RT Arabic:
2024-07-08@08:30:54 GMT

وكالة CIA تجند جواسيس أوكرانيين في حرب ظل ضد روسيا

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

وكالة CIA تجند جواسيس أوكرانيين في حرب ظل ضد روسيا

يقر مسؤولون استخباراتيون وأمنيون من الجانبين الأوكراني والأمريكي بضلوع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بتجنيد عملاء أوكرانيين للتجسس على روسيا.

وافق عشرون مسؤولا أمنيا كبيرا من الجانبين الأوكراني والأمريكي على الإدلاء بمعلومات حساسة لواشنطن بوست، مقابل عدم الكشف عن هوياتهم. ويتضح من تصريحاتهم ضلوع وكالة الاستخبارات المركزية في تجنيد وتدريب عناصر أمن أوكرانية بهدف التجسس على روسيا.

يعترف أحد المسؤولين الأمريكيين: بدأت علاقاتنا تتوطد مع وكالات التجسس الأوكرانية منذ عام 2014. وتعاملنا مع جهاز المخابرات العسكرية التابع لأوكرانيا كأنه طفلنا الصغير. وقدمنا له كل ما يحتاجه من خبرة ومعدات وتدريبات. وقمنا باختيار الأفراد بعناية، كما قمنا بتدريبهم في مواقع خارج كييف، وزودناهم بمعدات اتصالات آمنة، ومعدات تنصت لاعتراض المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكترونية الروسية.

ويعترف مسؤول أوكراني: نستطيع اعتراض حوالي 300 ألف مكالمة من وحدات الجيش الروسي ونتقاسم المعلومات مع شركائنا الأمريكيين. ومن بين العمليات التي قام بها العملاء الأوكرانيون، قصف الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا، وتوجيه طائرات دون طيار إلى سطح الكرملين والهجوم على بعض السفن الروسية في البحر الأسود.

يتركز الهدف الرئيسي لوكالة الاستخبارات المركزية في تأمين الحماية للعملاء من أجل جمع البيانات خلف من خصم خطير (روسيا). لكن العملاء الأوكرانيين اعترفوا بأن بعض عملياتهم أثارت مخاوف الأمريكيين. ولذلك نفذوا بعض المهام دون استشارتهم، ودون استخدام المعدات والأسلحة التي يمكن إرجاعها إلى مصادر أمريكية. وحتى التدفقات المالية كان يتم فصلها.

ومن أبرز العمليات التي لم ترق لوكالة الاستخبارات الأمريكية تفخيخ سيارة القومي الروسي الكبير، ألكسندر دوجين، لتقتل ابنته البالغة من العمر 29 عاما بدلا منه، واغتيال مدون روسي، وقائد غواصة روسية وغيرها من العمليات. وتخشى وكالة الاستخبارات من قيام العملاء الأوكرانيين بعمليات متهورة في دول ثالثة تابعة للناتو أو للاتحاد الأوروبي.

ووفق مسؤول أمني أوكراني كبير، تنفق وكالة الاستخبارات الأمريكية ووكالة الأمن القومي ملايين الدولارات مقابل البيانات التي تحصل عليها من العملاء الأوكرانيين. ويختم عميل أوكراني آخر، تعقيبا على تفخيخ سيارة ألكسندر دوجين: سنلحق العقاب حتى بأولئك الذين يعتقدون أنه لا يمكن المساس بهم.

المصدر: واشنطن بوست

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: التجسس العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وكالة المخابرات المركزية CIA وکالة الاستخبارات

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء الهند يتوجه إلى موسكو لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية

توجه رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، اليوم الاثنين إلى العاصمة الروسية (موسكو) لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادل وجهات النظر في مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

موسكو سترد على قرار فنلندا منح أمريكا حق استخدام قواعدها موسكو لـ ترامب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم

وقال مودي  في تصريح نقلته قناة (إن دي تي في) الهندية - إنه يتطلع إلى مراجعة جميع جوانب العلاقات الهندية الروسية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرا إلى أنه تم تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين على مدار العشر سنوات الماضية في مجالات الطاقة والأمن والتجارة والاستثمار والصحة والتعليم والثقافة والسياحة.

ومن المقرر أن يتوجه مودي لاحقا من روسيا إلى النمسا في أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء هندي إلى فيينا منذ أكثر من 40 عاما.

الاستخبارات الروسية تُحبط عملية تهريب قاذفة "تو 22 إم 3" إلى خارج البلاد

أحبط جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، محاولة قامت بها أجهزة الاستخبارات الأوكرانية لتنفيذ عملية اختطاف قاذفة استراتيجية بعيدة المدى من طراز "تو-22 إم 3" تابعة للقوات المسلحة الروسية خارج البلاد.

وذكر الجهاز، في بيان صحفي أوردته وكالة أنباء/سبوتنك/ الروسية، اليوم/الاثين/، - أنه تم الكشف عن تورط أجهزة استخبارات دول

حلف شمال الأطلسي الناتو في إعداد وتنفيذ عملية الاختطاف.

وأوضح، أن الاستخبارات الأوكرانية حاولت تنفيذ عملية اختطاف القاذفة عبر التخطيط لتجنيد طيار عسكري روسي مقابل مكافأة مالية ومنحه الجنسية الإيطالية، مقابل تهريب القاذفة الاستراتيجية إلى أوكرانيا.

وأشار إلى أنه خلال العملية، تلقى ضباط مكافحة التجسس الروس معلومات ساعدت القوات المسلحة على إطلاق النار على مطار أوزيرنوي التابع للقوات المسلحة الأوكرانية.

يُذكر، أنه يتم تزويد طائرات "توبوليف- 22 أم 3" الروسية البعيدة المدى ذات الأجنحة المتغيرة الشكل، بصواريخ مجنحة من طراز "إكس-32"، التي لا تستطيع المضادات الجوية المعادية والطائرات الاعتراضية اكتشافها.

وهذه الصواريخ بعد أن تطلقها الطائرة الحاملة، ترتفع إلى 40 كيلومترا في طبقة السكاك (الستراتوسفير) من الغلاف الجوي، لتدور بعدها بزاوية حادة وتنقض على الهدف.

 

دفاعات روسيا الجوية: إسقاط مسيرتين أوكرانيتين فوق مقاطعتي "بيلجورود" و"فورونيج"

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم /الاثنين/، أنه "جرى إحباط محاولة لنظام كييف لتنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيرة على منشآت في روسيا".

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن الوزارة قولها - في بيان لها - "إن منظومات الدفاع الجوي أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق مقاطعتي بيلجورود وفورونيج الليلة الماضية".

وأشارت إلى أن "القوات الروسية دمرت - خلال العملية العسكرية في أوكرانيا - الكثير من المعدات؛ على رأسها دبابات /ليوبارد 2/ الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية".

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء الهند يتوجه إلى موسكو لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية
  • الاستخبارات الروسية تُحبط عملية تهريب قاذفة "تو 22 إم 3" إلى خارج البلاد
  • روسيا تحبط تهريب قاذفة «تو 22 إم 3» إلى خارج البلاد
  • لماذا لا تجند إسرائيل مواطنيها العرب؟
  • مدير الاستخبارات الأمريكية يناقش مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة هذا الأسبوع
  • إلقاء القبض على عصابة دولية للمتاجرة بالأعضاء البشرية في النجف أفرادها من الحشد الشعبي وإيرانيون
  • الاستخبارات تطيح بشبكة دولية للمتاجرة بالأعـضاء البشرية في النجف
  • وزير التعليم يتابع سير امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية
  • وزير التعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة من خلال غرفة العمليات المركزية
  • وزير التعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية