CNN Arabic:
2024-06-27@08:01:44 GMT

حرب إسرائيل وحماس.. تحديث مباشر لأبرز تطورات الأحداث الثلاثاء

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – يُشرق يوم الثلاثاء ولم تضع الحرب بين الإسرائيليين والفلسطينيين أوزارها بعد، لكن التطور الأبرز على مدار الساعات الماضية كان إطلاق حركة حماس رهينتين جديدتين بعد وساطة قطرية ومصرية، في حين أكد كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لـCNN أن إسرائيل لن تسمح بدخول الوقود إلى قطاع غزة "حتى لو أفرجت حماس عن جميع الرهائن لديها"، نطلعكم فيما يلي على أبرز تطورات هذا اليوم الجديد من الحرب:

قالت ابنة إحدى الرهينتين لشبكة CNN إن إطلاق سراح يوشيفيد ليفشيتز من قبضة حماس ملأ أفراد عائلات الرهائن ببعض الأمل.

Credit: Alexi J. Rosenfeld/Getty Images)

أعلنت حركة حماس في بيان لها في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفى الإندونيسي في شمال غزة بسبب نقص الوقود، متهمة إسرائيل بارتكاب "جريمة ضد الإنسانية".

قال طبيب مختص بالأطفال حديثي الولادة يعمل في مستشفى بجنوب غزة لشبكة CNN الاثنين إن الأطفال الذين يعتمدون على إمدادات الأكسجين سيموتون إذا لم يتم توصيل الوقود بشكل عاجل إلى القطاع.

Credit: SAID KHATIB/AFP via Getty Images

قال مارك ريغيف، كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لمراسلة شبكة CNN كايتلان كولينز، الاثنين، إن إسرائيل "لن تسمح بدخول الوقود إلى غزة حتى لو تم إطلاق سراح جميع الرهائن".

أطلقت حركة حماس سراح رهينتين أخريين، بعد وساطة قطرية ومصرية، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين ومصدرين آخرين مطلعين على الأمر لشبكة CNN الاثنين. وقال مصدر مطلع إن الرهينتين مواطنتان إسرائيليتان.

إسرائيلحركة حماسغزةنشر الثلاثاء، 24 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

حركتا فتح وحماس تعلقان على نتائج مباحثاتهما في الصين

علقت حركتا فتح وحماس، اليوم الاثنين، على نتائج مباحثاتهما التي جرت في جمهورية الصين الشعبية، وحمّلت الحركتان مسؤولية فشل الحوار بينهما على الطرف الآخر.

وقالت حركة فتح إننا "نحمل حماس مسؤولية إفشال جميع الحوارات التي جرت في السابق، وآخرها عندما رفض حماس الحضور إلى لقاء القاهرة الذي كان متفقا عليه"، معبرة عن رغبتها في ضمان نجاح الجهود الصينية المقدرة.

وأضاف أنها "ملتزمة بالجلوس على طاولة الحوار الوطني في الصين، وتعمل على استكمال التحضيرات كافة من أجل توفير المناخات المناسبة، لإنجاح الوساطة الصينية التي تحظى بتقدير واحترام قياداتنا وشعبنا".

من جانبه، أشار عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران، إلى أن "الرئيس محمود عباس لم يقدم أي مبررات أو أسباب حقيقة، لموقفه الرافض للمشاركة في اللقاء الموّسع".

وتابع بدران قائلا: "وفد "فتح" الذي شارك في اللقاء الثنائي تنكّر لورقة المخرجات التي تم الاتفاق عليها بحضور مسؤولين صينيين".


وأعرب عن أسفه لهذا الموقف الذي اعتبره "بمثابة تعطيل للجهود الرامية إلى التوصل لتوافق وطني في مرحلة حساسة وحرجة يعيشها الشعب الفلسطيني، وفي ظل معركة طوفان الأقصى التي يقدم فيها شعبنا صورة مثالية بالصمود والثبات".

وشدد على أن "تعطيل اللقاء في بكين غير مبرر ولا مقبول ولا يخدم المصلحة العليا للشعب الفلسطيني"، مؤكدا ضرورة عقد اللقاء الوطني الموسّع وتوحيد الصف الفلسطيني في مواجهة الاحتلال، والمؤامرات التي تحاك ضد القضية الفلسطينية، "ومن حق الجميع المشاركة في بحث آليات ترتيب البيت الفلسطيني".

وجرت محادثات في العاصمة الصينية بكين في نيسان/ أبريل الماضي، بين مسؤولين في حركتي فتح وحماس، ضمن محاولات إتمام المصالحة وإنهاء الانقسام الفلسطيني، للاتفاق على شكل المرحلة المقبلة، بعد حرب إسرائيلية مدمرة ومستمرة في قطاع غزة للشهر التاسع على التوالي.

واستضافت العاصمة الروسية موسكو نهاية شباط/ فبراير الماضي اجتماعا مماثلا، لبحث تشكيل حكومة وحدة فلسطينية وإعادة إعمار قطاع غزة، وفق ما أعلن وقتها، إلا أنه لم يحقق تقدما كبيرا.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي كبير لرويترز: تواصلنا مع مصر وقطر اليوم بشأن المفاوضات المجمدة لإطلاق سراح الرهائن
  • عميل سابق بالاستخبارات الإسرائيلية: نتنياهو يدمر بلده وحماس أذكى منا
  • مصدر لـCNN: إسرائيل أكدت لـحماس من خلال مصر وقطر التزامها بمقترح وقف إطلاق النار
  • إرجاء محادثات فتح وحماس في الصين
  • نتنياهو يشكل خطرا على أمن إسرائيل ولا تهتم بالجنوب ولا بالشمال .. ما القصة؟
  • بعد تصريح مرحلة قتال جديدة في غزة.. هل بدّل نتانياهو موقفه؟
  • حركتا فتح وحماس تعلقان على نتائج مباحثاتهما في الصين
  • بعد تصريح مرحلة قتال جديدة في غزة.. هل بدّل نتانياهو موقفه حقا؟
  • بعد تصريحه عن مرحلة قتال جديدة في غزة.. هل بدّل نتانياهو موقفه حقا؟
  • فتح وحماس تتبادلان تحميل مسؤولية "فشل" محادثات المصالحة