الكثير من النساء يعاني من وجود تورم أو كتلة تحت الإبط يختلف حجمها حسب السبب المؤدي إلى ظهورها، فقد تحدث نتيجة الخراجات أو العدوى أو التهيج بسبب إزالة الشعر أو استخدام مضادات التعرق، ومع ذلك قد تشير هذه الكتل أيضًا إلى مشكلة صحية خطيرة، وبالتالي يثير ظهور كتل أسفل الإبط مخاوف النساء من احتمالية الإصابة، وتحديدًا سرطان الثدي.

وقد ينتشر سرطان الثدي في بعض مراحله المتقدمة إلى ما يتجاوز أنسجة الثدي، ومن أول الأعضاء المعرّضة لانتشار سرطان الثدي هي الغدد تحت الإبط، فما الأسباب التي قد تُؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي؟ وما أعراض سرطان الثدي تحت الإبط؟ وفقا لموقع healthdirect نستعرض معلومات عن سرطان الثدي تحت الإبط.

 

ما هو سرطان الثدي؟

يتكون سرطان الثدي من نمو خلايا الثدي بشكل مُتسارع وخارج عن السيطرة، ويتكون الورم السرطاني في الثدي إما في الغدد التي تقوم بصنع اللبن ويُسمى في هذه الحالة سرطان الفصيص، أو قد يحدث في القنوات المسئولة عن توصيل اللبن إلى حلمة الثدي ويُسمى في هذه الحالة سرطان الأقنية.

قد ينتقل الورم السرطاني إلى الغدد الليمفاوية المُجاورة، أو إلى خارج الثدي إلى بقية أعضاء الجسم من خلال الدم إذا لم تتم السيطرة عليه في المراحل المُبكرة.

أسباب سرطان الثدي تحت الابط

على الرغم من عدم التوصل إلى السبب الحقيقي للإصابة بسرطان الثدي في حوالي 75% من الحالات، إلا أن العديد من الدراسات أثبتت ارتباط بعض العوامل بحدوث سرطان الثدي عند بعض السيدات دون غيرهن، ومن عوامل الخطورة التي ترفع احتمالية الإصابة بسرطان الثدي هي:

العوامل الوراثية: تزيد احتمالية إصابة السيدة بسرطان الثدي إلى الضعف إذا أُصيبت إحدى أقارب الدرجة الأولى بسرطان الثدي مثل: الأم، الابنة، الأخت.

العمر: يرتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي عند السيدات اللاتي تزيد أعمارهن عن خمسين سنة.

الدورة الشهرية: بعض حالات سرطان الثدي بدأت الدورة الشهرية لديهن قبل عمر 12 عاما، أو استمرت لعمر 55 عاما أو أكثر.

خلي بالك.. علامات في اليد تكشف الإصابة بسرطان الثدي الورم تحت الإبط.. سرطان متخفي اعرف علاماته

العلاج الإشعاعي: تزيد احتمالية الإصابة بسرطان الثدي إذا تم التعرض للعلاج الإشعاعي قبل عمر الأربعين لعلاج بعض أنواع السرطانات الأخرى مثل: سرطان الغدد الليمفاوية.

السمنة المُفرطة.

الإفراط في شرب الكحول.

استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، أو العلاج الهرموني التعويضي بعد سن اليأس.

ما أعراض سرطان الثدي تحت الإبط؟

توجد خمس مراحل من سرطان الثدي تبدأ من المرحلة الصفرية وحتى المرحلة الرابعة والتي ينتشر فيها الورم السرطاني إلى أجزاء أخرى من الجسم، وتختلف حدة الأعراض التي تظهر نتيجة الإصابة بسرطان الثدي تبعاً لتقدم المرض.

وتظهر أعراض سرطان الثدي تحت الإبط في صورة:

تغيرات في جلد الثدي مثل: زيادة سمك الجلد، وجود احمرار، تورم، جفاف، الشعور بحكة، تقشير.

وجود تورم في الثدي أو تحت الإبط.

نزول إفرازات من حلمة الثدي.

تغيُّر في شكل أو حجم الثدي.

تغير في شكل حلمة الثدي.

الشعور بألم في الثدي: على الرغم أن الورم السرطاني لا يُسبب الشعور بألم، إلا أن استمرار الورم السرطاني في النمو وزيادة حجمه يُسبب الضغط على الأنسجة المُحيطة، ما يُسبب الشعور بالألم وعدم الراحة.

أعراض هضمية مثل: الغثيان، إسهال، تقيؤ، فقدان الشهية، خسارة الوزن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سرطان الثدي تحت الابط سرطان الثدي الإبط سرطان العدوى الإصابة بسرطان الثدی الورم السرطانی

إقرأ أيضاً:

د. عبدالعزيز حمادة: تشخيص نحو 228 حالة مصابة بسرطان الغدد الليمفاوية خلال عام 2023

قال مسؤول صحي كويتي اليوم الإثنين إنه تم تشخيص نحو 228 حالة مصابة بمرض الليمفوما (سرطان العقد الليمفاوية) خلال عام 2023 مبينا أن الغالبية العظمى من الحالات المصابة تحتاج إلى العلاج الكيماوي والبعض للعلاج الإشعاعي وكذلك من خلال الأجسام المضادة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به رئيس قسم أمراض الدم في مركز الكويت لمكافحة السرطان التابع لوزارة الصحة رئيس جمعية اللوكيميا والليمفوما الدكتور عبدالعزيز حمادة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة احتفال الجمعية باليوم العالمي للتوعية بمرض سرطان الغدد الليمفاوية الذي يصادف 15 سبتمبر سنويا.

وأوضح حمادة أن (الليمفوما) يعد نوعا من سرطانات الدم ومن الأمراض الشائعة إذ أنه وبحسب السجل المركزي في مركز الكويت لمكافحة السرطان تم تسجيل مرض الليمفوما في المرتبة الرابعة بين الأورام الأكثر شيوعا لدى الذكور والخامسة لدى الإناث خلال الفترة ما بين 2010 و 2019 بمعدل 2ر5 لكل 100 ألف بين الذكور و4ر5 لكل 100 ألف بين الإناث.

وذكر أن (الليمفوما) من الأورام التي تبدأ في الجهاز اللمفاوي المساعد لجهاز المناعة على حمايتنا من الأمراض والعدوى ويحتوي على العقد اللمفاوية التي تخزن كريات الدم البيض المحاربة للأمراض ومنها الخلايا البائية التي تنتج الأجسام المضادة والخلايا التائية التي تتعرف على الخلايا المصابة أو غير السليمة وتقتلها.

ولفت إلى أنه لا توجد أسباب محددة للإصابة به لكنها قد تكون وراثية مبينا أن هناك مجموعة من عوامل الخطورة مثل التقدم في العمر حيث تزداد الطفرات المسببة للسرطان في الحمض النووي إضافة إلى نقص المناعة البشري والتعرض للمواد الكيميائية والإشعاعية والالتهابات والعدوى.

وعن أعراض ورم الغدد اللمفاوية قال إنها تتمثل في ورم بالعقد اللمفاوية (توجد تحت الإبط وفي العنق أو أعلى الفخذ) من دون أن يسبب ألما فضلا عن الشعور المستمر بالتعب وحكة الجلد وتعرق مفرط ليلا وفقدان غير مبرر للوزن والحمى وضيق التنفس والتاريخ المرضي العائلي.

وشدد على أهمية الجانب التوعوي في التعريف بالمرض وإجراء الفحوصات اللازمة المبكرة وتلقي العلاج لتجنب تفاقم حالة الإصابة.

وبشأن الاحتفالية التي أقيمت في مكتبة الكويت الوطنية وجاءت تأكيدا على أهمية التوعية بهذا المرض والحاجة الملحة لتحسين طرق التشخيص الدقيق والمتطور وأحدث العلاجات وتقديم الدعم للمرضى أفاد حمادة بأنها شهدت تنظيم محاضرات وتقديم أوراق علمية وتوعوية حول تشخيص المرض وطرق العلاج قدمها نخبة من المحاضرين في الكويت وأطباء زائرون من فرنسا اضافة إلى استعراض تجارب لمرضى خضعوا للعلاج خلال السنوات العشر الماضية.

المصدر كونا الوسومسرطان الغدد الليمفاوية وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • مع ارتفاع أعداد الإصابة .. تطوير اختبار جديد لإنفلونزا الطيور
  • العلاقة الهواتف المحمولة تسبب سرطان المخ
  • تحذير من الأعراض الصامتة لسرطان الغدة الدرقية
  • هل العراق يواجه أزمة سرطان أكبر من الأرقام الرسمية؟
  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • د. عبدالعزيز حمادة: تشخيص نحو 228 حالة مصابة بسرطان الغدد الليمفاوية خلال عام 2023
  • الصحة العالمية تحسم الجدل حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ
  • أستاذ صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة
  • نجاح أول تجارب لقاح بتقنية المرسال ضد السرطانات الصلبة
  • العلاج المناعي يثبت مزاياه بمواجهة عدد متزايد من السرطانات