتلى مع استمرار القصف الإسرائيلي المكثف، في وقت تدخل فيه المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح إلى داخل القطاع الذي يعاني حصارا مطبقا منذ السابع من أكتوبر.

ونتيجة القصف الإسرائيلي، قتل أكثر من خمسة آلاف شخص، وأصيب أكثر من 14 ألفا بجروح، معظمهم مدنيون، منذ 7 أكتوبر.

وقتل 110 أشخاص على الأقل بينهم أطفال ونساء، وجرح العشرات وصفت جروح بعضهم بالحرجة والخطيرة، في غارات إسرائيلية استهدفت، ليل الاثنين وفجر الثلاثاء، منازل في مخيم خان يونس، ومنطقة القرارة، وفي رفح، جنوبي القطاع، وفي جباليا شمالي غزة، وبجوار مستشفى شهداء الأقصى، وفي مخيم البريج وسط القطاع، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وأفاد بيان للجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أن قواته هاجمت في اليوم الماضي (الاثنين) أكثر من 400 هدف عسكري في قطاع غزة، وأنه قضى على عدد من قادة حماس، وفقا لمراسل "الحرة".

وقصفت طائرات حربية، الاثنين، عشرات البنى التحتية والأهداف في الشجاعية والشاطئ وجباليا والزيتون.

وفي إطار العملية الواسعة النطاق هاجم الجيش الإسرائيلي العشرات من نشطاء حماس المسلحين الذين كانوا يستعدون لإطلاق صواريخ وتنفيذ عمليات هجومية أخرى باتجاه العمق الإسرائيلي.

وأفاد البيان أنه بالإضافة إلى ذلك، أغارت طائرة تابعة للجيش الإسرائيلي على نفق تستخدمه حماس، كان يسمح للعناصر بالوصول السريع إلى الشاطئ، كما تمت مهاجمة مقر عمليات ونقاط تجمع لحماس داخل مساجد.

وورد في بيان الجيش الإسرائيلي أيضا أنه تمت تصفية نائب قائد كتيبة النصيرات ونائب قائد كتيبة الشاطئ ونائب قائد كتيبة الفرقان في حماس.

إطلاق سراح مختطفتين

وأطلق ليل الاثنين سراح امرأتين مسنتين، نوريت كوبر (80 عاما) ويوخافيد ليفشيتز (85 عاما) كانتا مختطفتين لدى حماس والجهاد الإسلامي، بوساطة مصرية.

وقال مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية إن "الجيش وقوات الأمن بذلوا جهودا حثيثة في الأيام القليلة الماضية وبكل القنوات من أجل إطلاق سراحهما والتغلب على العقبات العديدة التي وضعتها حماس"، وأثنى على دور مصر في المساعدة، والصليب الأحمر.

وفي هذه الأثناء، يستمر القصف الإسرائيلي المكثف على قطاع غزة، في حين خفت وتيرة إطلاق الصواريخ من القطاع باتجاه مناطق إسرائيلية.

وبدأت إسرائيل بقصف غزة، وفرضت حصارا خانقا، وقطعت الكهرباء والماء، بعدما شنت حماس هجوما على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية للقطاع في 7 أكتوبر، تسبب بمقتل 1400 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، واختطاف نحو 200 آخرين.

ولا يزال يتردد الإسرائيليون في مسألة الدخول البري إلى قطاع غزة. وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية يخشون من أن إسرائيل ليس لديها "هدف عسكري يمكن تحقيقه في الحملة على غزة".

وقال مسؤولون للصحيفة إنه حتى بعد 18 يوما من بدء الحرب، لا يزال الجيش غير جاهز للدخول البري، وليس لديه "خطة واضحة يمكن أن تنجح".

وفي المحادثات بين وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، ونظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، أكد أن على إسرائيل أن تدرس "بعناية" الطريقة التي يجب أن تجري بها القوات المناورة في غزة، حيث الدخول البري صعب ومعقد.

الجبهة الشمالية

وشهدت ليلة الاثنين الثلاثاء، قصفا متبادلا واشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في جنوب لبنان، كان آخرها استهداف خلية في مزارع شبعا بواسطة طائرة مسيرة، قال الجيش إنها كانت تهم بإطلاق صواريخ على مواقع إسرائيلية.

وأفادت مراسلة "الحرة" في جنوب لبنان بإعلان حزب الله، الثلاثاء، عن مقتل اثنين  من عناصره في القصف الإسرائيلي، ليرتفع عدد قتلى الحزب منذ بداية التصعيد مع إسرائيل إلى 32.

معبر رفح والمساعدات

ودخلت قافلة ثالثة من شاحنات المساعدات الإنسانية قطاع غزة المحاصر، الاثنين، عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، وعلى متنها مياه ومواد غذائية وأدوية، لكن الأمم المتحدة نبهت إلى أن المعونات لا تشمل الوقود الذي قالت إن احتياطياته بدأت تنفد.

وبدأت عمليات إيصال المساعدات من خلال المعبر، السبت الماضي، بعد خلافات على إجراءات تفتيش تلك الشاحنات والقصف على الجانب الفلسطيني من المعبر مما تسبب في أن تظل مواد الإغاثة عالقة في سيناء.

وقال الرئيس الأميركي، جو بايدن، "الولايات المتحدة تظل ملتزمة بضمان استمرار حصول المدنيين في غزة على الغذاء والماء والرعاية الطبية وغيرها من المساعدات، دون تحويل حماس (وجهة هذه المساعدات لصالحها)".

ومعبر رفح هو المعبر الرئيسي لدخول غزة والخروج منها الذي لا يقع على الحدود مع إسرائيل. ومنذ أن فرضت إسرائيل "حصارا مطبقا" على القطاع ردا على هجوم حماس في السابع من أكتوبر، أصبح معبر رفح محور الجهود المبذولة لتقديم المساعدات.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن 20 شاحنة دخلت غزة عبر معبر رفح، الاثنين، ليصل العدد الإجمالي إلى 54 منذ يوم السبت.

وقالت الأمم المتحدة إن عدم توفر الوقود يعني أن محطة تحلية المياه لن تتمكن من العمل إلى جانب المخابز والمستشفيات.

ويقول مسؤولون بالأمم المتحدة إن هناك حاجة لنحو 100 شاحنة مساعدات يوميا لتلبية الاحتياجات الأساسية في غزة التي يسكنها 2.3 مليون شخص. وأصبح نحو 1.4 مليون منهم بلا مأوى الآن.

ويجري مبعوث أميركي خاص مفاوضات مع إسرائيل ومصر والأمم المتحدة لإنشاء "آلية مستدامة" لإيصال المساعدات إلى غزة بعد أن بدأت قوافل المساعدات في العبور من مصر إلى القطاع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الاثنين "نريد أن نرى حركة مرور مستدامة عبر معبر رفح لتوصيل المساعدات الإنسانية"، مضيفا أن "الآلية الدقيقة" لكيفية القيام بذلك قيد المناقشة.

وأضاف أن احتمال تحويل حماس للوقود لصالحها هو "مسألة نناقشها الآن مع السلطات الإسرائيلية".

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الأمم المتحدة تضغط من أجل توصيل الوقود حتى تتمكن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) من مواصلة العمل.

وقال دوجاريك عن أونروا التي تقدم المساعدات للفلسطينيين في غزة "بوسعها رؤية قاع خزان الوقود.. نحن نتحدث عن أيام. وعندما يحدث ذلك، سيكون الأمر مدمرا حقا، علاوة على الوضع الإنساني المزري بالفعل".

من جانبه أكد مدير مستشفى الشفاء في غزة، الثلاثاء، أنه "لم تصل أي مساعدات طبية"، منذ بدء دخول الشاحنات يوم السبت الماضي.

زيارة ماكرون

ووصل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى تل أبيب، الثلاثاء، للتعبير عن "تضامن فرنسا الكامل" مع إسرائيل بعد هجوم حماس، كما ذكرت صحفية من وكالة فرانس برس.

وسيدعو الرئيس الفرنسي إلى "الحفاظ على حياة السكان المدنيين" في غزة أيضا بينما تشن إسرائيل غارات جوية واسعة هناك ردا على الهجوم بهدف معلن هو "تدمير" حماس، حسبما ذكر الإليزيه.

وسيدعو خصوصا إلى "هدنة إنسانية" من أجل السماح بوصول المساعدات إلى قطاع غزة الذي يخضع لحصار كامل، وخروج المختطفين الذين تحتجزهم حماس منذ هجومها من القطاع، كما قال الإليزيه.

وسيلتقي رئيس الدولة الفرنسي رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، والرئيس إسحاق هرتسوغ، وزعيمي المعارضة، بيني غانتس، ويائير لابيد، في القدس.

وسيلتقي الرئيس الفرنسي في تل أبيب عائلات فرنسيين أو فرنسيين إسرائيليين قتلوا في الهجوم أو تحتجزهم حماس في غزة.

وقتل ثلاثون فرنسيا على الأقل في هجوم حماس - أكبر عدد من القتلى منذ هجوم 14 يوليو 2016 في نيس (86 قتيلا) في جنوب فرنسا - وما زال سبعة مفقودين، بينهم مختطفة مؤكدة وآخرون قد يكونون محتجزين لدى حماس في غزة.

وقال الإليزيه إن إيمانويل ماكرون ينوي أيضا "مواصلة التعبئة لتجنب تصعيد خطير في المنطقة"، خصوصا بين حزب الله اللبناني الشيعي المدعوم من إيران وإسرائيل.

وأضاف أن ماكرون سيقترح على رئيس الدولة أيضا إعادة إطلاق "عملية سلام حقيقية" من أجل إقامة دولة فلسطينية، مع التزام دول المنطقة في المقابل "بأمن إسرائيل".

ولتحقيق ذلك، "من المحتمل أن يجري محادثات" مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وملك الأردن، عبد الله الثاني، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وقادة الخليج، حسب الإليزيه.

ويزور الرئيس الفرنسي إسرائيل بعد الرئيس الأميركي، جو بايدن، والمستشار الألماني، أولاف شولتس، ورئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، ورئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني.

وكان ماكرون قد أكد أنه سيقوم بهذه الرحلة إذا كان من الممكن أن تكون "مفيدة" للمنطقة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القصف الإسرائیلی الرئیس الفرنسی الأمم المتحدة عبر معبر رفح مع إسرائیل قطاع غزة فی غزة من أجل

إقرأ أيضاً:

في اليوم الـ360 للعدوان الإسرائيلي على غزة.. حصيلة الشهداء ترتفع إلى 41,615 شهيداً

الجديد برس|

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ360 على التوالي، حيث يركّز قصفه على المناطق السكنية في وسط وجنوبي القطاع، ما أسفر عن ارتكاب مزيد من المجازر بحق المدنيين، بما في ذلك استهداف المباني السكنية وخيم النازحين.

في تقرير إحصائي يومي أصدرته وزارة الصحة في غزة ظهر الاثنين، كشفت الوزارة عن استشهاد 20 شخصاً وإصابة 108 آخرين خلال الـ24 ساعة الماضية، جراء استهداف الاحتلال للعائلات في القطاع. وارتفعت حصيلة الشهداء المسجلة منذ بدء العدوان في أكتوبر الماضي إلى 41,615 شهيداً، بالإضافة إلى 96,359 إصابة.

أبرز الهجمات والضحايا: استهداف الاحتلال مجموعة مواطنين في محيط متنزه البلدية وسط غزة، ما أدى إلى استشهاد 3 أشخاص. قصف مدفعي طال حي الزيتون جنوبي شرقي مدينة غزة، وإطلاق قذائف دخانية في محيط شركة الكهرباء شمالي النصيرات. غارات جوية على شمال النصيرات أسفرت عن استشهاد 6 أفراد من عائلة مزهر، جراء قصف منزلهم. استشهاد فلسطيني وزوجته وطفليهما في دير البلح بعد قصف استهدف منزلهم. استهداف مدفعي لمخيم البريج وتواصل إطلاق نار كثيف من آليات الاحتلال. جنوبي القطاع، استمر القصف المدفعي على منطقة العمور شرقي خان يونس، واستشهد مواطن في منطقة الصليب رفح نتيجة القصف.

وتتواصل الهجمات الإسرائيلية، بينما يعاني سكان غزة من استمرار العدوان اليومي، وسط تزايد أعداد الشهداء والجرحى، وتصاعد الدعوات لوقف استهداف المدنيين في القطاع.

مقالات مشابهة

  • الخارجية التركية تدين الهجوم الإسرائيلي البري على لبنان
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعيق الاستعدادات لموسم الأمطار في قطاع غزة
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • في اليوم الـ360 للعدوان الإسرائيلي على غزة.. حصيلة الشهداء ترتفع إلى 41,615 شهيداً
  • ارتفاع حصيلة القتلى الصحفيين إلى 174 fالقصف الإسرائيلي على غزة
  • ارتفاع سعر الذهب في المغرب اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024
  • بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم الاثنين: 4 ظواهر جوية مؤثرة
  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى ستة شهداء
  • اليوم..استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار