داهمت مليشيا الحوثي الإرهابية، أمس الإثنين، إحدى قرى مديرية همدان غربي صنعاء، بحملة عسكرية واختطفت عددًا من المواطنين.

وقالت مصادر محلية، إن مليشيا الحوثي، داهمت بحملة عسكرية، قرية "الغرزة" في همدان (شمالي صنعاء)، بذريعة فض اشتباكات بين طرفين إثر خلاف بسيط على أرض زراعية، إلا أن المليشيا انحازت لطرف وفقاً لشخصيات اجتماعية في المنطقة.

وأوضحت المصادر أن المليشيا أرسلت عناصرها المدججين بمختلف أنواع الأسلحة إلى قرية الغرزة التي دارت بين بعض من أهلها وأهالي قرية بيت نعم، اشتباكات محدودة على خلفية خلاف على أرض زراعية.

وقالت إن حملة المليشيا أثارت موجة استياء واسعة أوساط أهالي همدان، كون الحملة الحوثية ساندت طرفاً ضد الطرف الآخر، في محاولة لتأجيج المشاكل والثارات بين أبناء القبائل، في إطار مساعيها لفرض هيمنتها على القبائل وإحكام سيطرتها على مناطقهم.

اقرأ أيضاً درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية اليوم الثلاثاء معلومات صادمة عن الساعة التي أهداها محمد علي الحوثي ”لحماس” وكيف تم قتل الشخص الذي سرقها من منزل عفاش اندلاع حرب قبلية شمال صنعاء والمليشيا الحوثية تلتزم الصمت خامنئي لم يصدر أوامر للحوثيين ومليشيات إيران حتى اللحظة بمهاجمة القوات الأمريكية في الشرق الأوسط طارق صالح يطلع على جاهزية قوات حرس الحدود مليشيا الحوثي تعلن موقفها النهائي من المفاوضات المباشرة مع الحكومة الشرعية خبير عسكري يحسم الجدل بشأن استهداف القوات الأمريكية في البحر الأحمر: هذا نوع السلاح الذي تمتلكه مليشيا الحوثي!! انفجارات عنيفة تهز العاصمة صنعاء وأعمدة الدخان تتصاعد!! جامعة يمنية تبتعث طلابًا للخارج للحصول على درجة الدكتوراه خلال عام واحدة!! انهيار كارثي للريال اليمني.. واقتراب الريال السعودي من 400 وهذا سعر الدولار درجات الحرارة في اليمن اليوم الإثنين عبد الملك الحوثي يعتذر لأحد مشائخ ذمار بعد سجنه عن طريق الخطأ لأكثر من عامين !

وسبق أن شهدت عدد من قرى همدان حملات حوثية مماثلة، كاقتحام قرية "العرة" في أغسطس من العام الماضي (2022)، والسطو على ما يقارب من 1500 لبنة عشارية لصالح ما تسميها بـ"مؤسسة الشهداء"، وارتكبت فيها جرائم عدة بحق السكان.

ولجأ أبناء القرية حينها للمحكمة التي أصدرت حكماً لصالحهم إلا أن المليشيات رفضت تنفيذ الحكم وأرسلت حملة عسكرية كبيرة ضدهم.

وفي يناير من العام الجاري "2023" واصلت المليشيا اعتداءاتها على همدان، حيث داهمت قرى وجرفت أراضي زراعية، كما انها اختطفت ما يقارب من 18 مواطناً.

وداهمت المليشيا في هذه الحملة قرى منطقة الجاهلية وهي "بيت دودة، وبيت الحسام، وبيت بشر، وخبارة، بيت سعلة، العشة" وجرفت خلالها مزارع مملوكة للمواطنين.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی

إقرأ أيضاً:

مركز حقوقي: ممارسات مليشيا الحوثي ضد المحتفلين بثورة 26 سبتمبر جريمة تستوجب المساءلة

اعتبر المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، الإجراءات والممارسات القمعية التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية بحق المحتفلين بثورة سبتمبر المجيدة، محاولة لفرض سياسة إرهاب، وجريمة تستوجب المساءلة.

وقال المركز، في بيان، إن الإجراءات القمعية التي اتخذتها جماعة الحوثي بحق العديد من اليمنيين في مناطق سيطرة الجماعة لمنعهم من الاحتفال بالذكرى السنوية لثورة سبتمبر تعكس حالة التردي التي وصل لها مستوى الحريات في البلاد، معبرًا عن قلقه من سياسة الملاحقات ضد المحتفلين بثورة سبتمبر في اليمن.

وأضاف، إن الأيام الخمسة الماضية شهدت حملة اعتقالات واسعة النطاق، استهدفت مئات المواطنين بينهم محامون وقيادات حزبية ونشطاء حقوقيون في محافظات إب والحديدة وذمار وصنعاء وعمران.

وتابع "قامت جماعة الحوثي بتوجيه تهم باطلة لعشرات المعتقلين، متهمة إياهم بتشكيل خلايا مرتبطة بالعدوان وزعزعة الأمن في البلاد. وقد هددت الجماعة باستخدام القوة ضد أي شخص يحاول الدعوة للتجمهر أو النزول إلى الساحات تحت أي ذريعة، مما يعكس سياسة تكميم الأفواه وقمع حرية الرأي والتعبير".

وأردف (ACJ): "في خطوة تصعيدية خطيرة، قامت جماعة الحوثي منذ يومين بنشر مدرعات عسكرية ومسلحين، بالإضافة إلى آخرين يرتدون زياً مدنياً في شوارع وأزقة المناطق التي تسيطر عليها، بهدف ملاحقة المحتفلين ومنعهم من التعبير عن آرائهم وإحياء ذكرى الثورة".

وأكد المركز الأمريكي للعدالة أن تلك الممارسات تمثل انتهاكاً صارخاً للدستور اليمني، وأحكام العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي انضمت إليه اليمن، بشأن حق المواطنين في حرية التعبير والتجمع السلمي، وتشكيل التجمعات والتنظيمات السياسية والمدنية، وحظر أي اعتقال تعسفي أو احتجاز غير قانوني.

وشدد (ACJ) على أن ما تقوم به جماعة الحوثي "يعد انتهاكاً واضحاً لهذه الحقوق الأساسية ومحاولة لفرض سياسة إرهاب ممنهجة ضد المدنيين باستخدام القوة وبث الخوف في نفوسهم. كما أن هذه الانتهاكات تتعارض مع أحكام الدستور اليمني والقوانين الدولية، وتشكل جريمة تستوجب المساءلة".

ودعا المركز، المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية إلى ممارسة الضغط على جماعة الحوثي لوقف جميع أشكال القمع ضد اليمنيين، وإطلاق سراح جميع المعتقلين فوراً، وضمان حق المواطنين في التعبير عن آرائهم والمشاركة في الاحتفالات الوطنية دون خوف أو تهديد.

كما طالب المركز جماعة الحوثي بالتوقف عن استخدام القوة والتهديد ضد المدنيين، والالتزام بالقوانين الدولية والمحلية التي تكفل حقوق الإنسان لا سيما حرية التعبير والتجمع السلمي.

مقالات مشابهة

  • هل تشن ‘‘إسرائيل’’ حملة عسكرية ضد الحوثيين كما فعلت مع حزب الله اللبناني؟؟ خبير عسكري يحسم الجدل
  • جبايات حوثية جديدة تستهدف محلات الذهب في مناطق سيطرتها
  • إب.. مليشيا الحوثي تفرج عن مختطفين وتبقي المئات بسجونها بـ"جرم رفع العلم"
  • الإمارات كان الأولى لها إدانة إحتلال المليشيا لمقر سفيرها وإتلافه وسرقة سياراته وتحويله لثكنة عسكرية
  • ”جبايات حوثية تبتلع أسواق الذهب في صنعاء... والتجار بين الإغلاق أو الاعتقال”
  • أزمة مشتقات نفطية وغاز منزلي في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي
  • مليشيا الحوثي تفرض شروطاً تعسفية للإفراج عن المختطفين المحتفين بثورة 26 سبتمبر
  • مركز حقوقي: ممارسات مليشيا الحوثي ضد المحتفلين بثورة 26 سبتمبر جريمة تستوجب المساءلة
  • مليشيا الحوثي تختطف أطفالاً صغاراً وتزرع الرعب في قلوب اليمنيين
  • الضالع.. مليشيا الحوثي تعاود مداهمة قرية غربي دمت للمطالبة بتسليم شبّان أوقدوا شعلة الثورة ورفعوا العلم