طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن الولايات المتحدة تقف بشكل كامل إلى جانب الكيان الصهيوني، بينما أجهزتها العسكرية والأمنية هي من تدير العدوان على الفلسطينيين في قطاع غزة، مشدداً على أن معادلة الحرب ستحددها المقاومة.

وقال عبد اللهيان في مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع الأول لوزراء خارجية صيغة “3 زائد 3” في طهران اليوم: إن “الكيان الصهيوني معروف ككيان محتل وغاصب استناداً إلى القانون الدولي فإذا لم تتم إزالة الاحتلال فإن حكم الأراضي المحتلة ينطبق تماما على الوضع في فلسطين، وبالتالي وبموجب القانون الدولي، يستطيع أولئك الذين احتلت أراضيهم حمل السلاح للدفاع عن حقوقهم المشروعة”، مضيفاً: إننا “نشهد أن بعض الدول الغربية وخاصة الإدارة الأمريكية تحاول التجاهل التام للاحتلال الإسرائيلي، وتحاول إدانة ومواجهة المقاومة الفلسطينية فقط”.

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن الأمريكيين أرسلوا رسائل تدعو إلى عدم توسيع الحرب وممارسة ضبط النفس، ولكن أثبتت الولايات المتحدة في الأسبوعين الماضيين أنها بإرسال الأسلحة ودعمها للكيان الإسرائيلي تعمل على تصعيد الحرب على غزة والضفة الغربية ومواصلة إراقة دماء النساء والأطفال والمدنيين في فلسطين.

وحذر عبد اللهيان من أن المنطقة اليوم مثل برميل بارود، وأي حدث خارج عن السيطرة يمكن أن يحدث في المنطقة في أي لحظة، ولذلك وقبل فوات الأوان على الأطراف المشاركة في تصعيد الحرب وتحديداً أمريكا والكيان الصهيوني التوقف الفوري عن قتل النساء والأطفال والمدنيين.

وأشار إلى أنه في لقاء صيغة “3 زائد 3” في طهران كان أحد المواضيع المهمة في كلمات الوزراء يتعلق بالتطورات في فلسطين خاصة، حيث صدرت مواقف قوية ودقيقة في سياق التأكيد على الوقف الفوري للحرب على قطاع غزة، ووقف إطلاق النار وقتل النساء والأطفال والمدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري.

وجدد عبد اللهيان التأكيد على أن إيران وفي إطار قيمها الإنسانية والوطنية والدينية تدعم المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، ولديها دائما موقف واضح ومحدد، وهي مستمرة في تقديم الدعم السياسي والدولي والإعلامي للمقاومة في المنطقة ضد هذا الاحتلال.

من جهة ثانية، لفت عبد اللهيان إلى أن شعار وعنوان اجتماع اليوم لصيغة “3 زائد 3” الذي يضم وزراء خارجية إيران وروسيا وتركيا وأرمينيا وأذربيجان ركز على بحث السلام والتعاون والتقدم في جنوب القوقاز والأمل بألا نشهد استخدام القوة في هذه المنطقة مستقبلاً.

يذكر أنه تمت الدعوة لإنشاء منصة سداسية للتعاون الإقليمي بصيغة “3 زائد3″، تضم أذربيجان وإيران وتركيا وروسيا وجورجيا، إضافة إلى أرمينيا في العام 2019، بهدف حل النزاعات وتعزيز التعاون في جنوب القوقاز إلا أن جورجيا لم تستجب للدعوة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: عبد اللهیان

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 37953 شهيدًا و87266 مصابًا

أكد وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37953 شهيدًا و87266 مصابًا منذ 7 أكتوبر 2023.

وتابعت الصحة الفلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، مما راح ضحيتها 28 شهيدًا و125 مصابًا خلال الـ24 ساعة الماضية.

يذكر أن، حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 271ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من37 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًالصحة الفلسطينية تحذر من كارثة جديدة خلال 48 ساعة.. ما القصة؟

الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد شهداء غزة.. ونادي الأسير: الاحتلال نفذ 9280 حالة اعتقال بالضفة الغربية

مستشفى «شهداء الأقصى» يستغيث لإنقاذ المرضى والجرحى.. والصحة الفلسطينية تناشد المجتمع الدولي

مقالات مشابهة

  • تصريحات وتحركات إسرائيلية تكشف عن «طول» العدوان على غزة.. «ربما لسنوات»
  • ضحايا العدوان المستمر.. 37953 شهيدًا في قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 37953 شهيدًا و87266 مصابًا
  • في يومها الـ 271 - كم وصلت حصيلة شهداء وجرحى الحرب على غزة؟
  • عشرات الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
  • الصحة في غزة: حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية على غزة بلغت 37925
  • صرخات ومعاناة لا تنتهي: العدوان الصهيوني يترك 58 ألف معوق في غزة بلا مأوى
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزة إلى 37900 شهيدًا
  • عدد ضحايا العدوان في غزة يقترب من 40 ألفا.. المجازر مستمرة
  • حرب غزة.. ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 37877