أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أعلنت حركة حماس في بيان لها في وقت مبكر من الثلاثاء، انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفى الإندونيسي في شمال غزة بسبب نقص الوقود، متهمة إسرائيل بارتكاب "جريمة ضد الإنسانية".

ولم تسمح إسرائيل بدخول الوقود إلى غزة منذ أن أمرت بفرض "حصار كامل" على القطاع في 9 أكتوبر/تشرين الأول، في أعقاب الهجمات القاتلة التي شنتها حماس ضد المدنيين الإسرائيليين.

ودعت حماس الأمم المتحدة والدول العربية والإسلامية إلى التحرك لتوفير الوقود للمستشفيات بشكل فوري.

وجاء في بيان الحركة: "نحذر من مغبة الإهمال في توفير الوقود، وهو ما يعني الحكم بالإعدام على جميع المرضى والجرحى في المستشفيات".

وحاولت CNN التواصل مع مدير المستشفى الإندونيسي للحصول على تعليق.

وحذرت وكالات الإغاثة مرارا وتكرارا من أن هناك حاجة ماسة لإمدادات الوقود في غزة لتشغيل تحلية المياه من أجل مياه الشرب النظيفة وتشغيل أجهزة إنقاذ الحياة في المستشفيات.

في الوقت نفسه، حذرت وزارة الصحة الفلسطينية، الإثنين، من أن المستشفيات في القطاع على حافة الانهيار، وتعمل بأكثر من 150% من طاقتها الاستيعابية.

وأضافت الوزارة أن عشرة من أصل 35 مستشفى في غزة أصبحوا خارج الخدمة.

إسرائيلحركة حماسغزةنشر الثلاثاء، 24 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

تحذير أوروبي من عواقب عملية إسرائيلية في خان يونس

بروكسل (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الصحة العالمية» تحذر من «خطر كارثي» في مستشفيات غزة إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضواً كاملا بالأمم المتحدة

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق إزاء أوامر الجيش الإسرائيلي بإجلاء المدنيين من منطقة خان يونس في قطاع غزة مما أثر على نحو 250 ألف فلسطيني.
وذكر بيان مشترك نشره جوزيب بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، ويانيز لينارسيتش مفوض إدارة الأزمات، أن هذه الأوامر تهدد أيضاً مرضى المستشفى الأوروبي، أحد المستشفيات القليلة المتبقية التي تعمل بشكل جزئي في جنوب غزة.
وأضاف البيان أن «المرضى في المستشفى الأوروبي، من النساء الحوامل وكبار السن، اضطروا إلى الانتقال إلى مرافق أخرى، مثل مستشفى ناصر، ما سيؤدي إلى تفاقم الاكتظاظ، ويسبب نقصاً حاداً في المستشفيات المتبقية المكتظة بالفعل، في وقت يعد فيه الوصول إلى الرعاية الطبية الطارئة أمراً بالغ الأهمية».
وأكد البيان الأوروبي أن عمليات الإخلاء القسري تتسبب في أزمة إنسانية داخل الأزمة القائمة وتؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل، مع نزوح ما يقرب من 1.9 مليون من سكان غزة داخل القطاع، وفقاً لما ذكرته منسقة الأمم المتحدة العليا للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ في مجلس الأمن.
وحمل البيان إسرائيل مسؤولية ضمان قدرة النازحين على العودة إلى منازلهم، أو مناطق إقامتهم المعتادة، بمجرد انتهاء الأعمال العدائية، بالإضافة إلى حاجة النازحين للوصول إلى الخدمات الضرورية وتلبية احتياجاتهم.

مقالات مشابهة

  • تحذير أوروبي من عواقب عملية إسرائيلية في خان يونس
  • غزة – الصحة العالمية تحذر من نقص الوقود في المستشفيات
  • منظمة الصحة تحذر من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة
  • انقطاع الكهرباء في مستشفى جديد بغزة والصحة العالمية تحذر من كارثة
  • انقطاع الكهرباء عن مجمع ناصر الطبي بسبب نفاد الوقود
  • مدبولي: مصر تعاقدت على شحنات الوقود لإنهاء انقطاع الكهرباء
  • مدبولي: وفرنا احتياطيًّا استراتيجيًّا من الوقود لمنع انقطاع الكهرباء
  • مصر تعلن التعاقد على جميع شحنات الوقود الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء
  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • الصحة العالمية تحذر من انقطاع الخدمات الصحية في غزة