انتعشت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية، بينما يترقب المستثمرون بيانات اقتصادية للاسترشاد بشأن أسعار الفائدة ويراقبون التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 0349 بتوقيت جرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1976.99 دولار للأوقية (الأونصة)، في حين استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1988.

10 دولار .

انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، بعد أن ارتفع لفترة وجيزة فوق 5٪ يوم الاثنين، ما يهدد بشكل أكبر بالتباطؤ الاقتصادي بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض. 

وقال إيليا سبيفاك، رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في Tastylive: "يتم تسليط الضوء على أهمية الجغرافيا السياسية والذهب بشكل واضح للغاية من خلال مدى قوة الذهب على الرغم من عوائد السندات القوية".

وأضاف: "بمجرد أن تستوعب الأسواق العوامل الجيوسياسية، ستصبح العائدات عاملاً ذا معنى أكبر".

ويعد الذهب استثمارا آمنا في أوقات الأزمات وقد صعد نحو تسعة بالمئة في الأسبوعين الماضيين بفعل المخاوف من الحرب، مسجلا أعلى مستوى في خمسة أشهر في 20 أكتوبر.

يراقب المستثمرون الحرب في الشرق الأوسط، إذ أصدر الجيش الإسرائيلي بيانا أشار فيه إلى أن إسرائيل ليس لديها أي نية للحد من هجماتها على قطاع غزة وألمح إلى أنها مستعدة جيدا لهجوم بري.

وتنتظر الأسواق أيضًا مؤشرات مديري المشتريات العالمية السريعة المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم، وأرقام الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث في الولايات المتحدة يوم الخميس ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكي يوم الجمعة لتقييم مدى تأثيرها على المسار النقدي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وقال سبيفاك إنه لكي يكون للبيانات أي نوع من التأثير المجدي، يجب أن تكون النتيجة إما أفضل بكثير أو أسوأ بكثير مما كان متوقعا.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 23.15 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 0.1% إلى 895.66 دولار، وزاد البلاديوم 1.1 % إلى 1129.79 دولار.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أسعار الذهب الذهب

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف من تأثير الصراع في الشرق الأوسط

أكتوبر 3, 2024آخر تحديث: أكتوبر 3, 2024

المستقلة/- شهدت أسعار النفط ارتفاعاً في التعاملات المبكرة يوم الخميس، وسط مخاوف متزايدة من تأثير الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط على تدفقات النفط الخام في الأسواق العالمية. وعلى الرغم من أن السوق تعيش حالياً وفرة في الإمدادات، إلا أن المستثمرين يراقبون عن كثب أي تطورات قد تؤثر على استقرار العرض.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 64 سنتاً أو بنسبة 0.87%، لتصل إلى 74.54 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 00:06 بتوقيت جرينتش. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 72 سنتاً أو بنسبة 1.03%، لتصل إلى 70.82 دولاراً للبرميل.

تأتي هذه الزيادات في ظل مخاوف من تعطيل محتمل في تدفقات النفط بسبب التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وهو ما يزيد من عدم اليقين في الأسواق. ومع ذلك، أظهرت البيانات الأمريكية الأخيرة وفرة في الإمدادات، حيث أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت بمقدار 3.9 ملايين برميل، لتصل إلى 417 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر/أيلول. هذه الزيادة جاءت على عكس توقعات المحللين الذين أجروا استطلاعاً مع وكالة رويترز، حيث كانوا يتوقعون انخفاضاً قدره 1.3 مليون برميل.

في هذا السياق، أشار محللون في بنك “إيه إن زد” إلى أن الارتفاع في مخزونات الولايات المتحدة يمثل دليلاً إضافياً على أن السوق تتلقى إمدادات جيدة، مما يمكنها من تحمل أي اضطرابات قد تحدث نتيجة للأحداث الجارية في الشرق الأوسط.

ورغم هذا التفاؤل النسبي حول استقرار الإمدادات، تظل الأسواق حساسة لأي تطورات مفاجئة قد تؤثر على حركة الشحنات أو إنتاج النفط في مناطق الصراع. وفي ظل استمرار حالة التوتر في المنطقة، يتوقع أن تظل أسعار النفط متقلبة، مع احتمالات حدوث ارتفاعات إضافية إذا تفاقمت الأزمة.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف من تأثير الصراع في الشرق الأوسط
  • آخر تطورات أسعار الذهب عالميا.. «تراجع مؤقت»
  • تراجع أسعار الذهب في التعاملات المسائية
  • اضطرابات إقليم الشرق الأوسط تدفع بـ تراجع أسعار العملات المشفرة
  • تراجع أسعار الذهب وسط انتعاش الدولار وتصاعد أحداث الشرق الأوسط
  • الذهب يرتفع وسط زيادة الطلب على الملاذ الآمن
  • الذهب يرتفع بعد تصريحات رئيس الفيدرالي
  • تراجع أسعار الذهب إلى 2653.38 دولارًا للأوقية
  • تراجع أسعار الذهب
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وسط مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط