الوطن:
2024-07-08@14:31:01 GMT

«الصحة» تحذر مرضى السكري من استخدام الأعشاب للعلاج

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

«الصحة» تحذر مرضى السكري من استخدام الأعشاب للعلاج

أصدرت وزارة الصحة والسكان، تقريرا رسميا بشأن شائعة تم انتشارها تتعلق بوجود أعشاب تعالج مرض السكري، مؤكدة أنه لا توجد أعشاب تعالج وتشفي من مرض السكر، محذرة المواطنين من الحصول على هذه الأعشاب، لأن الحصول عليها يؤدي إلى زيادة حساسية الخلايا للأنسولين في السكري من النوع الثاني، لكن لا يمكن لعشبة أو طعام أو توابل أن تشفي من المرض.

الأعشاب تزيد حساسية الخلايا للأنسولين

يأتي ذلك، في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة، والعمل على رفع التوعية الصحية لدي المواطنين، والبعد عن العادات والسلوكيات الخاطئة التي لها أضرار جسيمة على الصحة العامة.

فئات عليها قياس سكر الدم بشكل منتظم

وطالبت وزارة الصحة والسكان من يعانون من مرض السكري، خاصة بعض الفئات، بأهمية قياس السكر في الدم بشكل منتظم، وهذه الفئات جاءت على النحو التالي:

- مرضى السكر الذين يستخدمون الأنسولين.​

- الأشخاص الذين يعانون من نوبات انخفاض السكر في الدم بشكل متكرر سواء مع ظهور علامات التحذير المعتادة أو بدونها.

​- الأشخاص الذين تم إجراء عملية جراحية لهم من فترة قصيرة.​

- السيدات الحوامل.​

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهداف التنمية التنمية المستدامة التوعية الصحية السيدات الحوامل الصحة العامة الصحة والسكان انخفاض السكر سكر الدم أشخاص

إقرأ أيضاً:

تحذير.. علامة في الكلام تظهر عند الأطفال تنذر بإصابتهم بمرض خطير في سن البلوغ

حذرت دراسة أميركية حديثة من أن الأطفال والمراهقين الذين يعانون من التلعثم في الكلام (أو التأتأة) يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في مرحلة البلوغ، مشيرة إلى أن هناك ما يقرب من 80 مليون شخص حول العالم يعانون من التأتأة، وهي حالة يجدون فيها صعوبة في نطق الكلمات بسلاسة.

واقي شمس طبيعي.. ٣ أطعمة شهيرة يحميك من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية التأتأة في الطفولة والمراهقة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

 

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ذا صن” البريطانية،  تابع باحثو الدراسة حياة أكثر من 866 ألف شخص لتحديد تأثير التأتأة على صحتهم على المدى الطويل، لتظهر النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النطق هم أكثر عرضة لارتفاع مستويات السكر في الدم في مرحلة البلوغ، مما يعتبر عاملاً خطراً للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ومن أبرز النتائج التي كشفتها الدراسة، أن الفتيات المراهقات اللاتي يتلعثمن كنّ أكثر عرضة بنسبة 61% لارتفاع مستويات السكر في الدم عند وصولهن إلى مرحلة البلوغ. في حين أن الأولاد المراهقين الذين يعانون من التأتأة كانوا أكثر عرضة بنسبة 18% فقط لارتفاع نسبة السكر في الدم في مرحلة البلوغ.

توضح هذه النتائج وجود تفاوت في نسبة المخاطر بين الذكور والإناث، وهو ما قد يرجع إلى اختلافات بيولوجية أو بيئية. يعتقد بعض العلماء أن هذا الارتباط قد يكون نتيجة لعوامل وراثية مشتركة. بالإضافة إلى ذلك، وجدت بعض الدراسات أن العوامل البيئية مثل صدمات الطفولة يمكن أن تكون مرتبطة بكل من التأتأة ومرض السكري من النوع الثاني.

يعتقد خبراء آخرون أن الاختلافات في بنية الدماغ قد تكون سبباً في هذا الارتباط. إذ تشير بعض الأبحاث إلى أن منطقة الدماغ المسؤولة عن تخطيط وتنفيذ الكلام تعمل بشكل مختلف لدى الأشخاص الذين يعانون من التأتأة، مما قد يؤثر على الوظائف الأخرى المتعلقة بالأيض والسكر في الدم.

على الرغم من هذه النتائج المهمة، لا يزال هناك الكثير من الغموض حول الأسباب الدقيقة للتأتأة. حيث لم يتمكن العلماء حتى الآن من تحديد سبب محدد وواضح لهذه الحالة. تشير بعض الدراسات إلى أن هناك تفاعلاً معقداً بين العوامل الجينية والبيئية والنفسية التي تؤدي إلى التأتأة.

بغض النظر عن السبب، فإن هذا الاكتشاف يعزز الحاجة إلى متابعة الأشخاص الذين يعانون من التأتأة عن كثب، ليس فقط لدعمهم في تحسين نطقهم، بل أيضاً لرصد صحتهم العامة ومراقبة أي علامات مبكرة تشير إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وتؤكد هذه الدراسة على أهمية إجراء المزيد من الأبحاث لفهم الرابط بين التأتأة ومرض السكري من النوع الثاني بشكل أفضل، وتحديد العوامل التي يمكن أن تساهم في تطوير استراتيجيات وقائية وعلاجية فعالة.

بشكل عام، تساهم هذه الدراسة في زيادة الوعي حول التأتأة كحالة صحية معقدة تتطلب اهتماماً شاملاً من قبل المجتمع الطبي والعلمي، وأيضاً من قبل الأسر والمدارس التي تتعامل مع الأطفال والمراهقين الذين يعانون من هذه الحالة.

مقالات مشابهة

  • تلعثم الطفل في الكلام قد يكون نذير إصابته بمرض خطير في المستقبل
  • 7 أغذية بيضاء يجب أن يتجنبها مرضى الضغط والسكر
  • علماء يكتشفون سبب غير معروف لمرض السكري
  • تحذير.. علامة في الكلام تظهر عند الأطفال تنذر بإصابتهم بمرض خطير في سن البلوغ
  • لمرضى السكر.. 5 أطعمة ومشروبات يجب التوقف عنها تمامًا
  • دراسة تكشف ارتفاع خطر الإصابات بين مرضى السكري المعالجين بالأنسولين
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. «الصحة» تحذر من أعراض «ضربة الشمس»
  • لـ مرضى السكري.. تحذير من 4 عادات خاطئة تقلل فاعلية حقن الإنسولين
  • كيف تعرف إذا كنت تعاني من مرض السكري؟.. إليك أساليب فعالة للوقاية منه
  • حسام موافي يحذر من تورم الأطراف السفلية عند مرضى السكري وعلاقتها بمرض النقرس