أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) – قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي لوزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي في مكالمة هاتفية الاثنين إن الصين "تتعاطف بشدة" مع الشعب في غزة، في حين أكد أن لأي دولة "الحق بالدفاع عن نفسها" لكنها يجب أن تلتزم بالقانون الدولي في مكالمة أخرى مع وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين.

وقال وانغ يي للمالكي، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية نُشر الثلاثاء: "ما يحتاجه الناس في غزة هو الأمن والغذاء والأدوية، وليس الحرب والأسلحة والذخيرة؛ ما تحتاجه غزة هي الجهود لإنهاء الحرب وتعزيز السلام، وليس الحسابات الجيوسياسية".

وأكد وانغ مجددا أن تنفيذ "حل الدولتين" هو "السبيل الوحيد لحل القضية الفلسطينية" ودعا إلى عقد "مؤتمر سلام دولي أكثر موثوقية وواسع النطاق وفعال في أقرب وقت ممكن".

وأضاف وانغ: "على مجلس الأمن الدولي أن يتحمل مسؤوليته، وعلى المجتمع الدولي أن يتحرك بشكل عاجل، وعلى الدول خارج المنطقة، وخاصة القوى الكبرى، أن تكون موضوعية ومحايدة".

وفي اتصال آخر مع كوهين الإثنين، قال وانغ: "الأولوية القصوى الآن هي منع تصاعد التوترات أكثر مما يؤدي إلى كارثة إنسانية أكثر خطورة".

وقال وانغ إن "حل الدولتين" يحظى بإجماع المجتمع الدولي وحث الإسرائيليين والفلسطينيين على استئناف محادثات السلام من أجل "التعايش السلمي".

وتابع وانغ قائلًا: "ليس لدى الصين مصالح أنانية في القضية الفلسطينية. نأمل بصدق أن تتمكن من حلها بشكل عادل وشامل على أساس حل الدولتين".

إسرائيلالصيننشر الثلاثاء، 24 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي فلسطيني: موقف مصر تجاه القضية قوي ومشرف منذ بداية الحرب على غزة

قال المحلل السياسي الفلسطيني أيمن الرقب، إن موقف مصر في القضية الفلسطينية واضح منذ الأيام الأولى للحرب، حيث حذرت مرارًا وتكرارًا من المخططات الخبيثة ضد الشعب الفلسطيني، والتي تهدف إلى تهجير الفلسطينيين من غزة، ورفضت تلك المخططات في العديد من المحافل والقمم، منها قمة العقبة وقمة شرم الشيخ، لأن الدولة المصرية تعلم جيدًا أن أي عملية لتهجير الفلسطينيين من غزة هي خطوة لشطب المشروع الوطني الفلسطيني وإنهاء القضية إلى الأبد.

قيام دولة فلسطينية بحدود 1967

وأضاف «الرقب» في تصريحات لـ«الوطن»، تعقيبًا على كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بمناسبة ذكرى حلول ثورة 30 يونيو التي تناول فيها موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية، أن مصر تعلم يقينًا أنه إذا تم تهجير الفلسطينيين من غزة بشكل مبدئي فإن الخطوة القادمة ستكون التهجير من الضفة الغربية والقدس، موضحًا أن الدولة المصرية  ترى أن الحل الأمثل لإنهاء الحرب هو قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967.

إتاحة جميع المنصات لكشف الحقائق

وأكد المحلل السياسي، أن موقف مصر منذ بداية الحرب تجاه القضية قوي ومشرف، سواءً من خلال القمم التي نظمتها منذ بداية الحرب أو الحديث عن القضية في المحافل الدولية والقمم العالمية، لكشف حقيقة ما يحدث في غزة لكل العالم، مؤكدًا أن الدولة المصرية أتاحت جميع منصاتها الإعلامية، وتحركت على المستوى الدبلوماسي لدعم القضية، وكان لها أثر واضح وقوي، واستطاعت التأثير على موقف بعض الدول تجاه القضية الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • موقف راسخ
  • بحضور وزير الخارجية وشخصيات مصرية ودولية.. مركز القاهرة الدولي يحتفل بعيده الثلاثين
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولتنا وتطبيق قرارات الشرعية الدولية
  • محلل سياسي فلسطيني: موقف مصر تجاه القضية قوي ومشرف منذ بداية الحرب على غزة
  • المنسق الأممي للسلام : إجراءات إسرائيل بالضفة تزيد التوتر وتضعف من فرص السلام على أساس حل الدولتين
  • وزير الخارجية اليمني: علاقاتنا مع مصر متجذرة ومتميزة
  • "الاتحاد الأوروبي": تشريع 5 بؤر استيطانية محاولة أخرى متعمدة لتقويض جهود السلام
  • الرئاسة الفلسطينية: مخططات الاحتلال الاستيطانية ضمن الحرب الشاملة على الشعب الفلسطيني
  • صحيفة إسرائيلية: طبيب أسنان صيني حاول إنشاء وطن قومي لليهود في بكين عام 1939
  • وزير الخارجية يشيد بالموقف الجزائري الرافض للعدوان والحصار المفروض على اليمن