طهران-سانا

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن قيام الولايات المتحدة بإرسال المزيد من الأسلحة والقوات إلى منطقة الشرق الأوسط سيقود الى تصعيد الصراعات القائمة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء خارجية دول صيغة “3 زائد 3” في طهران اليوم بمشاركة روسيا وإيران وتركيا وأذربيجان وأرمينيا: إن “إرسال الأسطول البحري الأمريكي إلى منطقة الصراع في الشرق الأوسط زاد من احتمال توسع نطاق الصراع، ومثل هذه الإجراءات التي تقوم بها أمريكا ستؤدي إلى تفاقم النزاع القائم”.

من جانب آخر أشار وزير الخارجية الروسي إلى أنه تم الانتهاء من اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين روسيا وإيران بنسبة 85 بالمئة تقريباً، موضحاً أن هناك بعض القضايا المحددة التي نتفاوض بشأنها بنشاط وقد وصل الإعداد للاتفاقية الكبرى الجديدة إلى مرحلة متقدمة.

يذكر ان وزراء خارجية دول الصيغة الإقليمية “3 زائد3” رحبوا في بيانهم الختامي بعمليات تحسين وتطوير العلاقات الحالية بين كافة دول المنطقة واتفقوا على توسيع وتعزيز أجواء الثقة والتعاون.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو

أعلنت الرئاسة الروسية “الكرملين”، أن إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

وكان أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديمتري بيسكوف، الجمعة، استعداد روسيا لإجراء حوار بشأن الاستقرار الإستراتيجي مع الولايات المتحدة، في حال كانت الأزمة الأوكرانية مطروحة على طاولة المفاوضات.

وقال بيسكوف في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية : "إننا منفتحون على الحوار ولكن حوار واسع وشامل يشمل جميع الأبعاد بما فيها الصراع حول أوكرانيا وتدخل الولايات المتحدة في هذا النزاع"، تعليقًا منه على تصريحات واشنطن بأنها مستعدة للحوار مع موسكو حول المخاطر النووية بعيدًا عن الحديث بشأن الأزمة الأوكرانية.

وأشار المتحدث "الكرملين"، إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد استعداد موسكو للحوار مع الولايات المتحدة ولكن فيما يخص جميع القضايا العالقة وليس عبر تحديد بعض الجوانب الفردية من مجموعة كاملة من القضايا المتراكمة.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في وقت مبكر من يوم 24 فبراير الماضي القيام بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا ثم تحولت إلى نزاع عسكري بين الطرفين.

ومن تداعيات التدخل العسكري الروسي، تم فرض عدة عقوبات على الحكومة الروسية والتي أعلنت أيضا من جانبها بأنها ستتقاضي مقابل تصدير الغاز الطبيعي عملة الروبل وليس الدولار.

مقالات مشابهة

  • حرب ضروس قد تلتهم الشرق الأوسط
  • تجار الموت.. صادرات الاحتلال من الأسلحة تغذي الصراعات الدموية في العالم
  • روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • المعاهدة الكبرى بين روسيا وإيران قد تدوم 20 عاما وتعطل الجغرافيا السياسية بالمنطقة
  • نيبينزيا: روسيا ستعقد اجتماعات لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟
  • وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي
  • الحرب بين إسرائيل وحزب الله قد تلتهم الشرق الأوسط
  • محمد الباز يكشف كيف أجهضت 30 يونيو مخطط الشرق الأوسط الجديد (فيديو)