تسارعت وتيرة تخارج المستثمرين من الصناديق المتداولة في البورصة التي تتبع الأسهم الإسرائيلية في الأسبوعين الماضيين، في أعقاب انخفاض حاد في أسعار الأسهم، في ظل اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل وحركة "حماس" الفلسطينية إلى جبهات أخرى.

وجاء في بيانات لشركة "ليبر" للخدمات المالية، أن صندوق (آي شيرز إم.إس.سي.

آي إزرائيل) سجل صافي تخارج استثمارات 2.5 مليون دولار من التاسع إلى 20  أكتوبر (تشرين الأول)، مما ترك له أصولاً تبلغ 111.62 مليون دولار.
وانخفض الصندوق 13.8% خلال الفترة نفسها.
وقال رئيس أسهم الأسواق الناشئة في ألاينس بيرنستين سامي سوزوكي، "السوق لا تحب عدم اليقين.. ومن الواضح أن هناك كثيراً من عدم اليقين حالياً".
وكثفت إسرائيل ضرباتها الجوية على قطاع غزة، أمس الإثنين، واشتبك جنودها أيضاً مع حركة حماس في عمليات توغل في القطاع الفلسطيني، حيث تتصاعد الوفيات، ويعيش المدنيون ظروف حصار مروعة.وقصفت طائرات إسرائيلية أيضاً مواقع في جنوب لبنان تسيطر عليها ميليشيا "حزب الله" المتحالفة، مثل حماس، مع إيران، عدو إسرائيل اللدود.
وقالت السلطات الصحية في غزة، إن 5 آلاف شخص على الأقل لاقوا حتفهم في الضربات الإسرائيلية، منذ هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، الذي شنه مسلحو حماس.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "ماركت فيكتور انديكسيز" ستيفن شونفيلد، الذي أنشأ مؤشر صندوق "بلوستار إزرائيل تكنولوجي"، البالغ قيمته 78.4 مليون دولار، إن أداء صناديق الاستثمار المتداولة في إسرائيل، كان أقل من معظم نظيراتها قبل هجوم حماس.وأضاف، "لكن الأداء تدهور منذئذ، بسبب انخفاض سوق الأسهم والانخفاض الكبير في قيمة الشيقل الإسرائيلي في الأسابيع الثلاثة الماضية".
وانخفض سعر صرف الشيقل إلى أكثر من 4 شيقل مقابل الدولار، ويحوم بالقرب من أدنى مستوى منذ أكثر من 8 سنوات.
وهناك صناديق مؤشرات متداولة ترصد أسهم التكنولوجيا الإسرائيلية مثل "بلوستار إزرائيل تكنولوجي" الذي سجل 1.9 مليون دولار من التدفقات الخارجة الصافية، وصندوق "إيه.آر.كيه إزرائيل اينوفيتيف"، البالغ قيمته 75.4 مليون دولار، والذي تخارج منه 7.2 مليون دولار في الأسبوعين الماضيين.
وانخفض صندوق "بلوستار إزرائيل تكنولوجي" 9%، و"إيه.آر.كيه إزرائيل إينوفيتيف" 12.3%، في الفترة الزمنية نفسها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إسرائيل غزة وإسرائيل ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار الذهب عند 2655.03 دولارًا للأوقية وسط ترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية أمريكية

المناطق_واس

استقرت أسعار الذهب اليوم، وسط ترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية مهمة في الولايات المتحدة قد توفر مزيدا من الدلائل حول حجم خفض الفائدة الذي من المتوقع أن يعلنه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في وقت لاحق من هذا العام.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2655.03 دولارًا للأوقية، في حين ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 % إلى 2675.40 دولارًا.

أخبار قد تهمك تراجع أسعار الذهب إلى 2653.38 دولارًا للأوقية 30 سبتمبر 2024 - 12:15 مساءً ارتفاع الذهب إلى 2625.71 دولارًا للأوقية في المعاملات الفورية الآسيوية 23 سبتمبر 2024 - 9:28 صباحًا

وانخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.9 % إلى 31.58 دولار، ونزل البلاتين 0.5 % إلى 997.90 دولارًا، كما هبط البلاديوم 1.3 % إلى 1001.80 دولار.

مقالات مشابهة

  • من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟
  • التوترات في الشرق الأوسط تدفع بـ «أسعار الذهب العالمية» لـ التراجع
  • استقرار أسعار الذهب عند 2655.03 دولارًا للأوقية وسط ترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية أمريكية
  • عام على حرب غزة.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على إسرائيل والعرب
  • فلسطيني من غزة.. القتيل الوحيد بالهجوم الإيراني على إسرائيل يوارى الثرى
  • اضطرابات إقليم الشرق الأوسط تدفع بـ تراجع أسعار العملات المشفرة
  • سنة على حرب غزة.. مؤشرات على تهاوي اقتصاد إسرائيل
  • سياسة الإقليم المحترق.. دول الجوار تدفع الثمن البيئي لجرائم الاحتلال بغزة
  • 156 مليون ريال من المستثمرين الرئيسيين في اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا