وقعت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) مع شركة "سبيس إكس" الأمريكية اتفاقية لإطلاق 4 أقمار صناعية جديدة ستنضم لمنظومة Galileo المخصصة لخدمات تحديد المواقع.

وتبعا لصحيفة وول ستريت جورنال فإن "الاتفاقية التي تم إبرامها هي أول اتفاقية تتعاون فيها وكالة الفضاء الأوروبية مع شركة سبيس إكس في مجال إطلاق أقمار صناعية تحمل معدات سرية، ولهذا الغرض بدأت بعض دول الاتحاد الأوروبي مشاورات مع الولايات المتحدة لإبرام اتفاقية بشأن حماية البيانات التي ستحصل عليها الأقمار الصناعية التي يخطط لإطلاقها في إطار التعاون المذكور".

ومن جهته أشار مدير البرامج الملاحية في وكالة الفضاء الأوروبية، خافيير بنديكتو إلى "أن إطلاق الأقمار الصناعية المذكورة سيتم العام القادم، وسترسل الأقمار إلى الفضاء بواسطة صاروخين من نوع Falcon 9 من تطوير شركة سبيس إكس، إذ سيحمل كل صاروخ قمرين إلى مدارات الأرض، ولإتمام الصفقة، لا تزال وكالة الفضاء الأوروبية وسبيس إكس بحاجة إلى الحصول على موافقة المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع أن يتم الحصول على الموافقة بحلول نهاية العام الجاري".

إقرأ المزيد الهند تنجح باختبار كبسولتها المخصصة للرحلات الفضائية المأهولة

وتعتبر منظومة Galileo إحدى أشهر منظومات تحديد المواقع التي تعتمد على الأقمار الصناعية، وتضم المنظومة حاليا 23 قمرا صناعيا يستفيد من خدماتها نحو 4 مليارات مستخدم حول العالم.

المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء سبيس إكس معلومات عامة وكالة الفضاء الأوروبية وکالة الفضاء الأوروبیة سبیس إکس

إقرأ أيضاً:

“سافر عبر الزمن”.. غوغل تطلق خدمة جديدة

الاقتصاد نيوز — متابعة

أضافت شركة غوغل مؤخرًا ميزات جديدة ومثيرة إلى خدمة خرائطها، مما يتيح للمستخدمين العودة بالزمن واستكشاف كيفية ظهور الأماكن في الماضي، بفضل ميزة “السفر عبر الزمن”.

ومنحت غوغل لمستخدميها القدرة على البحث عن صور من الماضي وتوسيع خدمة “Street View” لتشمل ما يقرب من 80 دولة.

وكشفت غوغل مؤخرًا عن مجموعة من التحديثات على خرائطها  Maps، إحدى خدمات الملاحة الأكثر شهرة في العالم. وقالت شركة التكنولوجيا العملاقة إن خدمة الخرائط ستحصل على ميزة جديدة تتيح لك السفر عبر الزمن ومعرفة كيف كان يبدو المكان قبل عقود من الزمن.

ووفقًا لغوغل، فإن بعض الصور الجوية والصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية تعود إلى ما يصل إلى 80 عامًا، على سبيل المثال، في برلين ولندن وباريس ووارسو، يمكن أن تعود الصور التاريخية إلى ثلاثينيات القرن العشرين.

 تحسين صور الأقمار الصناعية

تحصل ميزة Street View ، التي جمعت أكثر من 280 مليار صورة من السيارات والمتنزهين حول العالم، على أحد أكبر التحديثات حتى الآن، وتتوسع لتشمل ما يقرب من 80 دولة.

بالإضافة إلى الميزات المذكورة سابقًا، أعلنت غوغل أنها تعمل على تحسين صور الأقمار الصناعية على Google EarthوMaps على حد سواء.

ستؤدي الميزات إلى إنشاء صورة أرضية أكثر إشراقًا وحيوية باستخدام نموذج Cloud Score+ AI، الذي تم تدريبه على ملايين الصور لاكتشاف وإزالة عناصر مثل ظلال السحب والضباب.

يذكر أنه قبل بضعة أشهر، بدأت خرائط غوغل في طرح ميزات ملاحة جديدة يمكن أن تساعدك في العثور على نقاط شحن السيارات الكهربائية وحجز تذاكر المترو في مدن مختارة حول العالم.

مقالات مشابهة

  • “سبيس 42”.. عملاق جديد في تكنولوجيا الفضاء ينضم إلى سوق أبوظبي
  • "سبيس 42" تنضم إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • "سبيس 42".. عملاق فضائي جديد ينضم إلى سوق أبوظبي
  • بجودة HD..تردد قناة العربية الحدث الجديد 2024 عبر جميع الأقمار الصناعية لمتابعة آخر المستجدات حول العالم
  • بمقعدين شاغرين.. مركبة سبيس إكس تصل محطة الفضاء الدولية
  • “سافر عبر الزمن”.. غوغل تطلق خدمة جديدة
  • حصيلة المواقع التي استهدفها طيران الاحتلال في الحديدة ومشاهد جديدة للقصف من زوايا متعددة.. شاهد
  • شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية
  • «الشارقة سات 2» إلى الفضاء منتصف 2025
  • وكالة الأدوية الأوروبية توصي بوقف بيع دواء أوكسبريتا