افتتحت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، أولى فعاليات الورشة التدريبية الأولى لمخرجي نوادي مسرح الطفل بقصر السينما، والتي يحاضر بها مجموعة من المتخصصين في فنون مسرح الطفل، وتستمر حتى الأحد 29 أكتوبر الحالي.

بدأت فعاليات الورشة بعقد محاضرة بعنوان "طرق الإخراج في مسرح خيال الظل ودمج مشاهد خيال الظل في مسرح الطفل" قدمها المخرج أيمن حمدون، والذي تحدث عن أهم ما يميز مسرح الظل عن غيره من الفنون المسرحية وكيفية توظيف مشاهد خيال ظل في العمل المسرحي، وكذلك كيفية تصنيع عرائس خيال الظل والتي يعتمد تصنيعها على جلود الحيوانات مثل الحمار والجمل وهي أفضل الأنواع، وأخرى من الورق أو البلاستيك ولكنها أضعف في الاستخدام.

وأكد "حمدون" أن الحياة المسرحية والحالة التي ينفذها فريق العمل بهدف إنتاج محتوى هادف يبث رؤية ما لعقل الطفل تؤثر على عاداته ومعتقداته وفقا لاحتياجاته ومهاراته، سواء باستخدام خيال الظل أو الأراجوز حيث يعتمد كلاهما على الراوي، الذي يقوم بشرح الرواية ومساعدة الممثلين على تغيير المشهد، ويعد مسرح خيال الظل نقطة محورية وهادفة جدا لمسرح الطفل.

وعن مفهوم الإضاءة أشار "حمدون" إلى أن بؤرة الإضاءة ثابتة ولكن استخدامها يؤثر على خطة الإخراج، والمؤثرات التي يتم تنفيذها في خلفية شاشة خيال الظل هي ما تساعد على إنجاح العمل ببساطة.

تخلل المحاضرة عرض مشاهد من أفلام منفذة بتقنية خيال الظل بهدف التغذية البصرية والعصف الذهنى للمتدربين وشرح ميكانيزم تحريك العرائس وكيفية تسليط الإضاءة لإبراز أحجام الشخصيات ومكانتهم وذلك لإثراء خيال المتدربين.

يشار إلى أن الفعاليات تقام على فترتين يوميا، الأولى من 10 صباحا إلى 2 مساء، والثانية من 6 إلى 8 مساء. وتستهدف تدريب 24 مخرجا مسرحيا للطفل من مختلف أقاليم الهيئة، بهدف صقل خبرات مخرجي نوادى مسرح الطفل الذين تم اعتمادهم من قبل، سعيا لإعداد كوادر إخراجية ذات رؤية فنية ودراسة علمية يسهل تطبيقها لإنتاج أعمال فنية مميزة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: خيال الظل مشاهد خيال الظل الهيئة العامة لقصور الثقافة مسرح الطفل مخرجي نوادي مسرح الطفل نوادي مسرح الطفل مسرح الطفل

إقرأ أيضاً:

العرموطي يتحدث عن رؤيته حول حكومة الظل

#سواليف

علق رئيس كتلة #حزب_جبهة_العمل_الإسلامي النيابية #صالح_العرموطي، على مقترح #حكومة_الظل التي أعلن عنها نواب الحزب، بأنها يجب أن تكون #تحت+القبة.

وقال العرموطي خلال استضافته في الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة اليوم السبت، إن مصطلح حكومة الظل فضفاض، وما يجب أن يكون هو ظل تحت #قبة_البرلمان بحيث يوجه #النواب الاسئلة والاستجوابات ويطرحون #الثقة بمن يستحق ذلك.

وأضاف، ليس كما قيل أن تشكل #حكومة_موازية للحكومة ويختلف اعضاؤها على وزارة الدفاع وغير ذلك من التعليقات.

مقالات ذات صلة يديعوت أحرونوت: اغتيال نصر الله زلزال هائل بالمنطقة يصعب معرفة نتائجه 2024/09/28

وبين أن حكومة الظل تكون في ممارسة النواب صلاحياتهم الرقابية تحت قبة البرلمان.

اما عن #رئاسة_مجلس_النواب، أكد العرموطي أن الخوض في ترشحه للموقع او عدمه سابق لأوانه حاليا.

وكان أعلن الناطق باسم الكتلة النائب ينال الفريحات عن توجهها إلى تشكيل حكومة ظل تراقب أعمال السلطة التنفيذية ويقول كل وزير فيها كلمته تجاه القرارات التي يتخذها الوزراء.

مقالات مشابهة

  • سفير كندا بالقاهرة: نوادي التوعية السكانية علامة فارقة في تاريخ مصر
  • خلفيات وتأثيرات جديدة للكاميرا في “واتساب”
  • المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟
  • «الرستماني» توقّع 18 عقد توظيف فوري خلال «رؤية»
  • خليفة نصر الله من الظل الى العلن
  • العرموطي يتحدث عن رؤيته حول حكومة الظل
  • التضامن تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بأسوان
  • التضامن الاجتماعي تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بمحافظة أسوان
  • «التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» ورشة عمل لـ"التضامن" بمحافظة أسوان
  • نتيجة 6 مسابقات توظيف.. رابط الاستعلام عن مواعيد المقابلات الشفوية