مسقط- العُمانية

استكمل قطاع الخدمات الأساسية باللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة استعداداته للحد من تأثيرات الحالة المدارية "تيج" المتوقع أن تؤثر على كل من محافظتي ظفار والوسطى، حيث فعلت كافة الفرق في القطاع خطط الطوارئ المعدة للتعامل مع الحالات المختلفة والمعتمدة من قطاع الخدمات الأساسية الذي يشرف على (الطرق- الكهرباء- الاتصالات- المياه والصرف الصحي- الوقود وإدارة النفايات).

وقال سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة ورئيس قطاع الخدمات الأساسية إن جاهزية القطاع جاء بالتعاون مع الشركاء في القطاع سواء المؤسسات الحكومية أو الشركات المنضوية في القطاع، مشيرًا إلى أنَّ الحد من تأثيرات الحالة الحالية تم منذ أن تلقى القطاع التوجيهات من قبل اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة من خلال عقد اجتماعات فيما بين الجهات التي يشتمل عليها القطاع، وتطبيق خطط الطوارئ المعدة مسبقا في القطاع، بالإضافة إلى تجهيز فرق العمل في الولايات والمناطق التي يتوقع أن تتأثر بالحالة الجوية. وقد قامت المؤسسات الحكومية والخاصة بكافة تجهيزاتها في محافظتي ظفار والوسطى، ففي مجال الطرق قامت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بتفعيل خطة الاستجابة الطارئة، والتعميم على الشركات العاملة في مجال الطرق بضرورة توفير المعدات اللازمة والكافية لفتح وصيانة الطرق المتضررة، وتوزيع بعض الفرق المعدات في المواقع المتوقع تضررها وصعوبة الوصول إليها بعد الحالة وفقًا لخطة الوزارة.

كما قامت كل من بلدية ظفار وبلدية الوسطى بتفعيل خطة الاستجابة الطارئة لقطاع الطرق، والتفتيش على العبارات الصندوقية لتصريف مياه الأمطار والأودية وتشكيل وتوزيع فرق للاستجابة الميدانية وتوفير معدات لفتح الطرق التي قد تتأثر وتوزيعها، وتوفير مضخات شفط مياه وصهاريج نقل المياه، ووضع فرق عمل ميدانية.

وفي قطاع الكهرباء، وجهت هيئة تنظيم الخدمات العامة الشركات العاملة في القطاع بتفعيل خطط الطوارئ في محافظتي ظفار والوسطى، وتوفير الدعم اللوجستي والفني بما فيها من مولدات الطاقة المتنقلة وقطع الغيار. كما وجهت هيئة تنظيم الخدمات العامة الشركات العاملة في قطاع المياه بتفعيل خطط الاستجابة الطارئة في محافظتي ظفار والوسطى، وتوفير وقود الديزل للمولدات الاحتياطية وصهاريج مياه، ونقل قطع الغيار الضرورية للمحطات الرئيسة.

وفي قطاع الاتصالات، وجهت هيئة تنظيم الاتصالات شركات الاتصالات في سلطنة عُمان لتفعيل خطة الاستجابة الطارئة وتسهيل تفعيل خاصية التجوال المحلي متى ما استدعت الحاجة، والتأكد من جاهزية مراكز التشغيل الاحتياطية، وتوفير مولدات احتياطية لمقاسم الهاتف، وتوفير عربات محطات متنقلة للاستخدام وقت الحاجة.

وفي قطاع الوقود، فقد وجهت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ووزارة الطاقة والمعادن الشركات العاملة في القطاع لتفعيل خطط الاستجابة الطارئة، وتوفير شحنات وقود إضافية لعدد من محطات محافظتي ظفار والوسطى، والتنسيق مع مزودي غاز الطبخ لزيادة المخزون لديهم، والتأكيد من كفاية مخزون المنتجات النفطية المتوفرة في محافظة ظفار ورفع مستويات خزانات محطات الوقود الحالية بالمحافظتين.

وفي مجال قطاع إدارة النفايات، فقد تم توجيه شركة "بيئة" بتوفير وسائل الحماية والسلامة اللازمة للقوة البشرية العاملة في محافظتي ظفار والوسطى، وتوفير الحماية اللازمة للسيارات والمعدات الخاصة بنقل النفايات، وتأمين المواقع (المحطات التحويلية، والمردم الهندسي) والقيام بحملة مكثفة لنقل المواد الصلبة والأشجار قبل وصول الإعصار.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: قطاع الخدمات الأساسیة الشرکات العاملة فی الاستجابة الطارئة خطط الطوارئ هیئة تنظیم فی القطاع فی قطاع

إقرأ أيضاً:

بصواريخ الكاتيوشا.. حزب الله يستهدف القاعدة الأساسية للدفاع الجوي للاحتلال

حزب الله.. أعلن حزب الله اللبناني اليوم الخميس 27 يونيو 2024 قصف مقاتليه للقاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي للاحتلال التابع لقيادة المنطقة الشمالية في ثكنة بيريا بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

وفي الجبهة الأخرى أكدت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، منذ قليل، استهداف مقاتليها لناقلة جند من نوع «نمر» بقذيفة «الياسين 105» ما أدى إلى تفحمها وقتل من فيها في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

كما أكدت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني تفجيرها بقذيفة «آر بي جي» آلية عسكرية تابعة للاحتلال في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الخميس 27 يونيو 2024، الذي يوافق اليوم ال265 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 37765 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى 86429 مصابا.

وحثّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن في وقت سابق، حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي على دعم مقترح يتضمن التالي:

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليين.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

ولكن الاحتلال الإسرائيلي، رفض المقترح المقدم من قِبل الولايات المتحدة لمجلس الأمن الدولي، بعدها.. زاعمًا أن أمريكا غيرت موقفها بشأن مصالح إسرائيل.

اقرأ أيضاًأهداف مباراة الإسماعيلي والمصري.. النيران الصديقة تمنح أبناء بورسعيد التفوق «فيديو»

الحوثيون يستهدفون السفينة «سيجوي» في البحر الأحمر بـ زورق مسير وعدد من الصواريخ

حزب الله: استهدفنا موقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة

مقالات مشابهة

  • “الحرس الوطني” يُطلق حملة شاملة لتعزيز الوعي حول الأمن والسلامة
  • رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين
  • التنمية الأسرية تقدم دعماً مستداماً لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم
  • السامرائي يدعو لدعم القطاع الزراعي وتوفير الخدمات
  • مساعد رئيس «العدل»: القطاع الزراعي أحد أهم الركائز الأساسية في اقتصاد مصر
  • تشييع 3 عمال دفاع مدني قتلوا في غارة إسرائيلية وسط قطاع غزة.. فيديو
  • الكشف عن السبب الرئيس وراء فتح الطرق في محافظتي البيضاء وتعز
  • جهاز دعم الخدمات العلاجية يؤكد إحالة دفعات علاج مرضى الأورام في تركيا
  • بصواريخ الكاتيوشا.. حزب الله يستهدف القاعدة الأساسية للدفاع الجوي للاحتلال
  • بي أم آي تتوقع استمرار نمو القطاع اللوجستي في سلطنة عمان