موقع 24:
2024-06-29@23:29:16 GMT

وسط الأزمات الجيوسياسية.. ما سبب هدوء الأسواق نسبياً؟

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

وسط الأزمات الجيوسياسية.. ما سبب هدوء الأسواق نسبياً؟

أثارت الهجمات على إسرائيل هذا الشهر مخاوف من صراع أوسع في الشرق الأوسط، وحتى من حرب عالمية ثالثة، إذ تصف الأصوات المراقبة هذا بأنه "أخطر وقت في الذاكرة الحية"، حيث تلوح في الأفق تهديدات من روسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران.

العقل الجماعي للسوق يدرك المخاطر الجيوسياسية باعتبارها ثابتة تاريخية

لكن رد فعل الأسواق المالية كانت ضعيفة في الغالب وخصوصاً على الحريق الذي يختمر في قطاع غزة، كما يرى تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" لافتاً إلى أن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأمريكي القياسي لم يتزحزح منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

حتى أسواق الأسهم الأقرب إلى منطقة القتال، من المملكة العربية السعودية إلى مصر ودول الخليج، شهدت تراجعاً معتدلاً. لم يكن هناك اندفاعاً نحو الأمان في أسواق السندات، حيث انخفضت الأسعار، ولم يكن هناك سوى القليل من الدراما في أسعار النفط أيضاً.

Why markets are relatively calm in the geopolitical storm https://t.co/4Hs6VvAjrk | opinion

— Financial Times (@FT) October 23, 2023 وجهة نظر السوق

وبحسب التقرير، فيبدو الأمر كما لو أن الأسواق تعتقد أن الصراع لن يرقى إلى أسوأ المخاوف، كما هو الحال غالبا في الأزمات الجيوسياسية. ففي الأيام التي أعقبت الهجمات الإرهابية في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر، والتي تم الاستشهاد بها كثيراً كنظير لـ7 أكتوبر في إسرائيل، كانت الأسواق بأمريكا في حالة تأهب قصوى لمتابعة ما يجري.

وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 12%، وتضخم الانخفاض بلا شك بسبب حقيقة أن الولايات المتحدة دخلت شهور عدة في ركود دام. لكن هذه المرحلة مرت بسرعة، حيث استعاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 جميع خسائره بحلول 11 أكتوبر (تشرين الأول).

ويمكن تتبع نفس النمط عند أحداث جيوسياسية مختلفة في أزمنة مختلفة، فبالنظر إلى رد فعل سوق الأسهم على 25 من أهم الأزمات الجيوسياسية منذ الحرب العالمية الثانية، بما في ذلك النزاعات عبر الحدود من كوريا في عام 1950 وأعمال الإرهاب من تفجير مركز التجارة العالمي الأول في عام 1993، انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في المتوسط بنحو 4%، ليصل إلى القاع في 15 يوماً، لكنه يتعافى تماماً في 33 يوماً.

Oil Falls Amid Risk-Off Mood, Possible Delay of Gaza Invasion

Israel, US are demanding release of civilians held by Hamas

WTI declines to near $86 a barrel after two weekly gains$CL_F #OOTT #WTI #Brent $OILhttps://t.co/Qf4k5SE7Pj

— Global Markets Investor (@GlobalMktObserv) October 23, 2023 أسعار الفائدة

كما وقعت 16 من هذه الأحداث في الشرق الأوسط أو نشأت عن صراعات أو جماعات إرهابية هناك مثل التفجيرات على وسائل النقل العام التي ضربت مدريد في مارس (آذار) 2004 ولندن في يوليو (تموز) 2005. بعد عمليات البيع الاندفاعية الأولية، عادة ما يسترد السوق الخسائر بسرعة. كما أن عمليات البيع في السوق بشأن الصراع الأخير في قطاع غزة أقل إثارة للانتباه حتى الآن مما كانت عليه بشكل عام. أما القلق الأكبر بحسب الصحيفة، فهو ارتفاع أسعار الفائدة.

عندما يتحدث رئيس الأمم المتحدة عن أن الشرق الأوسط "على حافة الهاوية"، ويثير المحللون الجيوسياسيون المتمرسون بشكل كبير الاحتمالات في وقوع حرب عالمية ثالثة، ليس من غير المسؤول أن ينشر الناس التحذيرات على وسائل التواصل الاجتماعي. فتصفية الذاكرة هي غريزة البقاء، وكذلك الرغبة في بث الأخطار الحالية.

أسوأ المخاوف

وعلى النقيض من ذلك، فإن العقل الجماعي للسوق يدرك المخاطر الجيوسياسية باعتبارها ثابتة تاريخية، ويؤطر لحظات محفوفة بالمخاطر في هذا السياق. هل من الواضح مثلا أن الشرق الأوسط أكثر خطورة الآن مما كان عليه خلال أي من الأحداث الكبرى هناك منذ الحرب العالمية الثانية؟ أن روسيا هي قوة أكثر خطورة بعد فقدان نصف قدرتها القتالية في أوكرانيا؟ أن الصين تشكل تهديداً أكبر اليوم، على الرغم من الضعف المطرد لاقتصادها؟.

Emerging Markets Under Heavy Pressure as Conflict Escalates. Mexican peso falls strongly due to conflict between Israel and Hamas. Fitch places Israel on rating watch negative as Gaza war rages. Malaysian Ringgit falls to 25 year low, the worst performer in Asia, after yen in '23 pic.twitter.com/R8Nz38JQDc

— News Source Crawler (@NewsSrcCrawler) October 19, 2023

ويقول التقرير إن فهم الأزمات الجيوسياسية على أنها ثابت تاريخي يثبت الأسواق في العاصفة. إلا أن الأفراد لديهم أسباباً لإضفاء الطابع الرومانسي على الماضي بينما يشعرون بالقلق بشأن المستقبل. ومع ذلك، يبدو أن العقل الجماعي للسوق يقوم في كثير من الأحيان بإجراء تقييمات أكثر توازناً ونزاهة للتهديدات. والرسالة التي ترسلها الأسواق الآن هي أن "أسوأ مخاوفنا لن تتحقق".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

لم يحاولوا قبول الآخر .. نجيب ساويرس يثير تفاعلا بتعليقه على منشور يرصد أخطاء الإخوان المسلمين بمصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— أثار رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس تفاعلا، بتعليقه ردا على منشور يتحدث عن أخطاء جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وذلك مع قرب حلول ذكرى مظاهرات 30 يونيو/حزيران التي وضعت نهاية لحكمهم.

وقال أحد النشطاء في منشور عبر منصة "إكس"، تويتر سابقا: "خطأ الإخوان الرئيسي كان خطأ في التقدير وكان يستحيل تقريبا تلافيه. الإخوان اعتقدوا أنهم أقوى من حقيقهم. اعتقدوا أن هناك مجالا مفتوحا نسبيا وهناك دعم دولي نسبيا، وهناك استعداد نسبي من الجيش للعمل معهم، وهناك دعم قوى نسبيا لهم من الجماهير".

وأضاف المنشور: "كلها كانت تقديرات مُبالغ فيها. المجال كان مغلقا بشدة وقوى النظام القديمة على أعلى درجات التأهب. الدعم الدولي كان كاذبا ومضللا ووهميا تقريبا. خطأ مرسي والإخوان القاتل كان التحالف مع الجيش لإخلاء الميادين، على أمل أن يوافق الجيش نقل السلطة بشكل ديمقراطي لهم، ويعتبرهم حلفاء له في الاستقرار وبناء النظام الجديد...".

وردا على ذلك، قال نجيب ساويرس عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا، عن جماعة الإخوان في مصر: "لم يحاولوا قبول الآخر والتعاون مع المعارضة أيضا".

وأثار رد رجل الأعمال المصري على المنشور تفاعلا واسعا على منصة "إكس"، وجاءت أبرز الردود والتعليقات كالتالي:

مقالات مشابهة

  • الأحد ..أجواء صيفية اعتيادية الى حارة نسبياً 
  • الأرصاد يتوّقع أجواء غائمة جزئياً وحار نسبياً على عدد من المحافظات
  • الأرصاد ينبه المواطنين إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والاكثار من شرب الماء
  • لم يحاولوا قبول الآخر .. نجيب ساويرس يثير تفاعلا بتعليقه على منشور يرصد أخطاء الإخوان المسلمين بمصر
  • طقس السبت... حار نسبيا جنوبا وشرقا وأجواء صافية في باقي الأنحاء
  • بتهمة ممارسة السحر الأسود.. القبض على وزيرة البيئة في المالديف
  • طقس حار نسبيا في مختلف مناطق الأردن السبت
  • صعود "وول ستريت" بعد صدور بيانات التضخم مع آمال خفض الفائدة
  • بعد ليلة حامية.. هدوء حذر يسيطر على الجبهة الجنوبية صباح اليوم
  • عودة هدوء حذر في بوليفا بعد فشل محاولة أنقلاب