شفق نيوز/ كشفت وسائل اعلام امريكية، اليوم الثلاثاء، إن لدى الولايات المتحدة معلومات استخباراتية تفيد بأن الجماعات المسلحة المدعومة من إيران تخطط لتكثيف الهجمات على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، حيث تسعى إيران للاستفادة من رد الفعل العنيف في المنطقة على الدعم الأمريكي لإسرائيل، وفقاً للعديد من المسؤولين الأمريكيين.

وشنت فصائل مسلحة بالفعل عدة هجمات بطائرات بدون طيار على القوات الأمريكية في العراق وسوريا، لكن الولايات المتحدة لديها الآن معلومات استخباراتية محددة، مفادها أن هذه الجماعات ذاتها قد تتصاعد إلى مستويات أبعد مع استمرار الحرب بين إسرائيل وحماس.

ميليشيات محسوبة على إيران قد تستهدف مصالح أمريكا

وقال مسؤول أمريكي في المنطقة لشبكة CNN، إن هناك "أضواء حمراء تومض في كل مكان". وقال المسؤولون إنه في هذه المرحلة، يبدو أن إيران تشجع الجماعات بدلاً من توجيهها صراحة. وقال أحد المسؤولين إن إيران تقدم توجيهات إلى الميليشيات بأنه لن تتم معاقبتها -من خلال عدم إعادة تزويدها بالأسلحة، على سبيل المثال- إذا واصلت مهاجمة أهداف أمريكية أو إسرائيلية.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، يوم الإثنين، إن هناك "ارتباطاً مباشراً للغاية بين هذه الجماعات" وفيلق الحرس الثوري الإيراني، وقال إن الولايات المتحدة "تشعر بقلق عميق بشأن احتمال حدوث أي تصعيد كبير لهذه الهجمات في الأيام المقبلة".

وتدعم إيران عدداً من مجموعات الميليشيات الوكيلة في بلدان بجميع أنحاء المنطقة من خلال فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ولا تمارس طهران دائماً قيادة وسيطرة مثالية على هذه المجموعات. وأشار أحد المصادر إلى أن مدى استعداد هذه الجماعات للعمل بشكل مستقل هو "فجوة استخباراتية مستمرة".

لكنه قال: "نعلم أن إيران تراقب هذه الأحداث عن كثب، وفي بعض الحالات، تعمل بنشاط على تسهيل الهجمات وتحفيز الآخرين الذين قد يرغبون في استغلال الصراع لمصلحتهم". وأضاف: "هدف إيران هو الحفاظ على قدر من الإنكار المعقول هنا، لكننا لن نسمح لهم بذلك".

ورداً على سؤال من قبل شبكة "سي إن إن" عما إذا كانت إيران توجه الجماعات، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر: "سواء كانوا يوجهونها أم لا، فهذه ميليشيات رعتها وهم مسؤولون عنها".

تحذيرات أمريكية لإيران

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية لشبكة CNN، بشكل منفصل، إن الولايات المتحدة وشركاءها "جميعهم على الموقف نفسه، حيث يبعثون برسالة واضحة إلى إيران، مفادها أنه لا ينبغي لها أن تسعى للاستفادة من الوضع، ويجب على الجماعات التي تخضع لسيطرتها أو نفوذها أن تفعل ذلك. ولا تسعى إلى الاستفادة من هذا أيضاً"، وإذا فعلت طهران ذلك، "فقد يكون لذلك عواقب تصعيدية وخيمة للغاية". إنها ليست مجرد رسالة أمريكية؛ قال المسؤول: "إنها رسالة مشتركة".

وقال العديد من المسؤولين لشبكة CNN إن قطر كانت وسيطاً رئيسياً بين الولايات المتحدة وحلفائها وإيران.

وفي حالة الهجمات الأخيرة بطائرات بدون طيار على القواعد التي تضم القوات الأمريكية، قال شخص آخر مطلع على المعلومات الاستخبارية: "من المؤكد أن إيران مذنبة أكثر مما كانت عليه في حالة هجوم حماس في إسرائيل". ذكرت شبكة "سي إن إن" في وقت سابق، أن مسؤولي الحكومة الإيرانية بدوا متفاجئين من هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ايران الولايات المتحدة الاميركية فصائل مسلحة الشرق الاوسط استهداف القوات الأمريكية الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)

قال محمد العالم كاتب وباحث سياسي، إنّ الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة بلبنان أو أي جبهة أخرى. 

الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص نزحوا في قطاع غزة إعلام إسرائيلي: حماس متمسكة ببند أساسي يمنع إقرار التهدئة في غزة المرشح دونالد ترامب

وأضاف العالم، في مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «هذا الأمر اتضح جليا من المناظرة الأخيرة بين جو بايدن والمرشح دونالد ترامب، فقد قال بايدن إن الدعم كامل ولا يوجد أي خلاف في وجهات النظر في هذا الأمر». 

وتابع الكاتب والباحث السياسي: «الولايات المتحدة الأمريكية ستنتظر أن يتحرك الداخل الإسرائيلي بنفسه، وإذا ما استمرت إسرائيل على النهج الحالي، فإن الحكومات الأمريكية بغض النظر عمن يترأسها ستدعم إسرائيل بقوة، لأن العلاقة بينهما استراتيجية».

 اضطهاد اليهود في الشرق الأوسط 

وأكد، أن هناك تصدير صورة مزيفة للشعب الأمريكي عن اضطهاد اليهود في الشرق الأوسط وأحقيتهم بأراضي معينة، وكل هذه الأمور أعادت تشكيل فكر الشعب الأمريكي وتعاطفه مع اليهود، رغم وجود مظاهرات وحركات أخرى أوضحت الصورة الحقيقية عن هذا الأمر، إلا أن عصب الاقتصاد الأمريكي يتحكم فيه اللوبي اليهودي. 
 

مقالات مشابهة

  • بوتين يهنئ بزشكيان: نتطلع لزيادة مستوى التعاون مع إيران بكل المجالات
  • الكشف عن غضب أمريكي وبريطاني بعد طلب الجنائية إصدار أوامر اعتقال لقادة الاحتلال
  • بوتين: المفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي تتطلب "حسن نية" من جانب واشنطن
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • كاتب أمريكي: جرائم الإبادة الإسرائيلية في غزة جزء رئيس من سياسة الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة تجري مباحثات مع فرنسا لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط
  • "واشنطن بوست": الولايات المتحدة وطالبان تبحثان إطلاق سراح سجينين أمريكيين في أفغانستان
  • اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • أنطونوف: الولايات المتحدة دولة راعية للإرهاب
  • السفير الروسي لدى واشنطن: أمريكا تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة راعية للإرهاب